Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البنيات الأسلوبية في الشعر الوطني
عند الشاعر المصري عبد الرحيم زلط/
المؤلف
متولى،نجوى إبرهيم عبد المنعم
هيئة الاعداد
باحث / نجوى ابراهيم عبد المنعم
مشرف / حسن البندارى
مشرف / نعيمة مراد
مناقش / محمد يونس
مناقش / سعاد صالح
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
182 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/5/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

الملخص:
تختص هذه الرسالة بالكشف عن جماليات الجانب الوطنى فى أشعار دكتورعبدالرحيم زلط عن طريق توظيفه أساليب فنية مختلفة على نهج تبادلى فى شعره وذلك بهدف استخراج الدلالات الفنية والنفسية التى تعبر عن صدق مشاعره فى تجربته الفنية،فتزداد قيمة القصيدة وينجح فى جذب المتلقي جيدا حتى يتفاعل مع مضمون القصيدة.ويعبر الأداء التبادلى أو المزج بين الأساليب المختلفة عن مهارة الشاعر الفنية وقدرته على توظيف أدواته التعبيرية الخاصة به جيدًا، بالقراءة الشاملة لقصائد الشاعرالوطنية بدت لى ظاهرة المزج بين الأساليب واضحة لديه، فاقتضي ذلك دراسة الموضوع فى ثلاثة فصول قد سبقها مقدمة وتمهيد، المقدمة بها تقديم بسيط عن الرسالة ثم مقدمة مبسطة للرسالة بفصولها، والتمهيد يتضمن شرح العنوان وبيان مفهومه، وأسباب الدراسة، ونبذة عن الشاعر ودواوينه الشعرية، ثم فصول الرسالة.
أما الفصل الأول (بنية التحول) التحول من الأسلوب الخبري إلى الأسلوب الإنشائي. وبه ثلاثة مباحث:المبحث الأول: التحول من الأسلوب الخبري إلى الأسلوب الطلبي الحاسم، وزاويتاه:
الزاوية الأولى: التحول إلى الصيغة الأمرية.<الزاوية الثانية: التحول إلى صيغة النهى.
المبحث الثانى: التحول من الأسلوب الخبري إلى الأسلوب الطلبي الخافت، وزاويتاه:الزاوية الأولى: التحول إلى صيغة التمنى.
الزاوية الثانية: التحول إلى صيغة النداء.المبحث الثالث: التحول من السرد الخبري للسرد الطلبي المتوتر، ويقصد به صيغة الاستفهام.الفصل الثانى: بنية الالتفات وبه مبحثان:المبحث الأول: المزج الضمائري، وبه التنوع بين الضمائر المختلفة (المتكلم –الغائب- المخاطب)المبحث الثانى: المزج الزمنى.وبه التنوع والتنقل بين الازمنة المختلفة (الماضي والحاضر والمستقبل)
الفصل الثالث: بنية التناص وبه مبحثان:المبحث الأول التناص مع الجانب الدينى مع القرآن الكريم. مع الحديث الشريف.المبحث الثانى التناص مع الجانب الأدبي مع شعراء آخرين.- مع الحكم والأمثال.وقد عقبت على هذه الفصول بخاتمة كتبت بها أهم النتائج التى توصلت إليها من خلال هذه الدراسة الفنية، ثم المصادر والمراجع التى تتصل بالموضوع اتصالا وثيقا.Summary Summary This message is
concerned with disclosure of the aesthetics of the national side in the notification of Canutoabdarahim pebbles through the employment of different techniques on a reciprocal approach in his hair in order to extract the technical and psychological connotations that reflect the sincerity of his feelings in his artistic experience, becoming more and more the value of the poem and succeed in attracting the receiver well even interact with the content the poem.And expresses reciprocal performance or blending of different styles for the technical skill of the poet and his ability to employ its tools expressive its own good.
Comprehensive reading of the poems Ahaaralotunaih seemed to me the phenomenon of combining clear methods has, Vaqtadha that study the subject in three seasons has been preceded by an introduction and boot, provided by the simple submission of the letter and then Introduction simplified message Pfsolha, boot includes explanation of the title and statement of his concept, and the reasons for the study, and About the poet his poetry and poetry, then the message classes.
The first chapter (the shift structure) shift from Bri method to the construction method. And it has three sections:
First topic: - switching from Bri method to Tlba crucial method, And Zawatah First corner: - Princess switching to formula.The second angle: - transition to a DS version.
The second topic: - switching from Bri method to dim Tlba method, And Zawatah: -First corner: - switching to formula wishful thinking.The second angle: - switching to appeal formula.Section III: - Brief shift from narrative to narrative Tlba tense.It is intended as question wording.Chapter Two: the structure of pay attention and has two topics First topic: blending Aldmaira.And it has a diversity among different pronouns (speaker -algaib- addressee)The second topic: almzj schedule.
And has a diversity and mobility between different the times (past, present and future)
Chapter III - intertextuality structure And has two topics: The first topic intertextuality with the religious side
1- with the Koran.
2-with the Hadith.
The second topic intertextuality with the literary side
1- with other poets
2- with Proverbs.I have commented on the conclusion of these chapters written by the most important findings of the through this technical study, and sources and references relevant to the subject closely.