Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاتجاهات البيئية لدى عينة من العاملين في مجال السياحة /
المؤلف
أحمـــــد، إيمـــــــــان إبراهيـــــــــم خضـــــــــر.
هيئة الاعداد
باحث / إيمـــــــــان إبراهيـــــــــم خضـــــــــر أحمـــــد
مشرف / حمدي محمد ياسين
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / حمدي محمد ياسين
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
241 P. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

مقدمة
تعد السياحة قضية اجتماعية مهمة عرفها الإنسان منذ القدم ، وتتمتع مصر بمصادر جذب سياحية طبيعية وبشرية حيث تتوافر بها كل أنواع السياحة وذلك لموقعها الفريد الذي يشتمل على سهول وجبال وعيون طبيعية ،كذلك مصادر الجذب البشرية كالآثار التاريخية من مختلف العصور الفرعونية ،اليونانية ،الرومانية ،القبطية والإسلامية إلى جانب المعالم الحضارية الحديثة.
بالرغم من إن السياحة تعتبر مصدرا من مصادر الدخل القومي الذي تعتمد عليه الدول السياحية ،إلا إنها أصبحت عاملا ثقافيا واجتماعيا وسياسيا مهماً في حياة الشعوب ، فبجانب التأثيرات الاقتصادية إلا أن هناك تأثيرات أخرى على البيئة الاجتماعية والنفسية خاصة على العاملين في هذا المجال من الشباب ، كما أن اتجاه العاملين نحو البيئة السياحية يشكل سلوكياتهم نحوها ، وهل هي سلوكيات محافظة ، أم سلوكيات عدوانية تتمثل في الاعتداء والسرقة والتخريب.
نجد أن ركزت الدراسات الكثيرة التي أجرت في مجال السياحة على النواحي الاقتصادية وطرق الجذب السياحي المختلفة ، لكنها أغفلت أهم جانب من عوامل الجذب السياحي وهو اتجاه الشباب العاملين في هذا المجال نحو البيئة السياحية وأهم خصائصهم النفسية المرتبطة بهذا الاتجاه لذلك نجد ندرة الدراسات التي اهتمت بالاتجاه نحو البيئة السياحية التي تناولت المتغيرات النفسية، إن هذه الرسالة قد تسهم في معرفة أهم المتغيرات النفسية والسلوكية السلبية المؤثرة في تشكيل اتجاهات العاملين في البيئة السياحية المكتسبة من العمل في مجال السياحة قد يساعد اختصاصي علم النفس الإعلامي والبيئي في إعداد البرامج الوقائية والإرشادية في تعديل هذه المتغيرات من أجل مزيد من الاتجاه الايجابي نحو البيئة السياحية والمحافظة عليها.
أهداف الدراسة
هذه الدراسة بصدد تحقيق الأهداف التالية :-
1- معرفة مدى الفروق بين الشباب العاملين في مجال السياحة وغير العاملين في الاتجاه نحو البيئة السياحية.
2- إلقاء الضوء على دور المتغيرات التي تسهم في تشكيل الاتجاه نحو البيئة السياحية.
3- الكشف عن أهم القيم والمتغيرات والسلوكيات الايجابية التي تم اكتسابها لدى
الشباب العاملين في مجال السياحة
فروض الدراسة
1- يوجد فروق داله إحصائيا في درجة الاتجاه نحو البيئة السياحية بين عينة الدراسة من العاملين في مجال السياحة وغير العاملين في مجال السياحة.
2- يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات عينة الدراسة من العاملين في مجال السياحة وغير العاملين في مجال السياحة على مقياس الاغتراب
3- يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات عينة الدراسة من العاملين في مجال السياحة وغير العاملين في مجال السياحة على مقياس مستوى الطموح.
4- يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث العاملين في مجال السياحة على مقياس الاتجاه نحو البيئة السياحية.
عينة الدراسة
تتحدد الدراسة الحالية بالعينة المستخدمة فيها والمكونة من ”100” من العاملين وغير العاملين في مجال السياحة من الذكور والإناث بمحافظتي القاهرة ،البحر الأحمر(الغردقة)؛ تراوحت أعمارهم ما بين (25 -35 )
أدوات الدراسة
أستخدم الباحث الأدوات التالية:-
- استبيان الاتجاه نحو البيئة السياحية إعداد: الباحثة
- مقياس الاغتراب النفسي إعداد: الباحثة
- مقياس مستوى الطموح إعداد: الباحثة
الأساليب الإحصائية
تتحدد الدراسة الحالية باستخدام الأساليب الإحصائية التالية :
5- اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة
6- اختبار (مان وتنى) لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة
7- معامل ألفا (كرومباخ)
8- معامل ارتباط برسون
نتائج الدراسة
أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة العاملين وغير العاملين عند مستوى (0.01) وكانت في اتجاه مجموعة العاملين في مجال السياحة على مقياس الاتجاه نحو البيئة السياحية.
2- لم توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين العاملين في مجال السياحة وغير العاملين في مجال السياحة على مقياس الاغتراب .
3- لم توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين العاملين في مجال السياحة وغير العاملين في مجال السياحة على مقياس مستوى الطموح المهني والأسرى .
4- لم توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين العاملين في مجال السياحة من الذكور والإناث على مقياس الاتجاه نحو البيئة السياحية .