Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أَثـــرُ المَذهَـبِ البَصْـرِيّ عـلى أَبِي عَلِيٍّ الفَارِسِــيِّ فـي الاحتـجاج للـقـراءات القرآنــية والترجـيح بينها في كتاب الحُجَّة للقُرَّاء السَّــبعة :
المؤلف
حسـين، محمود عطية محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عطية محمود حسـين
مشرف / إبـراهـــيم جـمـيل مـحــمـد
مشرف / عـلـي رمضـــان البيـومـي
مناقش / عـلـي رمضـــان البيـومـي
الموضوع
كتاب الحُجَّة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
186 ص. ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللسانيات واللغة
تاريخ الإجازة
10/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - النحو والصرف والعروض
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

يهدف الباحث - من خلال هذه الدراسة ـ إلي بيان أثـــرالمذهــب البصري على أبـي عليّ الفارسيّ فـي الاحتجاج والترجيح بين القراءات القرآنيّة.
منهج الدراسة:
اعتمدتُ - خلال هذه الدراسة - على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، فاتبعت الإجراءات الآتية:
أ - قمت بجمع المواضع التي التقت فيها آراء أبي عليّ الفارسيّ في (الحجة) مع مذهبه النحويّ.
ب - ثم قمت بعرض آراء النحويّين فيها، وبيان المذاهب النحويّة فيها وجهة نظر الفارسيّ فيها ومن سار خلفه من النحويّين محاولًا الترجيح بين تلك الآراء والتعليل لذلك.
جـ – حاولت الدراسة - قدر الاستطاعة – إثبات مدى تأثر أبـي عليّ الفارسيّ بالمذهب البصري.
الصعوبات التي واجهت الدراسة هي:
1) التوسع في التطبيقات النحويّة بذكر أكثر من توجيه تُحْمَل عليه القراءة .
2) صعوبة تحديد مذهب أبي علي الفارسي النحوي من خلال كتابه.
3) اختلاف العلماء في تحديد مذهب أبي عليّ الفارسيّ، أبصري هو أم بغدادي؟
الدراسات السابقة:
الدراسات التي تحدثت عن مذهب أبي عليّ الفارسيّ وفكره النحويّ كثيرة، أذكر منها ما يلي :
(1) آراء أبي علي الفارسي النحوية وتطبيقها على كتاب الحجة للقراء السبعة : كريمة بنت أحمد بن طاهر البشير ـ السعودية، مكة المكرمة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى ، كلية اللغة العربية ،1434 هـ ـ 2013 م.
(2) أبو عليّ الفارسيّ حياته ومكانته بين أئمة التفسير العربية وآثاره في القراءات والنحو للدكتور/عبد الفتاح إسماعيل شلبي، وتلتقي هذه الدراسة مع موضوع دراستي في دراسة حياة الفارسيّ، بالإضافة إلى دراستها لآثاره في القراءات والنحو، وقد بسط القول في سيرته الذاتية ومسيرته العلمية التي بدأها منذ سن مبكرة، وأعطتني نموذجًا كاملًا لأبرز علماء ذلك القرن، وأشهرهم درايةً بالنحو وأكثرهم تصنيفًا.
(3) أثر النظير فى توجيه التراكيب القرآنية فى باب العلاقات الإسنادية ومكملاتها كتاب الحجة لأبى على الفارسى ، مهدى مليح هليل السميحيين، الأردن، جامعة مؤتة ـ رسالة دكتوراه 2013م.
(4) الاحتجاج للقراء عند أبى عليّ الفارسيّ في كتابه الحجة للقراء السبعة1999م للباحث عبد الحميد ناصر صالح العمريّ، وهي رسالة دكتوراه، وقد تناول آيات الاحتجاج عند القراء في كتاب ”الحجة” مستعينا في ذلك ببلاغة القرآن .
(5) تحقيق مسالة (ما) ودراستها عند أبي علي الفارسي : صالح بن سليمان العمير مجلة جامعة الملك سعود، كلية الآداب 1410 هـ ـ 1990 م.
(6) جهود الإمام أبي علي الفارسي التفسيرية في كتابه ”الحجة للقراء السبعة” صفاء عبداللطيف عبدالحميد الحاجم ، رسالة الدكتوراه، الأردن، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، كلية أصول الدين، 2015 م
(7) منهج الاحتجاج للقراءات القرآنيّة عند أبى عليّ الفارسيّ من خلال كتابه الحجة للقراء السبعة، إعداد:عبد الرحمن معايشي، الجزائر، رسالة دكتوراه ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم اللغة العربية، الجزائر ، باتنة ، 1433هـ -2012م
(8) ”مواقف النحاة من القراءات القرآنيّة حتي نهاية القرن الرابع الهجري”1978م، للدكتور شعبان صلاح، وهي رسالة دكتوراه تبحث في مواقف النحاة من القراءات القرآنيّة.
(9) التوجيه اللهجي عند أبي عليّ الفارسيّ من خلال كتابه الحجة للقراء السبعة: فوزية قمقام ، الجزائر، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، رسالة دكتوراه، 2009
يشتمل البحث عليّ مقدمة، وتمهيد ،وثلاثة فصول ، وخاتمة وفهارس، وذلك عليّ النحو التالي:
المقدمة:
وفيها عرضٌ موجزٌ للموضوع وأسباب اختياره وخطة الدراسة والدراسات السابقة وتقويمها، والفرق بين هذه الدراسة، والدراسات السابقة، والصعوبات التي واجهت الباحث، ومنهج الدراسة ومصادر البحث.
التمهيد :
ويشتمل على التعريف بالمدارس النحويّة عامة، والمدرسة البصرية خاصة وأثرها في أكثر العلماء، وخاصةً أبي عليّ في الحجة ، والأسس والمقاييس التي بنيت عليّها القراءات القرآنيّة وطرق الاحتجاج بها، وحياة أبي عليّ الفارسيّ، ثم الانتقال إلى :
الفصل الأول:
ويشتمل على مذهب أبي عليّ الفارسيّ النحويّ ، وموقفه من القراءات القرآنيّة ، وفيه مبحـــثان: المبحث الأول : مذهبه النحويّ ، والمبحث الثاني: موقفه من القراءات القرآنيّة ، ثم الانتقال إلى:
الفصل الثاني:
ويشتمل على الاحتجاج للقراءات القرآنيّة وكيفية الترجيح بينها في كتاب ”الحجة للقراء السبعة”. وقد قسمته على مبحثين: المبحث الأول: علم الاحتجاج، والمبحث الثاني: الترجيح بين القراءات القرآنيّة، ثم الانتقال إلى:
الفصل الثالث :
ويشتمل على نماذج من الاحتجاج، والترجيح بين القراءات القرآنيّة.