Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إنتاج موقع إلكتروني لأنشطة الإعلام التربوي بالمدارس في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
غندر، سمر فاروق محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد معوض إبراهيم نصر
مشرف / هاني إبراهيم البطل
مناقش / محمد معوض إبراهيم نصر
مشرف / سمر إبراهيم أحمد عثمان.
الموضوع
تنمية قيم المواطنة موقع إلكتروني
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
369 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
13/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - قسم الإعلام التربــوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 395

from 395

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف علي فاعلية إنتاج موقع إلكتروني لأنشطة الإعلام التربوي بالمدارس في تنمية قيم المواطنة لدي طلاب المرحلة الإعدادية ، والتعرف علي أهم قيم المواطنة المتوفرة في أنشطة الإعلام التربوي المنتجة من قبل مدارس محافظة بورسعيد ، والكشف عن أوجه الإختلاف بين قيم المواطنة لدي طلاب المجموعة التجريبية وفقاً للنوع، نوع التعليم، والمستوي الإقتصادي الإجتماعي قبل استخدام الموقع وبعده، وتحديد مستوي الأداء المهاري للطلاب للموقع الإلكتروني (إعلام مدارسنا) قبل استخدامهم للموقع وبعده .
وطُبقت الدراسة علي عينة عمدية من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدارس محافظة بورسعيد قوامها (60) طالب وطالبة ، كما طبقت علي عينة من (46) متخصص من المتخصصين في مجال الإعلام وتكنولوجيا الحاسب الآلي والمعلومات والإتصالات.
كما استخدمت الباحثة إستمارة تحليل المضمون، وقائمة معايير إنتاج الموقع الإلكتروني، وإستمارة تقييم الموقع الإلكتروني من ناحية الشكل والمضمون، وإستمارة الإستبيان ، ومقياس قيم المواطنة، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، وتعد هذه الدراسة من الدراسات شبه التجريبية في شقها الخاص بفاعلية الموقع، ودراسة وصفية تحليلية في شقها الأخر.
وتوصلت الدراسة إلي العديد من النتائج من أهمها:-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس قيم المواطنة قبل وبعد استخدام الموقع لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة الأداء المهارى قبل تطبيق التجربة وبعدها لصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة الأداء المهارى بعد استخدام الموقع وفقاً للمستوى الإقتصادى الإجتماعى، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة الأداء المهارى بعد استخدام الموقع وفقاً للنوع ونوع التعليم.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس قيم المواطنة بعد استخدام الموقع وفقاً للنوع ونوع التعليم ، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس قيم المواطنة بعد استخدام الموقع وفقاً للمستوى الإقتصادى الإجتماعى
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس المواطنة قبل استخدام الموقع تبعاً لإختلاف نوع النشاط.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس المواطنة بعد استخدام الموقع تبعاً لإختلاف القيمة.
7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى (بعد مرور ثلاثة أسابيع من القياس البعدى) لأبعاد مقياس قيم المواطنة.
8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى (بعد مرور ثلاثة أسابيع من القياس البعدى) لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى.
9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات المتخصصين على فقرات قائمة معايير إنتاج الموقع الإلكترونى من حيث التوافر حسب متغيرات (الوظيفة وسنوات الخبرة).
10- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات المتخصصين على فقرات إستمارة تقييم الموقع الإلكترونى لأنشطة الإعلام التربوى حسب متغيرات (الوظيفة وسنوات الخبرة).