Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثـر استخدام مدخل الأغاني الشعبية في تدريس التربية الموسيقية على تنمية المفاهيـم والتـذوق الموسيقي لـدى تلاميـذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
فرج الله، صفاء كامل.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء كامل فرج الله
مشرف / إمام محمد على البرعى
مشرف / نجلاء عبدالغفار محمد
مناقش / هدى مصطفى محمد
مناقش / أطياف محمد يوسف
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
238ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/8/2015
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

مشكلة البحث:-
معالجة القصور في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، من خلال أثر
استخدام مدخل الأغاني الشعبية في تدريس التربية الموسيقية، وتقصي فاعليته على
المفاهيم والتذوق الموسيقي لديهم .
منهج البحث:-
إقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على
تصميم المجموعتين (تجريبية/ ضابطة) والقياس ( البعدي) لمتغيرات البحث، حيث
قامت الباحثة بدراسة أثر استخدام مدخل الأغاني الشعبية على تنمية المفاهيم
والتذوق الموسيقي لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي .
مواد وأدوات البحث:-
قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات التالية:
- قائمة بالأغاني الشعبية، وقائمة بالمفاهيم الموسيقية، وقائمة بمهارات التذوق
الموسيقي المناسبة لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي .
- دليل إرشادي للمعلم،و كُتيب للتلميذ معدان وفقاً لمدخل الأغاني الشعبية ٠
- اختبار المفاهيم الموسيقية .
- اختبار التذوق الموسيقي .
النتائج:-
١ .هناك فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠٥.٠ (بين متوسطي درجات تلاميذ
المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق
البعدى لاختبار المفاهيم الموسيقية في مستوى التذكر لصالح تلاميذ
المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (٤.١٠ (بينما وجدت
قيمة ”ت” الجدولية لدلالة، ودرجة حريه (٦٠ (تساوي (٦٧.١ (عند مستوى
. (٠.٠٥) دلالة
٢ .هناك فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠٥.٠ (بين متوسطي درجات تلاميذ
المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق
البعدى لاختبار المفاهيم الموسيقية في مستوى الفهم لصالح تلاميذ
المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (٢.١٢ (بينما وجدت
قيمة ”ت” الجدولية لدلالة الطرفين، ودرجة حرية (٦٠ (تساوي (٦٧.١ (
عند مستوى دلالة (٠٥.٠. (
٣ .هناك فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠٥.٠ (بين متوسطي درجات تلاميذ
المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق
البعدى لاختبار المفاهيم الموسيقية في مستوى التطبيق لصالح تلاميذ
المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة ”ت” المجموعة (٦.٩ (بينما وجدت
قيمة ”ت” الجدولية لدلالة الطرفين، ودرجة حرية (٦٠ (تساوي (٦٧.١(عند
مستوي دلالة (٠٥.٠. (
٤ .هناك فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠٥.٠ (بين متوسطي درجات تلاميذ
المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح تلاميذ
المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الموسيقية ككل
لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة .
(٧.١٥ (بينما وجدت قيمة ”ت” الجدولية لدلالة الطرفين، ودرجة حرية
. (٠.٠٥) دلالة مستوي عند) ١.٧٦) تساوي) ٦٠)
٥ .هناك فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية
ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في
مهارات التذوق الموسيقى (مهارة التمييز بين اللحن السريع والبطئ ومهارة
التمييز بين اللحن الصاعد والهابط والمتكرر، ومهارة التمييز بين اللحن
القوي واللحن الضعيف، ومهارة التمييز بين اللحن الحاد والمتوسط
والغليظ، ومهارة التمييز بين اللحن المتصل والمتقطع، ومهارة التمييز بين
القفلة التامة وغير التامة) .