Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي للتوعية بالمهارات الإدارية للمشروعات الصغيرة لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
سليمان، نيفين نبيل أمين.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين نبيل أمين سليمان
مشرف / أسامة عبد الحميد فكري سالم
مشرف / يسرية احمد عبد المنعم
مشرف / رشا رشاد محمود منصور
مناقش / عيد على زكي
الموضوع
المشروعات الصغيرة. المنزل - إدارة. المشروعات - إدارة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
180 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الأقتصاد المنزلي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

تمثل المشروعات الصغيرة إحدى القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ على اهتمام كبير من قبل دول العالم والمنظمات، والهيئات الدولية، والإقليمية لما تمثله من توفير فرص عمل وتنوير لأفكار الشباب وتشجيعهم على الانخراط في الأعمال الخاصة، وتنمية روح الإقدام والمخاطرة، فهي تعتمد على رأس مال صغير ويمكن أن تجذب المدخرات القليلة لدي أفراد الأسرة، وتستثمرها على النحو الأمثل الذي يحقق عائد اقتصادي مناسب للأسرة. تهتم الدول باختلاف مستوياتها الاقتصادية بتوفير الإمكانيات اللازمة لتنمية وتطوير المشروعات الصغيرة حتى تستطيع الاستمرار والنمو مع تفعيل المهارات التنظيمية التي تمكن
صاحب المشروع من إدارة موارده بطريقة فعالة لمساعدة تلك المشروعات في الصمود امام
المنافسة المحلية والدولية.
مشكلة البحث:
اهتمت العديد من الدراسات بالتوعية بأهمية المشروعات الصغيرة في تقليل الأعباء
الاقتصادية على الأسرة، ورفع المستوي الاقتصادي لها، وكيفية الإدارة الجيدة لتلك
المشروعات الصغيرة ولكن تظل العقبة في الكثير من المجتمعات النامية هي نقل الخبرات،
ومناقشة المشكلات وتوظيف المهارات الإدارية اللازمة للإدارة مثل هذا النوعية من
المشروعات، ومما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث الحالية في الإجابة على التساؤلات التالية:
- ما هي خصائص المشروعات الصغيرة؟
- ما هو دور المشروعات الصغيرة في القضاء على البطالة وخلق فرص عمل متنوعة
ومثمرة .
- ما أهمية الإدارة في نجاح المشروعات الصغيرة؟
- ما هي طرق توعية الشباب بالمهارات الادارية اللازمة للإدارة المشروعات
الصغيرة؟
هدف البحث:
الهدف الرئيسي من البحث هو التعرف على مدي فاعلية برنامج إرشادي لتوعية
الشباب الجامعي بأهمية المشروعات الصغيرة، وكيفية إدارتها، من أجل خلق ما يعرف
بالمجتمع المنتج الذي يتكاتف فيه العلم والخبرة، وحماس الشباب من أجل خلق مستقبل أفضل،
ولتنمية المهارات الإدارية للمشروعات الصغيرة وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية
الاتية.
- 172 -
- التحقق من العلاقة بين إدارة طلاب الجامعة للموارد من خلال مشروعات صغيرة
ومتغيرات الدراسة )مستوي تعليم الأب والأم عمل الأب والأم حجم الأسرة محل
الاقامة دخل الأسرة( وتنمية المهارات الإدارية للمشروعات الصغيرة وذلك من خلال
تحقيق الأهداف الفرعية للأسرة.
- مدى فاعلية البرنامج الإرشادي المعد في تنمية مستوى وعى طلاب الجامعة بمراحل
إدارة المشروعات الصغيرة.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث في النقاط التالية:
- توجيه ثقافة المجتمع نحو ما يعرف بالمشروعات الصغيرة من خلال توعية شباب
الجامعة بثقافة الإنتاج والتي تمثل أحد اركان النجاح في المجتمعات المتقدمة.
- الاستخدام الاكفأ لرأس المال، حيث تسهم أهداف الإنتاجية في رفع العديد من الأعباء
الاقتصادية عن الأسرة، كما تتيح للدولة إعادة توظيف مواردها على نحو يحقق تنمية
أكبر للمجتمع المحيط،
- تعتبر المشروعات الصغيرة مدخلا هاما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية
للمجتمعات النامية، ومن ناحية أخري تلعب المشروعات الصغيرة أدوار إيجابية في
توفير فرص العمل للشباب، وتحسين مستوي معيشتهم،
- تعيد تلك الدراسة الثقة بين المجتمع المحيط، والجامعات في التوجيه العلمي، والتقييم
للمشروعات الصغيرة، بما يحقق أكبر عائد للأسرة والمجتمع ككل، من خلال تحليل
المشكلات التي تقع على القائمين بالمشروع، وغيرها من الصعوبات التي يمكن أن
تساعد الطلاب في التوجه نحو النمط الإنتاجي.
فروض الدراسة:
- الفرض الأول: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي بالمهارات الإدارية
للمشروعات الصغيرة بين الطلاب الذكور والإناث.
- الفرض الثاني: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي بالمهارات الإدارية
للمشروعات الصغيرة بين طلاب الكليات العملية والكليات النظرية.
- الفرض الثالث: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرق الدراسية الأكبر
والأصغر في الوعي بالمهارات الإدارية للمشروعات الصغيرة.
- الفرض الرابع: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف والحضر
والوعي بالمهارات الإدارية ا للمشروعات الصغيرة
- الفرض الخامس: لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية في وعي الطلاب
بالمهارات الإدارية لإدارة المشروعات الصغيرة وبعض المتغيرات الاجتماعية
والاقتصادية للأسرة )مستوى تعليم الأب والأم-حجم الأسرة-دخل الأسرة(
- 173 -
- الفرض السادس: لا توجد تفاعلات ذات دلالة إحصائية بين نوع عمل الأب والأم
والوعي بالمهارات الإدارية. للمشروعات الصغيرة
- الفرض السابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأداء القبلي )قبل البرنامج(
والبعدي )بعد البرنامج( في الوعي بالمهارات الإدارية للمشروعات الصغيرة لدى
الطلاب لصالح الأداء البعدي.
إجراءات البحث:
- تحديد الإطار النظري ويشمل:
 البرامج الإرشادية.
 المشروعات الصغيرة.
 الشباب.
 الاستعراض المرجعي لأهم الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع.
- إعداد أدوات الدراسة وتشمل:
 استمارة البيانات الأولية
 استبيان الوعي الإداري بالمشروعات الصغيرة.
 البرنامج الإرشادي.
- اختبار صدق أدوات الدراسة بعرضها على مجموعة من الأساتذة المتخصصين.
- حساب معامل الثبات لاستبيان الوعي الإداري.
- تطبيق أدوات الدراسة على العينة التي تكونت من 230 طالب وطالبة من طلبة الكليات
المختلفة.
- تطبيق البرنامج الإرشادي على 30 طالب وطالبة تم اخذهم من الربيع الأدنى من
العينة الأساسية.
- أجراء التحليلات الإحصائية واستخلاص النتائج.
- توصيات الدراسة.
نتائج الدراسة:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وعي الطلاب بالمهارات الإدارية لإدارة
المشروعات الصغيرة. ونوع جنس الطالب )ذكر وأنثى( لصالح الإناث.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وعي الطلاب بالمهارات الإدارية لإدارة
المشروعات الصغيرة بين طلاب الكليات العملية والنظرية. لصالح طلاب الكليات
العملية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وعي الطلاب بالمهارات الإدارية لإدارة
المشروعات الصغيرة. بين الفرقة الدراسية لصالح طلاب الفرق الأعلى.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف والحضر والوعي بالمهارات
الإدارية المشروعات الصغيرة.
- 174 -
- لا توجد تفاعلات ذات دلالة إحصائية بين نوع عمل الأب والأم والوعي بالمهارات
الإدارية للمشروعات الصغيرة.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين وعي الطلاب بالمهارات الإدارية
لإدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها. ومستوى تعليم الأب والأم
- توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين وعي الطلاب بالمهارات الإدارية
لإدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها. والدخل الشهري للأسرة.
- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين وعي الطلاب بالمهارات الإدارية
لإدارة المشروعات الصغيرة. بمحاورها وحجم الأسرة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأداء القبلي )قبل البرنامج( والبعدي )بعد
البرنامج( في الوعي بالمهارات الإدارية للمشروعات الصغيرة لدى الطلاب لصالح
الأداء البعدي.
التوصيات:
بناء على ما أظهرته النتائج البحثية أمكن استخلاص التوصيات التالية:
توصيات خاصة بأخصائيات الاقتصاد المنزلي:
- إعداد برامج إرشادية لتنمية الوعي بإدارة المشروعات الصغيرة بهدف حث الشباب
على إنشاء وتنمية منشأت صغيرة لما لها من فائدة اقتصادية واجتماعية تعود علي
صاحب المشروع وعلى المجتمع.
- تدريس مادة ”إدارة المشروعات” لطلبة الجامعات بهدف إعداد كوادر علمية
متخصصة في هذا المجال
- عمل ندوات للاستفادة من خبرات وتجارب أصحاب المشروعات الصغيرة الناجحة.
توصيات خاصة بأصحاب المشاريع الصغيرة:
- ضرورة عمل دراسة جدوى تفصيلية قبل اتخاذ القرار بالبدء في إنشاء المشروع.
- ضرورة تحديد الفئة المستهدفة للمشروع.
- الاهتمام بالتسويق للمشروع باستخدام كافة الطرق الممكنة. ومن أهمها مواقع التواصل
الاجتماعي.
- الحرص على التواصل مع المستهلكين لمعرفة نواحي القصور في المنتج.
- الحفاظ على مستوى جودة المنتج مع مراعاة اتباع الأساليب الإدارية المناسبة يعمل
على بقاء المشروع واستمراره.
توصيات خاصة بالحكومة وصانعي القرارات والوزارات:
- الاهتمام بالقوانين الخاصة بالمشروعات الصغيرة لتشجيع الشباب على إنشاء وتنمية
مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.
- 175 -
- تشجيع المستثمرين على مساعدة المشروعات الصغيرة.
- اهتمام الحكومة بتمويل المشروعات الصغيرة.
- توفير الدعم لأصحاب المشروعات الصغير في مختلف مراحلها من خلال إعادة تأهيل
الموارد البشرية في عمليات الإنتاج لضمان نجاحها واستمرارها. واستحداث مشاريع
جديدة تدريب أصحاب المشروعات الصغيرة على النظم الحديثة للإدارة.
- ترسيخ ثقافة العمل الحر لدى الشباب وتحفيزهم على أنشاء مشاريع خاصة.
- اهتمام وسائل الاعلام بتثقيف الشباب في مجال إنشاء وإدارة المشروعات الصغيرة.
- الاستفادة من إمكانيات مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية الشباب وتنمية اتجاهاتهم
نحو أنشاء المشروعات الصغيرة.