Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الثقة بالنفس وعلاقتها بالأمن النفسي وفاعلية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكى فى تنميتها لدى عينة من المراهقين المعاقين بصريًا /
المؤلف
أحمد، رانيا محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد أحمد
مشرف / يوسف عبدالصبور عبداللاه
مشرف / ميخائيل رزق حكيم
مناقش / ليلى عبدالحميد عبدالحافظ
مناقش / إيمان محمد أبوضيف
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/3/2018
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

مقدمة:
تعد الثقة بالنفس من السمات التي ترفع من شأن الإنسان، فكلما كان الفرد واثقًا من نفسه، ازداد نجاحًا وسعادة، فالجميع يسعى إلى أن يتسم بتلك الصفة، ولا شك من أن مرحلة المراهقة من المراحل التي يحتاج الفرد فيها أن يكون واثقًا من نفسه، لأنه يمر فيها بمشكلات نفسيه ومشكلات اجتماعية وتغيرات فسيولوجية تقلل لديه شعور الثقة بالنفس، وتؤثر في تعامله مع الآخرين، فيميل إلى الانطوائية والانعزال . br وتعد الإعاقة من الاسباب التي تضعف ثقة الفرد بنفسه، فبعض المعاقين نجدهم يفتقرون إلى الثقة بالنفس بسبب شعورهم بالعجز والنقص، ولاسيما المراهقين المعاقين بصريًا، لذا فهم يحتاجون إلى تنمية وتقوية الثقة بالنفس لديهم. br وقد تؤثر الإعاقة البصرية ليس فقط في نقص الثقة بالنفس، ولكن تؤثر في شعور الفرد بالأمن النفسي، فالثقة بالنفس والأمن النفسي يؤثر كلٌ منهما في الأخر سواءًا كان إيجابيًا أو سلبيًا، فمن ينقص لديه شعور بالثقة بالنفس نجد انه لا يشعر بالأمن النفسي، فإذا تم تقوية وتنمية الثقة بالنفس لدى الفرد يزيد لديه شعور بالأمن النفسي. br لذا فالمراهقين المعاقين بصريًا يحتاجون إلى إعداد برامج لتنمية الثقة بالنفس زيادة الشعور بالأمن النفسي، ومن ثم فإن الدراسة الحالية سعت إلى معرفة العلاقة بين الثقة بالنفس والأمن النفسي وأيضًا إلى إعداد برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكي يسهم في تنمية الثقة بالنفس لديهم. br مشكلة الدراسة : br تحددت مشكلة الدراسة في التعرف على العلاقة بين الثقة بالنفس والأمن النفسي وفاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في تنميتها لدى عينة من المراهقين المعاقين بصريًا br وقد أثارت الدراسة عددًا من الأسئلة الفرعية، و التي تمثلت بدورها مشكلة الدراسة، وتسعى للإجابة عنها، وهذه الأسئلة هي : br 1- ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين الثقة بالنفس والأمن النفسي لدى المراهقين المعاقين بصريًا ؟ br 2- هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والتتبعي على مقياس الثقة بالنفس ولصالح من؟ br 3- هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والتتبعي على مقياس الأمن النفسي ولصالح من؟ br 4- ما مدى فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى عينه من المراهقات المعاقات بصريًا؟ br أهمية الدراسة : br اتضحت أهمية الدراسة الحالية من خلال الجوانب التالية: br أولًا: الجانب النظري: br - أهمية المجال الذي تبحث فيه الدراسة، وهو مجال الاهتمام بالفئات الخاصة ورعايتهم، وخاصة فئة المعاقون بصريًا، وتوجد في المجتمع بنسبة كبيرة. br - أهمية المرحلة العمرية التي تتعرض لها الدراسة، وهى مرحلة المراهقة، وهى أكثر المراحل النمائية التي تتميز بتغيرات فسيولوجية ونفسية من شأنها أن تولد لدى الفرد العديد من الضغوط والصراعات النفسية. br - تناولت هذه الدراسة جانبين من جوانب الشخصية ذات تأثير فعال في شخصية المراهق، وعلى حياته، وعلى كيفية تفاعله ومواجهته للمواقف اليومية، وهما: الثقة بالنفس والأمن النفسي. br ثانيًا: الجانب التطبيقي: br يتمثل الجانب التطبيقي في إعداد برنامج يساهم في رفع مستوى الثقة بالنفس الذي من دوره يزيد من مستوى الأمن النفسي لدى المراهقين المعاقين بصريًا. br أهداف الدراسة: br هدفت الدراسة الحالية إلى: br 1- التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الثقة بالنفس والأمن النفسي لدى المراهقات المعاقات بصريًا. br 2- التعرف على مدى فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية الثقة بالنفس والأمن النفسي لدى عينه من المراهقات المعاقات بصريًا. br 3- التعرف على مدى استمرارية البرنامج الإرشادي في تنمية الثقة بالنفس والأمن النفسي لدى عينه من المراهقات المعاقات بصريًا، بعد إنهاء تطبيق البرنامج وإثناء فترة المتابعة. br حدود الدراسة : br ‌أ- عينة الدراسة : br تكونت عينة الدراسة من (32) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية، بواقع (11) ذكرًا بمتوسط عمري قدره (16.89) سنة، و(21) أنثى بمتوسط عمري قدره (17.56) سنة، من المرحلتين الإعدادية والثانوية بمدرسة النور للمكفوفين بسوهاج، ومن هذه العينة تم اختيار العينة التجريبية، وكان قوامها (16) طالبة تم تطبيق القياسين القبلي والبعدي عليهن لمعرفة مدى فاعلية البرنامج الإرشادي. br ‌ب- أدوات الدراسة : br و تمثلت أدوات الدراسة في: br - مقياس الثقة بالنفس لدي المعاقين بصريًا. من إعداد: غسان أبو فخر و لانا نجم الدين (2012). br - مقياس الأمن النفسي لدي المعاقين بصريًا. من إعداد: وفاء سليمان عقل (2009). br - برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي. من إعداد الباحثة. br ‌ج- منهج الدراسة : br أعتمدت الدراسة على المنهجي الوصفي و شبه التجريبي، لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية وأهدافها، وحيث استخدمت الباحثة الارشاد العقلاني الانفعالي السلوكي لتناسبه مع العينة، ومع متغير الدراسة، حيث تهتم الدراسة بتنمية الثقة بالنفس لدى المراهقات المعاقات بصريًا. br ‌د- الأساليب الإحصائية: br - ﻣﻌﺎﻣﻞ ارتباط ﺑﻴﺮﺳﻮﻥ .Pearson Correlation Coefficient br - اختبار ويلكوكسون Willocxon. br فروض الدراسة: br - توجد علاقة ارتباطية موجبه بين الثقة بالنفس والشعور بالأمن النفسي لدى المراهقات المعاقات بصريًا. br - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين: القبلي، والبعدي على مقياس الثقة بالنفس، وذلك لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج. br - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياس البعدي وقياس المتابعة على مقياس الثقة بالنفس. br - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين : القبلي ،والبعدي على مقياس الأمن النفسي، وذلك لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج. br - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياس البعدي وقياس المتابعة على مقياس الأمن النفسي. br نتائج الدراسة : br أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: br - وجود علاقة ارتباطية ذات دلاله إحصائية بين درجات أفراد عينه الدراسة من المراهقات المعاقات بصريًا على مقياس الثقة بالنفس ودرجاتهن على مقياس الأمن النفسي. br - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين: القبلي، والبعدي على مقياس الثقة بالنفس، وذلك لصالح متوسط درجاتهن في القياس البعدي. br - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياس البعدي وقياس المتابعة على مقياس الثقة بالنفس. br - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين: القبلي، والبعدي على مقياس الأمن النفسي، وذلك لصالح متوسط درجاتهن في القياس البعدي. br - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياس البعدي وقياس المتابعة على مقياس الأمن النفسي. br وبالتالي أشارت تلك النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية الثقة بالنفس مع زيادة الشعور بالأمن النفسي لدى عينة من المراهقات المعاقات بصريًا، واستمرارية فاعليته أثناء فترة المتابعة .