Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المعامل الافتراضية لتحسين الأداء التدريسى لمعلمى العلوم وعلاقة ذلك
بتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
عمار، عماد الدين محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / عماد الدين محمد على عمار
مشرف / عبد الملك طه عبد الرحمن
مشرف / فاطمه مصطفى رزق
مشرف / لا يوجد
مشرف / لا يوجد
الموضوع
المعامل الافتراضية. معلمى العلوم. المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
15/4/2019
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن الحاجات التدريبية اللازم تنميتها لدى معلمى العلوم فى المرحلة الاعدادية
لآداء التجارب العملية بإستخدام المعمل الافتراضى وتدريب معلمى العلوم فى المرحلة الاعدادية على
آداء التجارب العملية بإستخدام المعمل الافتراضى وقياس أثرذلك على تحسين الأداء التدريسى لمعلمى
العلوم وتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
وقد اتبع البحث المنهج التجريبي ذوالتصميم شبه التجريبي ، وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من ) 10 )
عشرمعلمين علوم من محافظة البحيرة ، تم اختيارعدد ) 2 ( معلم منهم للتدريس ، لمجموعتين تجريبيتين
عدد طلاب كل مجموعة ) 30 ( طالب، باستخدام المعمل الافتراضى. بينما تم التدريس ، للمجموعة
الضابطة وعدد طلابها ) 30 ( طالب بالطريقة التقليدية.
وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة فى:
-1 إستبانة للإحتياجات التدريبية. 2 بطاقة ملاحظة الآداء التدريسى - 3 اختبارالمفاهيم العلمية. -
وقد أظهرت نتائج البحث أن اليرنامج التدريبى أدى الى تمكن معلمى العلوم من أداء التجارب العملية
بإستخدام المعمل الافتراضى بنسبة ≤ 80 .%
كما أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام المعمل الافتراضى لتحسين الأداء التدريسى لمعلمى العلوم ؛
حيث وجد فرق دال إحصائياعند مستوى ) a ≤ 0.05 ( بين متوسطي درجات معلما العلوم الذين قاما
بالتدريس للمجموعتين التجريبيتين فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة لقياس الأداء التدريسى
لصالح التطبيق البعدى.
وأيضأ أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام المعمل الافتراضى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى
طلاب المجموعتين التجريبيتين لوجود فرق دال إحصائياعند مستوى ) a ≤ 0.05 ( بين متوسطي درجات
طلاب المجموعتين التجريبيتين وطلاب المجموعة الضابطة ، فى التطبيق البعدى لإختبار المفاهيم
العلمية لصالح المجموعتين التجريبيتين.