الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: دوافع تعرض المراهقين لبرامج إكتشاف المواهب بالفضائيات العربية والإشباعات المتحققة منها. إسم الباحثة : إيمان محمد عبد القوي متولي. جهة الدراسة : قسم الإعلام وثقافة الأطفال - كلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس. أولا : مشكلة الدراسة :- تتحدد المشكلة في التساؤل الرئيس التالي ما دوافع تعرض المراهقين لبرامج إكتشاف المواهب بالفضائيات العربية والإشباعات المتحققة منها ؟ ثانيا:أهداف الدراسة :- تهدف الدراسة إلي التعرف على دوافع تعرض المراهقين لبرامج إكتشاف المواهب بالفضائيات العربية والإشباعات المتحققة منها، وذلك حسب إختلاف المستوي الإجتماعي والإقتصادي، ونوع التعليم. ثالثا:نوع الدراسة ومنهجها :- إستخدمت الباحثة منهج المسح، وتنتمى هذه الدراسة إلى ”البحوث الوصفية”. رابعا : مجتمع وعينة الدراسة :- تمثل مجتمع عينة الدراسة في شباب الجامعات المصرية من طلاب الفرقة الأولي، حيث تم أخذ عينة عشوائية قوامها (300) مبحوث، مقسمة بالتساوي علي الجامعات المصرية كالتالي : جامعة 6أكتوبر(150)، جامعةعين شمس (150). خامسا: أدوات الدراسة :- إستخدمت الباحثة إستمارة إستبيان وتم تطبيقها علي طلاب بعض الجامعات المصرية. سادساً : أهم نتائج الدراسة :- 1) البرامج التى يفضل المراهقين ”عينة الدراسة”مشاهدتها في القنوات الفضائية العربية تبعاً للنوع، حيث جاء في الترتيب الأول ”برامج المسابقات وإكتشاف المواهب ” بنسبة بلغت 47.0% من إجمالى مفردات من يشاهدون القنوات الفضائية. 2) أهم دوافع مشاهدة المراهقين ”عينة الدراسة” لبرامج اكتشاف المواهب بالقنوات الفضائية العربية تبعاً للنوع، حيث جاء في الترتيب الأول ” للمتعة والترفيه ” بنسبة بلغت 47.3% من إجمالى مفردات من يشاهدون برامج اكتشاف المواهب. 3) أكدت الدراسة أن ”من أهم الإشباعات المتحققة من مشاهدة برامج إكتشاف المواهب من قبل المراهقين” جائت في الترتيب الأول ” أحب روح التنافس بين المتسابقين”. 4) لا توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين الإشباعات المتحققة من مشاهدة المراهقين لبرامج إكتشاف المواهب تبعا لاختلاف النوع (ذكور – إناث). 5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الإشباعات المتحققة من مشاهدة المراهقين لبرامج إكتشاف المواهب تبعا لإختلاف نوع الجامعة (عين شمس- 6 أكتوبر). |