الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: br تحددت مشكلة البحث الحالي في أن هناك قصور في تناول السلوك المائي الرشيد في مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولي من التعليم الأساسي. br منهج البحث: br استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي التربوي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة, حيث يستهدف البحث الحالي تقصى فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية (متغير مستقل) علي التحصيل المعرفي وتنمية السلوك المائي الرشيد(متغيرين تابعين) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. br تم إعداد المواد والأدوات التالية: br وحدة مقترحة لتنمية السلوك المائي الرشيد br دليل معلم: يوضح كيفية تدريس الوحدة المقترحة. br اختبار تحصيل معرفي. br اختبار السلوك المائي الرشيد. br توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: br يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في اختبار التحصيل المعرفي. br يوجد فرق دال إحصائيا ًعند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في اختبار السلوك المائي الرشيد. br وتوصى الباحثة بإظهار السلوك المائي المناسب لمواجهة مشكلات وقضايا المياه في مصر في كتب الدراسات الاجتماعية بشكل واضح يثير دوافع التلاميذ لدراستها والوقوف علي أسبابها وكيفية مواجهتها. br الكلمات المفتاحية: وحدة مقترحة– التحصيل المعرفي– السلوك المائي الرشيد– الدراسات الاجتماعية. |