Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات الاستذكار في خفض التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبد العال، فاطمة أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة أحمد عبد العال
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / أشرف إبراهيم الغراز
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مناقش / هشام إبراهيم النرش
مناقش / نجاح عبد الشهيد إبراهيم
مناقش / هبة إبراهيم الناغي
الموضوع
الاستذكار. القلق.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
287 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/5/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات الاستذكار في خفض التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بورسعيد ، بلغ عدد أفراد عينة البحث (52) طالبًا وطالبة (28 طالبًا ، 24 طالبة) في الصف الأول الثانوي مرتفعي في مستوى التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار ، وتم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (14 طالبًا ، 12 طالبة) ، والأخرى ضابطة (14 طالبًا ، 12 طالبة) ، وحصل طلاب وطالبات المجموعة التجريبية على (32) جلسة تدريبية على مهارات الاستذكار ، ولم تحصل المجموعة الضابطة على أي تدريب ، ثم طبق مقياسي التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار عقب التدريب مباشرة وبعد مرور أربعة أسابيع ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات مقياسي التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار في القياس البعدي لصالح طلاب وطالبات المجموعة التجريبية ، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات مقياسي التلكؤ الأكاديمي وقلق الاختبار في القياسين البعدي والتتبعي ، وتم تفسير النتائج في ضوء الأطر النظرية ونتائج البحوث السابقة.