Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات التفكير وعلاقتها بالسلوك الاقتصادي لدي عينة من ربات الأسر بمحافظة البحيرة /
المؤلف
بدوي، أمنية نزيه عبد اللطيف عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية نزيه عبداللطيف عبدالجواد بدوي
مشرف / ربيع محمود على نوفل
مناقش / سلوي محمد زغلول طه
مناقش / شرين جلال محفوظ
الموضوع
المهارات. التفكير. الاسرة. البحيرة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
12/5/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم ادارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

تمثلت أهداف الدراسة في تحديد علاقة كل من مهارات التفكير بمحاورها الثلاثة (التفاؤل والثقة بالنفس- التفكير والحوار الإيجابي – التفكير الإبداعي) ، والسلوك الاقتصادي من وجهة نظر ربة الأسرة بأبعادها الثلاثة (السلوك الإنفاقي السلعي-السلوك الإنفاقي الخدمي-السلوك الادخاري)، وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (عدد الأبناء، عدد سنوات الزواج، سن رب الأسرة، سن ربة الأسرة، المستوى التعليمي لرب الأسرة، المستوى التعليمي لربة الأسرة، فئات الدخل الشهري، نسبة مشاركة ربة في الأسرة في مصروف البيت)، دراسة الفروق بين ربات الأسر (العاملات وغير العاملات، المشاركات في مصروف البيت وغير المشاركات) في كل من مهارات التفكير بمحاوره الثلاثة، والسلوك الاقتصادي لربة الأسرة بأبعاده الثلاثة. واتبع في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم إعداد وتقنين استبيان عن مهارات التفكير، واستبيان عن السلوك الاقتصادي من وجهة نظر ربة الأسرة، وتم تطبيق الاستبيان على عينة من ربات الأسر تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مكونة من 400 ربة أسرة من محافظة البحيرة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين مهارات التفكير ، والسلوك الاقتصادي لربة الأسرة ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,01 بين متوسط درجات ربات الأسر العاملات وغير العاملات في كل من مهارات التفكير ككل، والسلوك الاقتصادي لربة الأسرة ككل عند مستوي دلالة 0,001 لصالح العاملات ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,05بين متوسطات درجات ربات الأسر الريفيات وغير الريفيات في السلوك الاقتصادي لربة الأسرة تبعاً لمكان السكن لصالح الريفيات.
وكان من أهم التوصيات قيام المتخصصين في مجال إدارة المنزل وعلم الاجتماع بتقديم برامج توعوية من خلال وسائل الإعلام المقروءة المسموعة المرئية لتحسين أسلوب استخدام مهارات التفكير بطريقة إيجابية ، وعقد دورات تدريبية وتثقيفية من قبل المتخصصين عن الحياة الأسرية السعيدة، وأسباب المشكلات الاقتصادية التي تواجه ربة الأسرة عند استخدامها لمواردها، وكيفية التغلب عليها.
الكلمات المفتاحية : المهارات، مهارات التفكير، السلوك الاقتصادي.