Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير دليل معلم اللغة العربية في ضوء استراتيجيات التفكير
وقياس تأثيره على أداء المعلم وتنمية بعض مهارات التفكير
لدى المتعلمين بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
بخيت، أماني ماهر طه.
هيئة الاعداد
باحث / أماني ماهر طه بخيت
مشرف / ثناء عبد المنعم رجب
مشرف / ريم أحمد عبد العظيم
مناقش / مصطفى رسلان رسلان
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
549ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 549

from 549

المستخلص

مستخلص
اسم الباحثة: أماني ماهر طه بخيت
عنوان البحث: ”تطوير دليل معلم اللغة العربية في ضوء استراتيجيات التفكير وقياس تأثيره على أداء المعلم وتنمية بعض مهارات التفكير لدى المتعلمين بالمرحلة الابتدائية”
هدف هذا البحث إلى تطوير دليل معلم اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي بما ينعكس على أداء المعلم، وتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى التلاميذ في تلك المرحلة، وذلك باستخدام دليل المعلم المطور في ضوء إستراتيجيات التفكير .
واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وتم تناولها في الفصل الثاني من فصول البحث؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس التي يقوم عليها تطوير الدليل، وأيضاً التوصل إلى قائمة بمهارات التفكير الإبداعي، وأخرى بمهارات التفكير الناقد المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
وفي الفصل الثالث من هذا البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتي شملت:
• إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
• إعداد قائمة بمهارات التفكير الناقد المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
• إعداد بطاقة ملاحظة لأداء المعلم في الإستراتيجيات الأربع المختارة (سكامبر، قبعات التفكير، خرائط العقل، التخيل الموجه)
• إعداد دليل المعلم المطور في ضوء إستراتيجيات التفكير؛ لتطوير أداء المعلم وتنمية بعض مهارات التفكير(الإبداعي والناقد) لدى المتعلمين، وذلك من خلال:
(تحديد أهداف الدليل – تحديد محتوى الدليل- تحديد الوسائط التعليمية المُعينة في تحقيق أهداف الدليل – تحديد الأنشطة التعليمية المستخدمة عند التدريس بالدليل – تحديد استراتيجيات التفكير القائم في ضوئها الدليل- تحديد أساليب التقويم – إعداد أوراق عمل التلاميذ )
• إعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
• إعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
• اختيار مجموعة البحث (المجموعة التجريبية )من معلمي الصف الخامس الابتدائي.
• اختيار مجموعة البحث (المجموعة التجريبية) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
• تطبيق اختباري التفكير الناقد والتفكير الإبداعي قبلياً، ثم تدريس المعلم لموضوعات اللغة العربية بالصف الخامس الابتدائي بالدليل المطور في ضوء إستراتيجيات التفكير، ثم تطبيق هذه الاختبارات بعدياً على المجموعة المختارة – مجموعة البحث- بعدياً.
• تطبيق بطاقة ملاحظة أداء المعلم على المعلمين –مجموعة البحث- قبلياً، وبعدياً بعد التدريس بالدليل.
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج، تم عرضها، ومناقشتها في الفصل الرابع من فصول البحث، من أهمها:
- ثبوت تأثير دليل معلم اللغة العربية المطور في ضوء استراتيجيات التفكير على تطوير أداء المعلم.
- ثبوت تأثير دليل معلم اللغة العربية المطور في ضوء استراتيجيات التفكير على تنمية مهارات التفكير الإبداعي، ومهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
• وقدم البحث في النهاية مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.