Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض طلاب الجامعة للعروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية وعلاقته بإدراكهم للواقع الاجتماعي :
المؤلف
على، زينب عبدالعظيم عبدالواحد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب عبدالعظيم عبدالواحد على
مشرف / حنفـي حيـدر آمين
مشرف / وائل صـلاح نجيب
مناقش / أحمد حسين محمد حسن
مناقش / إيمان محمد أحمد
الموضوع
التليفزيون والشباب. التليفزيون - الجوانب الإجتماعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى تعرض طلاب الجامعة للعروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية وعلاقته بإدراكهم للواقع الاجتماعي من خلال دراسة تطبيقية، وذلك باستخدام المنهج الوصفى بأداتيه تحليل المضمون لعينة من العروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية شملت (مسرح مصر، مفيش مشكلة خالص)، وأداة استبيان تم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة من طلاب الجامعة، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (500) مفردة من طلاب الجامعة بجامعات (القاهر والمنيا وأسوان)، وتوزع العينة بين الذكور والإناث بواقع 200جامعة القاهرة، و200 جامعة المنيا و100جامعة أسوان، كما اعتمدت الدراسة على مقياس الادراك للواقع الاجتماعى من اعداد الباحثة تكون من (52) عبارة.
وقد سعت الدراسة الحالية للتحقق من عدة فروض أبرزها:
• توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض طلاب الجامعة للعروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية وإدراكهم للواقع الاجتماعي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الذكور والإناث في إدراك قضايا الواقع الاجتماعي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اراء الطلاب بالمحافظات الثلاثة قيد الدراسة (المنيا – القاهرة – أسوان) في إدراك قضايا الواقع الاجتماعي.
وأشارت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائياً بين تعرض طلاب الجامعة للعروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية وإدراكهم للواقع الاجتماعي، بينما ثبت وجود فروق غير دالة إحصائياً بين الطلاب الذكور والإناث في إدراك قضايا الواقع الاجتماعي، وثبت ايضا وجود فروق غير دالة إحصائياً بين اراء الطلاب بالمحافظات الثلاثة قيد الدراسة (المنيا – القاهرة – أسوان) في إدراك قضايا الواقع الاجتماعي.
وأشارت النتائج ايضا الى أنه جاء في الترتيب الأول لقضايا الواقع الاجتماعي التى تعكسها العروض المسرحية ببرنامج مفيش مشكلة خالص القضايا الاجتماعية بنسبة (83.33%) بينما جاء فى الترتيب الثانى القضايا السلوكية بنسبة (75.00%)، أما فى الترتيب الثالث فكانت القضايا الاقتصادية والسياسية بنسبة (66.67%) لكلا منهما، فى حين انه جاء فى الترتيب الرابع القضايا الاخلاقية ودينية والقضايا الثقافية لكلا منهما بنسبة(58.33%)، وجاء فى الترتيب الخامس القضايا التعليمية والنفسية بنسبة (50.00%) لكلا منهما، وجاء فى الترتيب السادس لتناول تلك القضايا؛ القضايا الصحية بنسبة (41.67%)، كما جاء فى الترتيب القبل الاخير القضايا التكنولوجية والقانونية وتشريعية والقضايا الاعلامية بنسبة (33.33%) لكلا منهم، وجاء فى الترتيب الاخير لقضايا الواقع الاجتماعي التى تعكسها العروض المسرحية ببرنامج مفيش مشكلة خالص القضايا السياحية والبيئية بنسبة (8.33%) لكلا منهما.
اما مسرح مصر فجاء في الترتيب الأول لقضايا الواقع الاجتماعي التى تعكسها العروض المسرحية بمسرح مصر القضايا الاجتماعية و السلوكية بنفس النسبة لكلا منهما (100.00%)، بينما تبين فى الترتيب الثانى القضايا الاقتصادية والصحية والثقافية والاخلاقية ودينية بنسبة (66.67%) لكلا منهم، فى حين أنه جاءت القضايا التكنولوجية فى الترتيب الثالث بنسبة(50.00%)، وجاء فى الترتيب السابق للاخير القضايا النفسية والتعليمية بنسبة (33.33%) لكلا منهما، اما فى الترتيب الاخير فجاءت القضايا الاعلامية والسياحية بنفس النسبة لكلا منهما (16.67%)، أما القضايا السياسية والبيئية والقانونية وتشريعية لم تحظى نصيب بتناولها فى العروض المسرحية بمسرح مصر فى هذه العينة.
وأفادت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة يشاهدون العروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية حيث جاءت نسبة تفضيل مشاهدة العروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية العربية (98.00%)، فى حين انه جاءت نسبة عدم التفضيل (2.00%)، وهذا يدل على ارتفاع نسبة طلاب الجامعة المفضلين للعروض المسرحية المقدمة بالقنوات الفضائية.