الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة: الى تنمية الكفاءة الانفعالية وتحسين تواصل هؤلاء الاطفال مع الآخرين وذلك من خلال الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الكفاءة الانفعالية لدى الاطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم وقد تمت مراجعة الادبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالكفاءة الانفعالية والتواصل. وتكونت عينة الدراسة: من (10) أطفال من المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم، والتي تراوحت أعمارهم ما بين (9: 12) عام ونسبة ذكائهم ما بين (50: 70) درجة من مدرسة التربية الفكرية بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية مقسمين عشوائيا بالتساوي الي مجموعتين تجريبية، وضابطة، بواقع (5) أطفال بكل مجموعة. وللتحقق من صحة فروض الدراسة استخدمت الباحثة الادوات التالية: 1- اختبار ستانفورد بينيه للذكاء- الصورة الخامسة اقتباس وإعداد (محمد طه، عبد الموجود). 2- مقياس الكفاءة الانفعالية المصور لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم (إعداد الباحثة). 3- مقياس التواصل مع الآخرين لدي الأطفال المعاقين ذهنياً (إعداد الباحثة). 4- برنامج تدريبي لتنمية الكفاءة الانفعالية وتحسين التواصل مع الآخرين لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم (إعداد الباحثة). 5- استمارة جمع بيانات شخصية للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم (إعداد الباحثة). 6- استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة (إعداد الباحثة). واعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي. وقد توصلت نتائج الدراسة: الي فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة وفي رفع درجة الكفاءة الانفعالية وزيادة درجة التواصل مع الاخرين لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم كما توصلت نتائج الدراسة لعدة نتائج اشارت في مجملها الي ثبات فعالية البرنامج التدريبي |