الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعتبر صناعة الأسمنت من الصناعات الأساسية والإستراتيجية فهي لازمة للبناء والتشييد. ولقد كانت مصر سباقة إلي إقامة هذه الصناعة حيث أقيم أول مصنع عام 1911م بمنطقة المعصرة قرب مدينة حلوان. أتبعت مصر في البداية صناعة الأسمنت بالطريقة الرطبة، ثم تحولت من عام 1980م إلي الطريقة الجافة وهي الأحدث تكنولوجياً والأقل استهلاكا للوقود وأتخذت عدة إجراءات للحد من الإنبعاثات والتوافق مع قوانين البيئة. وتلعب مصر دورا محوريا فى التنمية وإقامة المشروعات حيث إحتلت المركز الـ14 بقائمة أكبر الدول المنتجة للأسمنت عالمياً بنهاية عام 2017/2018، بحجم إنتاج بلغ 70 مليون طن و يتراوح حجم إستهلاك السوق المصرى من الأسمنت بين 52 إلى 55 مليون طن سنوياً من جمله 3400 مليون طن من حجم الإنتاج العالمى وتعتمد مصانع الأسمنت العاملة بمصر التى تصنف كمصانع كثيفة الإستهلاك للطاقة، على إستخدام الغاز الطبيعى والمازوت بنسب 100%، إلا أنه وبسبب أزمة الطاقة فى مصر وافقت الحكومة المصرية فى مايو من عام 2014، على تشغيل خطوط إنتاج مصانع الأسمنت وفقا لمزيج الطاقة الاوروبى بما يسمح بإستخدام الفحم فى الصناعة بنسبة تصل لـ85%، والمخلفات الصلبة والغاز الطبيعى والمازوت بالـ15% المتبقية و عليه فلقد قامت الكثير من الشركات فى التحول التدريجى لإستخدام الفحم الحجرى بديلا للمازوت و الغاز الطبيعى. و تتناول هذة الرساله دراسة تأثير إستخدام الفحم الحجرى و الذى يحوى على نسبه تصل الى 15 -20 % من تراب الفحم و الذى يتبقى بعد احتراق الفحم و يتكون من أكاسيد السيليكا و الحديد و الألومنيوم و الكالسيوم و غيرها من الأكاسيد التى تدخل فى التركيب الكيميائى للكلنكر المكون الرئيسى للأسمنت و تقوم بتغيير بعض خواصه. يتناول الفصل الأول من الرساله مقدمه عن صناعة الأسمنت و الوقود المستخدم فى صناعة الأسمنت و إستخدامات الفحم الحجرى فى بعض الصناعات الأخرى الى جانب نبذه عن الخواص الفيزيائيه و الكيميائيه للفحم الحجرى. و يتناول الفصل الثانى الدراسات التى تناولت إستخدام الفحم كوقود رئيسى فى إنتاج الأسمنت و تأثير تراب الفحم على مركبات الأسمنت الى جانب تأثير مياه البحر المالحه على خواص الأسمنت |