Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور موقع اليوتيوب فى تنمية مهارات بعض الأنشطة الفنية لدى المراهقين /
المؤلف
محمد، أيمن فاروق حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن فاروق حسن محمد
مشرف / أحمد نبيل أحمد
مشرف / مؤمن جبر عبد
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
244ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
26/3/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

مستخلص الدراسة Abstract
مشكلـة الدراســة: يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالي:- ما دور موقع اليوتيوب فى تنمية مهارات بعض الأنشطة الفنية لدى المراهقين؟
أهمية الدراســة: تجمع الدراسة بين متغيرين على درجة من الأهمية وهما موقع اليوتيوب من جانب والأنشطة الفنية من جانب آخر.
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور موقع اليوتيوب فى تنمية مهارات بعض الأنشطة الفنية لدى المراهقين
نوع ومنهج الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى التحليلى والميدانى .
مجتمع وعينة الدراسة: تحدد مجتمع الدراسة التحليلية فى مضامين الأنشطة الفنية (الرسم – المشغولات الفنية- التصوير الفوتوغرافى) بموقع اليوتيوب، بينما تحدد المجتمع الأصلى للدراسة الميدانية من طلاب الفرقة الأولى (تربية نوعية جامعة عين شمس- تربية نوعية جامعة القاهرة- تربية فنية جامعة حلوان) على عينة قوامها (250) مفردة ، فى المرحلة العمرية سن (18) عاماً.
فروض الدراسة:
• الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متوسطات درجات متابعة المبحوثين لمقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب واتجاهاتهم نحو مضامين الأنشطة الفنية (الرسم – التصوير الفوتوغرافى- المشغولات الفنية اليدوية).
• الفرض الثانى: توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معدل متابعة مقاطع الأنشطة الفنية باليوتيوب وبين اتجاه المبحوثين نحو دور اليوتيوب فى تنمية بعض المهارات الفنية.
• الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معدل النقاش حول مقاطع الأنشطة الفنية باليوتيوب وبين اتجاه المبحوثين نحو دور اليوتيوب فى تنمية بعض المهارات الفنية.
• الفرض الرابع: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو مضامين الأنشطة الفنية وفقاً للمتغيرات الديموغرافية: (النوع- المستوى الاجتماعى والاقتصادى).
أدوات الدراسة: صحيفة تحليل المضمون- صحيفة الاستبيان
نتائج الدراسة:
- ثبت صحة الفرض الأول الذى ينص على أنه:” توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متوسطات درجات متابعة المبحوثين لمقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب واتجاهاتهم نحو مضامين الأنشطة الفنية (الرسم – التصوير الفوتوغرافى- المشغولات الفنية اليدوية).
- ثبتت صحة الفرض الثانى الذى ينص على أنه ”توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معدل متابعة مقاطع الأنشطة الفنية باليوتيوب وبين اتجاه المبحوثين نحو دور اليوتيوب فى تنمية بعض المهارات الفنية”.
- ثبتت صحة الفرض الثالث الذى ينص على أنه توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معدل النقاش حول مقاطع الأنشطة الفنية باليوتيوب وبين اتجاه المبحوثين نحو دور اليوتيوب فى تنمية بعض المهارات الفنية.
- لم تثبت صحة الفرض الرابع الذى ينص على أنه : ” يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو مضامين الأنشطة الفنية وفقاً للنوع والمستوى الاجتماعى والاقتصادى).