Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مكونات الذكاء الوجدانى لدى أمهات أطفال الذاتويين كمنبئات
لزيادة التواصل البصرى والتفاعل الاجتماعى لدى أطفالهن /
الناشر
محسب محمد محسب المصراوي ،
المؤلف
المعصراوي، محسب محمد محسب.
هيئة الاعداد
باحث / محسب محمد محسب المعصراوي
مشرف / الهام عبد الرحمن خليل
مشرف / آمال كمال رجب
الموضوع
علم النفس. الانا والذات. الذكاء.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
90-2 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
23/5/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 92

from 92

المستخلص

تهدف الد ا رسة الحالیة إلى تحدید دور مكونات الذكاء الوجدانى لدى أمهات الأطفال
المصابین بالذاتویة فى التنبؤ بزیادة التواصل البصرى والتفاعل الاجتماعى لدى أطفالهم،
تكونت عینة الد ا رسة من ١٠٠ طفل من الأطفال الذاتویین، ٢٠ طفل من الأطفال العادیین
و ٥٠ من أمهات الأطفال الذات ویین الذین إلتحقوا بمركز النور فى طنطا، ومركز تواصل
فى بشبین الكوم.
وقد إستخدم الباحث مقیاس التواصل البصرى، ومقیاس التفاعل الاجتماعى للأطفال
ومقیاس الذكاء الوجدانى للوصول إلى نتائج الد ا رسة وذلك بإستخدام الأسالیب الإحصائیة
SPSS المناسبة مثل معامل الأرتباط وتحلیل الإنحدار، وبرنامج للمعالجة الإحصائیة.
توصلت الد ا رسة إلى النتائج التالیة:
-١ وجود علاقة إیجابیة دالة إحصائیاً بین مكونات الذكاء الوجدانى للأم والتواصل
البصرى والتفاعل الأجتماعى لدى أطفالهن.أظهرت نتائج تحلیل الإنحدار المتعدد أن( إدارة الضغوط والم ا زج العام) أحد
مكونات الذكاء الوجدانى لدى الأم یسهمان إسهاماً دالاً فى التواصل البصرى
لدى أطفالهن الذاتویین.
٣- أظهرت نتائج تحلیل الإنحدار المتعدد أن( الم ا زج العام والذكاء الداخلى) ) أحد
مكونات الذكاء الوجدانى لدى الأم یسهمان اسهاماً دال فى التفاعل الأجتماعى
لدى أطفالهن الذاتویین.
وبناء على تلك النتائج قد الباحث التوصیات التالیة:
-١ عمل دو ا رت تدریبیة لأمهات الأطفال ذوى الأحتیاجات الخاصة وخصوصاً فئة
الذاتویین التى هى محور البحث لتنمیة جانب الذكاء الوجدانى لما له من أهمیة
فى تطور وتقدم أطفالهن .٢
الاهتمام بجلسات الإرشاد الأسرى لأسر الأطفال الذاتویین داخل مؤسسات
وم ا ركز وجمعیات رعایة ذوى الأحتیاجات الخاصة لما لها من أهمیة لا تقل عن
أهمیة تدریب الأطفال .
٣- إعداد برنامج للأمهات قائم على الأستفادة من مكونات الذكاء الوجدانى لتنمیة
التواصل البصرى والتفاعل الإجتماعى لدى اطفال الذاتویة .
٤- توجیة طلاب وطالبات الد ا رسات العلیا إلى تناول موضوعات مرتبطة بدور
الوالدین عامة والأمهات بشكل خاص وسماتهم النفسیه فى تعلیم أطفالهن
الذاتویین.