الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث اسم الباحث : محمد جابر علي البدري متولي عنوان البحث : فعالية برنامج لتنمية مهارات التفكير الإستراتيجي لدي طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة أسوان يهدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التفكير الإستراتيجي لدي طلاب مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة أسوان فقد تكونت عينة البحث الأساسية من (300) طالب وطالبة من طلاب مرحلة التعليم الأساسي (المرحلة الإعدادية) وتم اختيارعينة البحث والتي تكونت من (67) من طلاب المرحلة الإعدادية تم تقسيمهم إلي مجموعة تجريبية مكونة من (35) طالبا وطالبة من طلاب مدرسة كلح الجبل الإعدادية ومجموعة ضابطة مكونة من (32) طالبا وطالبة من طلاب مدرسة عبدالله حسين الإعدادية ، وقد تم تطبيق أدوات البحث والتي تكونت من (مقياس مهارات التفكير الإستراتيجي) قبليا علي المجموعتين التجريبية والضابطة ، ثم تطبيق البرنامج علي المجموعة التجريبية فقط ، ثم تطبيق المتابعة والذي تضمن مقياس مهارات التفكير الإستراتيجي علي المجموعة التجريبية فقط . وقد توصل البحث – من خلال إحصاءة (ت) للمجموعات المستقلة والمرتبطة إلي النتائج التالية : 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد برنامج تنمية مهارات التفكير الإستراتيجي في الدرجة الكلية وكل مهارة من مهارته النوعيه لصالح القياس البعدي . 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية لمهارات التفكير الإستراتيجي وكل مهارة من مهارته النوعيه لصالح طلاب المجموعة التجريبية . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الدرجة الكلية لمهارت التفكير الإستراتيجي و كل مهارة من مهاراته |