Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بظهور أشكال السلوك غير السوي بيئياً لأطفال مدارس التعليم الأساسي :
المؤلف
عياد، تريزه ناجح عدلي.
هيئة الاعداد
باحث / تريزه ناجح عدلي عياد
مشرف / ليلي أحمد كرم الدين
مشرف / رشاد أحمد عبد اللطيف
مناقش / ليلي أحمد كرم الدين
مناقش / رشاد أحمد عبد اللطيف
مناقش / جمال شفيق أحمد
مناقش / مصطفي إبراهيم عوض
الموضوع
الأطفال- سلوك.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
179 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

مقدمة
يرجع الاصل اللغوى لمصطلح”السلوك Behavior” إلى الفعل الثلاثى سلك اى تصرف والسلوك يعنى الاستجابة الكلية التى يبديها الكائن ازاء المواقف التى يواجهها .
(احمد زكى بدوى, صديقة يوسف محمود 1990م)
ويعرف السلوك ايضا بانه ”مجموعه من الحركات المتنسقة التى تقود إلى وظيفة ما, فتمكن صاحبها من الوصول إلى غاية مادى او معنوى ويظهر من خلال الفعل ”
(ابراهيم الدر 1994,م )
والتعريف العلمى للسلوك يجب إن ياخد بعين الاعتبار التفاعل بين الفرد وبيئتة, فالسلوك لا يحدث في فراغ, بل لابد إن يحدث في بيئة ما, وفى هذا الاطار يعرف ”جونستون وبنييكر” السلوك بانة ذلك الجزء من تفاعل الكائن الحى مع بيئتة, والذى يمكن من خلالة تجرى حركة هذا الكائن في المكان والزمان, والذى ينتج عنة تغير للقياس في جانب واحد على الاقل من جوانب البيئة (جمال الخطيب,1990م)
وهذا يعنى إن السلوك يؤثر في البيئة ويتاثر بها, والسلوك مصطلح يتصف بالعمومية والشمولية, فهو يشير إلى مجموعة من الافعال والتصرفات التى تظهر في استجابات الكائن الحى تجاة بيئتة.
وهذا يعنى إن السلوك يؤثر في البيئة ويتاثر بها, والسلوك مصطلح يتصف بالعمومية والشمولية, فهو يشير إلى مجموعة من الافعال والتصرفات التى تظهر في استجابات الكائن الحى تجاه بيئته.
وهكذا يتضح إن مفهوم السلوك البيئى يمثل احد مجالات السلوك البشرى بوجه عام, حيث يشمل الافعال والتصرفات التى يقوم بها الفرد تجاه بيئته.
ويعرف السلوك البيئى – كما تناولته بعض الادبيات- بانه ” اى فعل او تصرف فردى او جماعى موجه مباشرة لعلاج او حل القضايا والمشكلات البيئية.
”( Ngera &Manning ,1997,p.11 )
لكن تعريف السلوك البيئى على النحو يشير- فقط- إلى نمط واحد من انماطه هو يعرف بالسلوك البيئى الصحيح او الايجابي المسئول
( Environmentally Responsible Behaviors )
اهمية الدراسة
أ‌- الاهمية النظرية:-
تعتبر مرحلة التعليم الاساسي من اهم مراحل النمو التي يمر بها الطفل في المدرسة نظرا لم تتصف به من تغيرات جذرية وسريعة تنعكس اثارها علي مظاهر النمو الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية ويعد النمو النفسي في هذه المرحلة من المظاهر المهمة عند الطالب وهو يمثل جانبا مهما في بناء الشخصية والدراسة الراهنة تحاول اثراء المعرفة في جانب مهم من هذه الجوانب المتعلقة بالسلوك غير السوى بيئيا والذى من شانة الاضرار بالبيئة
ب‌- الاهمية التطبيقية:-
وفقا لنتائج هذه الدراسة يمكن التحكم في السلوك غير السوى لأطفال مرحلة التعليم الاساسي عن طريق برامج ارشادية ودورات تدريبية وايضا التنفيس للسلوك العدواني عن طريق انشطة مختلفة تساعد الطالب علي تحقيق ذلك من اجل تعديل هذا السلوك.
اهداف الدراسة
1-التعرف علي اهم مظاهر السلوك غير السوى بيئيا في مرحل ةالتعليم الاساسى.
2- التعرف علي العوامل الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بانتشار السلوك غير السوى بيئيا.
3- دراسة المتغيرات النفسية المرتبطة بالسلوك غير السوى .
4- دراسة المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالسلوك غير.
5- كيف يمكن مواجهة تلك المتغيرات لمواجهة السلوك غير السوى.
فروض الدراسة
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الاسوياء في مقياس سلوك الأطفال للتعليم الاساسي في بيئية متوسطة وبيئة فقيرة.
2-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الاسوياء في استبيان تقدير الشخصية بيئة متوسطة وبيئة فقيرة.
3-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات غير الاسوياء في مقياس السلوك لأطفال التعليم الاساسي في بيئة متوسطة وبيئة فقيرة.
4-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات غير الاسوياء في استبيان تقدير الشخصية في بيئية متوسطة وبيئة فقيرة .

ادوات الدراسة
في اطار هذه الدراسة استعان الباحثة ببعض الادوات, حيث شملت ادوات الدراسة ما يلى:
• استمارة الاستنبيان: تم استخدام استمارة الاستبيان كاداة من ادوات
البحث بعد مراعاة شروط الصدق والثبات والتكامل والانساق, والذى طبق على العينة الرئيسية المكونة من مجموع (100) من طلبة المدارس ووزعت العينة على مدرستان , خيث تم تصميم استمارة الاستبيان واختبارها قبل توزيعهاعلى مفردات عينة البحث من خلال عينة استطلاعية لمعرفة مدى وضوح الاسئلة, وبعد التاكد من ملائمة قائمة الاستبيان تم توزيعها على عينة البحث وتطبيقها .
• مقياس السلوك غير السوى بيئيا: لطلبة المدارس والذى يوضح مدى السلوك وكيفية التعامل.
• المقابلة الشخصية: تعتبر المقابلة الشخصية احدى ادوات جمع البيانات لذلك استعان الباحثة بدليل المقابلة للحصول على البيانات الكيفية لتدعيم البيانات الكمية .
نتائج الدراسة
1-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الاسوياء في مقياس السلوك للأطفال التعليم الاساسى في بيئة متوسطة وبيئة فقيرة في مدارس حكومية في البعد الاجتماعي والبعد الاقتصادى .
2-توجد فروق بين درجات الاسوياء في استبيان تقدير الشخصية في بيئة متوسطة وبيئة فقيرة .
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات غير الاسوياء في مقياس السلوك لأطفال التعليم الاساسى في بيئة متوسطة وبيئة فقيرة .
4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات غير الاسوياء في استبيان تقدير الشخصية في بيئة متوسطة وبيئة فقيرة .
5- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الأطفال في البيئة الفقير في مقياس السلوك لأطفال التعليم الاساسى الاسوياء وغير الاسوياء .
توصيات الدراسة
1- عمل برامج ارشادية علاجية لخفض سلوك المشاغبة لدى التلاميذ في المدارس الخاصة والحكومية.
2- دراسة الاسباب المؤدية لسلوك المشاغبة.
3- دراسة حالة الطلاب المشاغبين في المدارس.
4- دراسة العلاقة بين المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة وسلوك المشاغبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
5- دراسة العلاقة بين التأخر الدراسى وسلوك المشاغبة.