Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الإيجابي للأمهات وعلاقته بتقدير الذات لأطفالهن من الأسوياء ومضطربي النطق والكلام /
المؤلف
محمد، أسامة أحمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة أحمد سيد محمد
مشرف / محمود السيد أبو النيل
مشرف / مايسة أنور المفتي
مناقش / عادل كمال خضر
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
148ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى معرفةعلاقة التفكير الإيجابي لدى الأم بتقدير الذات لدى الأبناء من الأسوياء أو مضطربي النطق والكلام وكانت عينة البحث 60 طفلاً من الأسوياء و60 من مضطربي النطق والكلام وأمهاتهم، موزعتين بالتساوي بين الذكور والإناث على أربع مجموعات وقد استخدم الباحث المقياس العربي للتفكير الإيجابي وإستمارة البيانات الأولية على عينة الأمهات ومقياس تقدير الذات على الأطفال.
وقد أشارت النتائج إلي ارتباط دال إحصائيًا بين تفكير الأم الإيجابي أو السلبي وتقدير الذات لدي أبنائها في كل أفراد العينة وإن كانت مجموعات الإناث الأكثر تأثراً بتفكير الأم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين مجموعة الأسوياء والمضطربين وكانت أيضاً مجموعات الإناث الأكثر تأثراً بالإضطراب علي مقياس تقدير الذات سواء في الدرجة الكلية أو في مجالات تقدير الذات الأربعةوقد أشارت النتائج إلي أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث بشكل عام في متغير تقدير الذات لعينة البحث وأن كانت مجموعة الذكور أعلى من الإناث.