Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة الإخبارية لقضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية وعلاقتها بمستوى المشاركة السياسية للشباب الجامعي المصري.
المؤلف
سالم،ولاء عبد اللة محمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عادالله محمد محمد سالم
مشرف / وائل اسماعيل عبد الباري
مناقش / هناء السيد محمد علي
مناقش / محمد معوض ابراهيم
الموضوع
قضايا حقوق الانسان المواقع الالكترونية المشاركة السياسية الشباب الجامعي المصري
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
465ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
9/7/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 495

from 495

المستخلص

مشكلة الدراسة :
يعد تحديد مشكلة الدراسة وصياغتها في أسلوب علمي سليم من أهم الخطوات التي تؤثر علي سير البحث بطريقة مباشرة، ويمكن تحديد المشكلة البحثية علي الملاحظة أولاً، حيث لاحظت الباحثة أن وسائل الإعلام ومنها المواقع الإلكترونية تسلط الضوء على القضايا التي تحدث في المجتمع المصري ومن بينها قضايا حقوق الإنسان، كما أن للإعلام دوراً مهم في نشر المفاهيم المرتبطة بقضايا حقوق الإنسان.
و يمكن تحديد المشكلة البحثية أيضاً من خلال الدراسات السابقة حيث لاحظت الباحثة أن معظم الدراسات العربية كانت عبارة عن رصد لمدي تناول المواقع الإلكترونية لقضايا حقوق الإنسان، وتحتاج هذه الأبحاث إلي دراسات حول تحليل الأطر الخبرية لقضايا حقوق الإنسان.
ووجدت الباحثة أن المواقع الإلكترونية تقوم بدور يحتاج إلي الدراسة والتحليل في معالجة قضايا حقوق الإنسان حيث تختلف هذه المعالجة والأطر المستخدمة فيها من موقع إلي أخر ومن خبر إلي آخر، وقد تركز بعض هذه المعالجات علي نشر حقوق الإنسان والأخرى علي إبراز جوانب الإنتهاكات لهذه الحقوق وآخري تستخدم حقوق الإنسان كشعارات لتواكب المتغيرات التي فرضها النظام العالمي الجديد، و كل هذا التناول قد يؤثر علي مستوي المشاركة السياسية لدي الشباب الجامعي باعتبارها حق من الحقوق الأساسية لحقوق الإنسان، حيث تهتم هذه الدراسة بالأطر الخبرية التي تقدمها المواقع الإلكترونية بشأن معالجة قضايا حقوق الإنسان المختلفة، كما تقوم الأطر الخبرية بدور تفسيري للمعلومات والحقائق الواردة في المضمون الإعلامي.
تساؤلات الدراسة :
يمكن بلورة التساؤل الرئيسي للدراسة فيما يلي:
ما أطر المعالجة الإخبارية لقضايا حقوق الإنسان في المواقع وعلاقتها بمستوي المشاركة السياسية للشباب الجامعى المصري ؟
أهمية الدراسة :
1. إن قضايا حقوق الإنسان حظيت بإهتمام كبير في الدراسات السياسية والقانونية والاجتماعية حيث تشهد الحياة العامة في الفترة الأخيرة اهتماماً كبيراً بقضايا حقوق الإنسلن في مصر، ونظراً لجدية الموضوع وحداثة دراسته فإنه يعد فرصة ملائمة للدراسة.
2. أهمية المواقع الإلكترونية باعتبارها من أهم وسائل الإعلام الجديد التي تقدم المعارف والمعلومات حول القضايا المختلفة وقضايا حقوق الإلنسان علي وجه الخصوص، الأمر الذي يزيد من أهمية الدراسة الحالية في بحث العلاقة بين المعالجة الإخبارية لقضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية ومستوي المشاركة السياسية للشباب الجامعي المصري.
3. اهتمام هذه الدراسة من جهة بمعرفة المضمون الخبري لقضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية، والتوصل إلى أبرز قضايا حقوق الإنسان التي تركز عليها، مقابل الأخرى التي لم تلق الاهتمام الكافي، على الرغم من أهميتها المحتملة للجمهور، وهذا سيتيح الوقوف على مواطن الخلل والقوة في الطرح الموجود ضمن هذه الوسيلة، والوصول إلى مقترحات تسهم في تطوير أدائها الإعلامي.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى رصد أطر معالجة قضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية وعلاقتها بمستوي المشاركة السياسية لدى الشباب الجامعى، وذلك من خلال:
أولاً : أهداف خاصة بدراسة مضمون المواقع الإلكترونية:
1-رصد الأطر الخبرية لقضايا حقوق الإنسان بالمواقع الإلكترونية والوقوف علي الاختلافات فيما بينها في توظيف هذه الأطر.
2- إلقاء الضوء على أبرز قضايا حقوق الإنسان التى عكستها المواقع الإلكترونية, ودرجة اهتمام مواقع الدراسة بهذه القضايا وأسلوب تناولها لها.
3- رصد الاتجاه العام للمحتوى المقدم في المواقع الإلكترونية بالنسبة لقضايا حقوق الإنسان.
4-التعرف على مدى وجود فروق بين المواقع الإلكترونية عينة الدراسة فى معالجة قضايا حقوق الإنسان فى المجتمع المصرى.
5-الوقوف علي أهم المواد الإخبارية المستخدمة فى عرض قضايا حقوق الإنسان بالمواقع الإلكترونية خلال فترة الدراسة.
6--التعرف علي أهم القوي الفاعلة في قضايا حقوق الإنسان بالمواقع عينة الدراسة.
7- تحديد المصادر التي تعتمد عليها مواقع الدراسة فى الحصول على قضايا حقوق الإنسان.
8-معرفة الأساليب الإقناعية التى اعتمدت عليها المواقع الإلكترونية فى معالجتها لقضايا حقوق الإنسان.
ثانياً : أهداف تتعلق بدراسة الشباب الجامعى:
1- التعرف على حجم تعرض الشباب الجامعى للمواقع الإلكترونية عينة الدراسة.
2- التعرف على حجم تعرض الشباب الجامعى لقضايا حقوق الإنسان فى المواقع الإلكترونية محل الدراسة.
3- قياس مدى تأثير المتغيرات الديموجرافية (النوع, مكان الإقامة, المستوى الاقتصادى الاجتماعى, نوع الدراسة، نوع الجامعة) على مستوى تعرض الشباب الجامعى لقضايا حقوق الإنسان التى تنشرها المواقع الإلكترونية.
4- قياس مستوى المشاركة السياسية لدى الشباب الجامعى.
5- قياس مدى تأثير المتغيرات الوسيطة فى قوة أو ضعف العلاقة بين حجم تعرض الشباب الجامعى لقضايا حقوق الإنسان بالمواقع الإلكترونية ومدى تأثيره على المشاركة السياسية لديهم.
نوع ومنهج الدراسة:
1- نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، ويعتبر منهج المسح من أنسب المناهج العلمية ملائمة للدراسات الوصفية، تستخدم الدراسة الحالية منهج المسح بشقيه الميداني والتحليلي للحصول علي البيانات والمعلومات والأوصاف الدقيقة للظاهرة ومعرفة كافة جوانبها من خلال مسح عينة من المواقع الإلكترونية( مواقع الصحف الإلكترونية- المواقع الاخبارية التلفزيونية- مواقع التواصل الاجتماعي)، ومسح عينة ميدانية من الشباب الجامعي المصري خلال فترة إجراء الدراسة.
متغيرات الدراسة :
تسعي الدراسة إلي اختبار العلاقة بين عدد من المتغيرات التي تتضمنها فروض الدراسة، وتتمثل متغيرات هذه الدراسة في:
1- المتغير المستقل: ويتمثل في حجم تعرض الشباب الجامعى للمواقع الإلكترونية ، وكذلك حجم تعرضهم لقضايا حقوق الإنسان فى المواقع الإلكترونية.
2- المتغير التابع: ويتمثل فى حجم المشاركة السياسية بمستوياتها المختلفة (مرتفع – متوسط – منخفض).
3- المتغيرات الوسيطة: وتتمثل في المتغيرات الديموجرافية للمبحوثين: (النوع - الإقامة –– نوع الجامعة – نوع الدراسة - والمستوى الاجتماعى الاقتصادى).
فروض الدراسة:
الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين للمواقع الإلكترونية (الصحف الإلكترونية- المواقع الإخبارية للقنوات التلفزيونية - مواقع التواصل الاجتماعى) ومستوى المشاركة السياسية لديهم.
الفرض الثانى: توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين لقضايا حقوق الإنسان عبر المواقع الإلكترونية (الصحف الإلكترونية- المواقع الإخبارية للقنوات التلفزيونية - مواقع التواصل الاجتماعى) ومستوى المشاركة السياسية لديهم.
الفرض الثالث: تختلف درجة تعرض المبحوثين للصحف الإلكترونية تبعاً لاختلاف مستوى الثقة بصدق وموضوعية الصحف الإلكترونية كمصدر للمعلومات.
الفرض الرابع: تختلف درجة تعرض المبحوثين للمواقع الإخبارية للقنوات التلفزيونية تبعاً لاختلاف مستوى الثقة بصدق وموضوعية المواقع الإخبارية للقنوات التلفزيونية كمصدر للمعلومات.
الفرض الخامس: تختلف درجة تعرض المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعى تبعاً لاختلاف مستوى الثقة بصدق وموضوعية لمواقع التواصل الإجتماعى كمصدر للمعلومات.
الفرض السادس: توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى اهتمام المبحوثين بمتابعة قضايا حقوق الإنسان عبر مواقع الصحف الإلكترونية ومستوى التعرض لمواقع الصحف الإلكترونية.
الفرض السابع: توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى اهتمام المبحوثين بمتابعة قضايا حقوق الإنسان عبر المواقع الإخبارية للقنوات التلفزيونية ومستوى التعرض للمواقع الإخبارية للقنوات التلفزيونية.
الفرض الثامن: توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى اهتمام المبحوثين بمتابعة قضايا حقوق الإنسان عبر مواقع التواصل الجتماعى ومستوى التعرض لمواقع التواصل الاجتماعى.
الفرض التاسع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للمواقع الإلكترونية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – الإقامة – الجامعة – التخصص – المستوى الاقتصادي الاجتماعى).
الفرض العاشر: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المشاركة السياسية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – الإقامة – نوع الجامعة – التخصص – المستوى الاقتصادي الاجتماعى).
مجتمع وعينة الدراسة:
أولا: مجتمع وعينة الدراسة االتحليلية:
يضم المواقع الإلكترونية سواء صحفًا إلكترونية أو مواقع إخبارية لقنوات تلفزيونية وقامت الباحثة بإجراء تحليل محتوى عينة مختارة منها. وتضمنت العينة موقعي صحيفتي (اليوم السابع – الأهرام ) ليمثلوا عينة مواقع الصحف الإلكترونية، موقعي (الجزيرة – النيل الإخبارية) ليمثلوا عينة المواقع الإخبارية للقنوات التلفزيونية.
ثانيا : مجتمع وعينة الدراسة الميدانية :
يشمل كافة الشباب الجامعي المصري من الذكور والإناث فى الفرق الدراسية الأربعة والذين تتراوح أعمارهم من سن 21:18 عام من المقيدين الجامعات المصرية، وطبقت الدراسة الميداينةعلى عينة عمدية وهي من العينات غير الإحتمالية قوامها (600) مفردة من الشباب الجامعي المصري من سن 18- 21 سنة من مستخدمي المواقع الإلكترونية من الطلاب المقيدين بكليات جامعات ( المنوفية – القاهرة - المنيا – مصر للعلوم والتكنولوجيا – السادس من أكتوبر- النهضة ) ، من طلاب الفرق الأربعة ويعتبروا عينة ممثلة للشباب الجامعى ، وقد تم تحديد العينة بواقع (600) مفردة موزعة بواقع (100) مفردة لكل جامعة.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة أداتين هما:-
 صحيفة تحليل المضمون: وتم تصميمها وتحكيمها واستخدمت فى تحليل مضمون المواد الإخبارية لقضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية.
 صحيفةالاستبيان: وتم تصميمها وتحكيمها وتطبيقها على المبحوثين بأسلوب المقابلة.
 مقياس المشاركة السياسية.
أهم نتائج الدراسة
أهم نتائج الدارسة التحليلية:
 أوضحت نتائج الدراسة أن الخبر جاء فى مقدمة المواد الإخبارية التى تناولت قضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية يليه التقرير الإخباري في الترتيب الثانى، ثم القصة الإخبارية فى الترتيب الثالث.
 بينت نتائج الدراسة أن أغلبية المواد الإخبارية التى تناولت قضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية جاءت في الصفحة الرئيسية للمواقع الإلكترونية عينة الدراسة يليها في الترتيب الثاني الصفحة الرئيسية للأخبار.
 أظهرت نتائج الدراسة أن من أهم قضايا حقوق الإنسان التى نشرت بالمواقع الإلكترونية الحقوق السياسية هي حيث جاءت فى المقدمة، وجاء فى الترتيب الثانى الحقوق المدنية وجاء فى الترتيب الثالث الحقوق الاجتماعية، وجاءت الحقوق الاقتصادية فى الترتيب الرابع ، وجاء فى الترتيب الخامس الحقوق الثقافية.
 تبين من نتائج الدراسة أن أهم الأطر التى تبنتها المواقع الإلكترونية فى معالجة قضايا حقوق الإنسان هو إطار الصراع حيث جاء فى المقدمة، وجاء فى الترتيب الثانى إطار الاهتمامات الإنسانية، وجاء فى الترتيب الثالث إطار المسئولية.
 أما عن أكثر الأدوات المستخدمة فى تأطير قضايا حقوق الإنسان التى تبنتها المواقع الإلكترونية فجاء التأكيد على عبارة معينة، وفى الترتيب الثانى المقارنة، وجاء فى الترتيب الثالث القصص، وجاء فى الترتيب الرابع الصورة المرئية.
 أوضحت نتائج الدراسة أن أهم القوى الفاعلة فى أحداث قضايا حقوق الإنسان المطروحة فى المواقع الإلكترونية جاءت الحكومة في المقدمة، وفى الترتيب الثانى جاءت الجماعات الإرهابية كثاني قوة فاعلة في الأحداث ، و فى الترتيب الثالث شخصيات عامة مثل نواب مجلس الشعب والنشطاء السياسين والنشطاء في مجال قضايا المجتمع المدني وحقوق الإنسان .
 ثانياً: أهم نتائج الدارسة الميدانية:
 أوضحت نتائج الدراسة أن القضايا السياسية جاءت في المرتبة الأولي، بينما جاءت القضايا العلمية في المرتبة الثانية والقضايا الإقتصادية في المرتبة الرابعة والقضايا الرياضية في المرتبة الخامسة والقضايا الإجتماعية في المرتبة السادسة، بينما جاءت القضايا الدينية في المرتبة السابعة.
 جاءت مواقع التواصل الاجتماعى في الترتيب الأول من حيث أهم المواقع الإلكترونية الذى يفضل المبحوثين استخدامها عبر الإنترنت، وجاءت المواقع الإخبارية التلفزيونية في الترتيب الثاني، وجاء فى الترتيب الثالث مواقع الصحف الإلكترونية.
 أما عن أهم مواقع الصحف الإلكترونية التى يفضل المبحوثين تصفحها عبر جاء فى الترتيب الأول صحيفة الأهرام الإلكترونية، و فى الترتيب الثانى صحيفة اليوم السابع الإلكترونية، يليها فى الترتيب الثالث صحيفة الشروق الإلكترونية.
 أوضحت نتائج الدراسة أن أهم المواقع الإخبارية التلفزيونية التى يفضل المبحوثين تصفحها عبر الإنترنت وفقا للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول موقع الجزيرة نت، وجاء فى الترتيب الأول مكرر موقع CNN، وجاء فى الترتيب الثانى موقع موقع العربية نت ،وجاء فى الترتيب الثالث موقع أخبار مصر، وجاء فى الترتيب الرابع موقع BBC.
 كشفت نتائج الدراسة أن أهم مواقع التواصل الاجتماعى التى يفضل المبحوثين تصفحها عبر الإنترنت وفقاً للنوع موقع الفيس بوك فى الترتيب الأول، وجاء فى الترتيب الثانى اليوتيوب، وجاء فى الترتيب الثالث إنستجرام، وجاء فى الترتيب الرابع تويتر.
 كشفت نتائج كل من الدراستين التحليلة والميدانية عن مساحات كبيرة من التوافق، وخاصة فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان التي تابعها الشباب الجامعي المصري علي مواقع الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية التلفزيونية والتي جاء علي رأسها الحقوق السياسية والمدنية في الترتيب الأول، الأمر الذي توافق مع طبيعة قضايا حقوق الإنسان الأكثر تكراراً في معالجة المواقع الإلكترونية(مواقع الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية التلفزيونية) لهذه الحقوق، فعلي الرغم من إختلاف طبيعة الملكية والمرجعية الفكرية للمواقع الإلكترونية إلا أنهم اتفقوا في كون الحقوق السياسية والمدنية هي الحقوق الأكثرا تكراراً ومعالجة من قبل المواقع الإلكترونية .
 اتفقت نتائج الدراسة الميدانية مع نتائج الدراسة التحليلية فيما يتعلق بأهم الأطر المستخدمة فى معالجة قضايا حقوق الإنسان هي إطار المسئولية واطار الصراع وإطار الإهتمامات الإنسانية وإن اختلف الترتيب بين الدراستين الميدانية والتحليلية، حيث جاءت أهم الأطر المستخدمة فى معالجة قضايا حقوق الإنسان عبر المواقع الإلكترونية(مواقع الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية التلفزيونية) من وجهة نظر المبحوثين إطار المسئولية في الترتيب الأول يليه إطار الصراع في الترتيب الثاني ثم في الترتيب الثالث إطار الإهتمامات الإنسانية، الأمر الذي توافق مع نتائج الدراسة التحليلية حيث جاءت أهم الأطر التى تبنتها المواقع الإلكترونية(مواقع الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية التلفزيونية) فى معالجة قضايا حقوق الإنسان هو إطار الصراع فى المقدمة، وجاء فى الترتيب الثانى إطار الاهتمامات الإنسانية، وجاء فى الترتيب الثالث إطار المسئولية.
 توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين للمواقع الإلكترونية (الصحف الإلكترونية- المواقع الإخبارية - مواقع التواصل الاجتماعى) ومستوى المشاركة السياسية لديهم.
 توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى تعرض المبحوثين لقضايا حقوق الإنسان عبر المواقع الإلكترونية (الصحف الإلكترونية- المواقع الإخبارية - مواقع التواصل الاجتماعى) ومستوى المشاركة السياسية لديهم.
 توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى اهتمام المبحوثين بمتابعة قضايا حقوق الإنسان عبر مواقع الصحف الإلكترونية ومستوى التعرض لمواقع الصحف الإلكترونية.
 أثبتت نتائج الدراسة عدم صحة الفرض القائل توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى اهتمام المبحوثين بمتابعة قضايا حقوق الإنسان عبر المواقع الإخبارية التلفزيونية ومستوى التعرض للمواقع الإخبارية التلفزيونية.
 أثبتت نتائج الدراسة عدم صحة الفرض القائل توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى اهتمام المبحوثين بمتابعة قضايا حقوق الإنسان عبر مواقع التواصل الاجتماعى ومستوى التعرض لمواقع التواصل الاجتماعى.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس المشاركة السياسية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – الإقامة – نوع الجامعة – التخصص – المستوى الاقتصادى الاجتماعى).