Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام خرائط المفاهيم على النواحي المهارية والمعرفية لنشاط كرة القدم بمنهج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سلومة، أحمد مطاوع ربيع.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مطاوع ربيع سلومة
ahmedtaw155@yahoo.com
مشرف / مصطفى محمد بدرالدين سيد
مشرف / رانيا محمد حسن سعيد الهوارى
مناقش / فاطمه محمد محمد محمد
مناقش / الشيماء سعد زغلول عرفان
الموضوع
كره القدم. مناهج التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
1 مج. +
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
28/8/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث:يمثل التعليم الدعامة الأساسية فى تقدم الشعوب والأمم لذلك تسعى الأمم لتطوير تعليمها , وبالنظر الى التعليم بشكل هام نجد أنه يعتمد فى كثير من مراحله على التعليم التقليدى , والذى يقع العب الأكبر فيه على المعلم , ودور المتعلم سلبى إلى حد كبير , لذلك تسعى الكثير من المؤسسات إلى تطوير التعليم بإيجاد طرق جديدة للتعليم , لذا ظهر الكثير من أساليب التدريس الحديثة فى الفترة الأخيرة , والهدف منها هو جعل المتعلم هو محور العملية التعليمية , والتركيز على إستراتيجيات التعلم النشط والتعلم التعاونى .(93)
واستخدمت خرائط المفاهيم في المجال التربوي كإسلوب تعليمي من قبل نوفاك وجوين Novak & Gowin تحت أسم ” منظومة المفاهيم أو خرائط المفاهيمConcept maps” ” وهي عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم
ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم وأخر. (16 : 297)
وتستمد استراتيجية خرائط المفاهيمconcept mapping أسسها النفسية من نظرية اوزوبل Ausubel للتعلم ذى المعنى وذلك لأنها الاداة لترتيب المفاهيم العلمية التى تتصل بموضوع أو فرع من فروع المعرفة وتنظيمها ، وتدريجها ، وأبراز العلاقة بينهما ومن ثم فانها تتيح الفرصة لربط المفاهيم المتصلة بموضوع معين أو مجال المعرفة حيث يبدو كبنية متماسكة ومتصلة ، كما تعد استراتيجية خرائط المفاهيم من أبرز النظريات المعرفية التى أثرت على المناهج و طرق التدريس عامة حيث قدمت تطبيقات تربوية هامة فى مجال التعليم و التعلم . (28 : 158)
ويقترح أوزبل Ausubl في هذا الشأن ضرورة أن ترتكز المادة التعليمية المكتوبة علي تنظيم المفاهيم والمبادئ في هيكل المعرفة العلمية أي التحصيل المعرفي، كذلك شجع نوفاك Novak استخدام المواد التعليمية المتصلة بالمفاهيم حيث اقترح ما يسمي بالمخططات المفاهيمية .
واتفاقا مع نظرية أوزبل Ausubl للتعليم ذي المعني ، وتحقيقا لم اقترحه نوفاك Novak يمكن استخدام خرائط المفاهيم Concept map وهي رسوم تخطيطية ثنائية الأبعاد تؤكد علي العلاقات بين المفاهيم في المواقف الدراسية ، حيث من الممكن أن تعين هذه الخرائط علي التعليم ذي المعني الذي يتضمن ارتباط المعلومات الجديدة بما سبق تعلمه. (32 : 96)
وقد طورها نوفاك Novak من فكرة التمثيل الهرمي للمفاهيم التى قدمها أوزبل Ausubl إلى ما سماه بالخرائط المعرفية Cognitive maps أو خرائط المفاهيم Concept maps . (32 : 137)
حيث يكتب المفهوم العام الذى يوجد على قمة الخريطة إلى أسفل حيث توجد مستويات من المفاهيم الثانوية بحيث يزداد كل مستوى من مستويات المفاهيم تخصيصا وهو يتقدم لأسفل و تكتب المفاهيم داخل أشكال بيضاوية أو دائرية هذه المفاهيم بخطوط رابطة بين المفاهيم و يكون مكتوب عليها الكلمات الرابطة
وبذلك يمكن قراءة كل فرع من فروع الخريطة من قمتها حتى أخرها وفى نهاية الخريطة من أسفل أو غالبا من نهاية كل فرع من فروع الخريطة توجد أمثلة للمفهوم الطرفي الذى يسبقها وهذه الأمثلة تدعم الخريطة. (68 : 928)
كما يمكن أن تستخدم خرائط المفاهيم كأسلوب تعليمي تزيد من فاعلية تناول المعلومات ومعالجتها حيث أنها تقنية بصرية تستثير ادراك المتعلم وتساعده على اعادة تنظيم بنية معرفية فى حالة طبيعية واستعداده لاستقبال المعلومات الجديدة وربطها بالمعلومات الموجودة فى بنيته المعرفية.
ويمكن القول بأن التعلم الجيد هو الذى يستهدف تنمية قدرة التلميذ على التعلم واكتساب الخبرات واستخلاص الحقائق بنفسه ولا يقتصر على حشد المعلومات فى ذهن التلميذ. (32 : 347)
وتعد خرائط المفاهيم كأداة تربوية جديدة تنسجم مع معطيات التربية الحديثة في كون التلميذ محور العملية التعليمية وصاحب الدور الرئيسي في عملية التعلم ، وقد أكدت بحوث تربوية عديدة منها:
محمد سالم حسين سنة (2010م) (37) ، ودراسة إبراهيم محمد شلبي محمد سنة (2011م) (3) ، ودراسة الشيماء سعد زغلول سنة (2011م) (12) ودراسة اكرم عبدالمرضي خليفة سنة (2015م) (8) ، ودراسة هبة محمد ظريف سنة (2017م) (46)
علي أن خرائط المفاهيم أداه فاعلة في تمثيل المعرفة والبناء عليها، وأنها أداة هامه للتفكير الناقد والابداعي ، وتساعد في تحقيق التعليم ذي المعني ، وهو التعليم الحقيقي الذي نبتغيه نمطا من أنماط التعلم. (42)
ويشير أبو النجا عز الدين (2011 م) إلي أن أهمية خرائط المفاهيم للمعلم والمتعلم تتلخص فيما يلي :
- ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة في بنيته المعرفية.
- جعل المتعلم مستمعآ ومصنفا ومرتبا للمفاهيم.
- إعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه.
- تقييم المستوي الدراسي.
- مساعدة المتعلم علي حل المشكلات.
- قياس فهم المتعلمين.
- التخطيط للتدريس سواء لدرس أو وحدة أو فصل دراسي أو سنه دراسية.
- تنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المعلم وتلاميذه.
- تعليم وتعلم التربية الرياضية. (1 : 235-237)
ومن خلال العرض السابق والأطلاع علي الدراسات السابقة (8) ، (20) ، (37), (46) ومن خلال عمل الباحث في مجال التربيه الرياضية وقد لاحظ أن هناك قصورا في ممارسة الرياضات المختلفة بحصة التربية الرياضية ومنها (كرة القدم) التي هي من أهم الألعاب الرياضة التي ظهرت في القرن العشرين مما دفعه إلي إجراءهذا البحث , وإيمانا منهم بأنه يجب استخدام أسلوب مدعم أو طريقة تغني عن التلقين فقط وتحفز الجميع علي ممارسة هذه المهارات ، وحيث أن المقرر الدراسي الذي ينفذه مدرس التربية الرياضية يكون وفقا للخطة الزمنية الموضعة من قبل وزارة التربية والتعليم.
فقد قام الباحث بأستخدام خرائط المفاهيم التي هي من ضمن الأساليب التدريسية الحديثة ، لجمع المعارف والمعلومات المرتبطة بمهارات (كرة القدم) في شكل خرائط تعرف بخرائط المفاهيم ، وأيضا تحقيق الأهداف التي يسعي المعلم إلي تحقيقها من خلال درس التربية الرياضية من أهداف مهارية.
ويري محمد السيد علي (2006م) أن طريقة التدريس تعتمد في أدائها علي مجموعة من المهارات ينبغي أن يتقنها المعلم لكي ينفذها بصورة جيدة لتحقق الأهداف ، وأن كل استراتيجية من استراتيجيات التدريس تتضمن عددا من طرق التدريس ، واتقان المعلم لأليات كل طريقة ، وإجادته مهارات التعامل معها ، وفهمه فنيات (تحركات) تنفيذها. (35 : 12-13)
وهذا ما تؤكده بعض نتائج الدراسات السابقة التي أطلع عليها الباحث مثل دراسة محمد سالم حسين سنة (2010م) (37) ، ودراسة إبراهيم محمد شلبي م سنة (2011م) (3) ، ودراسة الشيماء سعد زغلول سنة (2011م) (12) ودراسة اكرم عبدالمرضي خليفة سنة (2015م) (8) ، ودراسة هبة محمد ظريف سنة (2017م) (46) .
1 / 2 أهمية البحث:
- استخدام خرائط المفاهيم يجعل تعلم المهارات المختلفة ذو معني لتلاميذ المرحلة الاعدادية .
- خرائط المفاهيم تزيد من الاكتساب المهاري والأداء الحركي للمهارات المختلفة (قيد البحث) .
- خرائط المفاهيم تزيد من الناحية المعرفية لتلاميذ المرحلة الأعدادية للمهارات المختلفة (قيد البحث)
1 / 3 هدف البحث:
التعرف علي فاعلية خرائط المفاهيم فى تعلم بعض مهارات كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , وزيادة الناحية المعرفية لديهم.
1 / 4 فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي و تعلم مهارات كرة القدم قيد البحث لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي البعدي للمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي في تعلم مهارات كرة القدم قيد البحث لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعديين لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في التحصيل المعرفي وتعلم مهارات كرة القدم قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية .
3/1 منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متساويتين أحداهما تجريبية والأخري ضابطة وذلك بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا من المجموعتين.
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الأول الأعدادي الذين يتراوح أعمارهم بين (12 : 14) سنة للعام الدراسى (2017/2018م) ، حيث يبلغ تعداد مجتمع البحث (438) تلميذ حيث تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الاول بمدرسة عمر الخولي الأعدادية .
كما قام الباحثين بوضع عددا من الشروط لاختيار عينة البحث تتمثل فيما يلى:
1- أن يكون التلاميذ لديهم الرغبة في الاشتراك في تطبيق البحث.
2- أن يكون التلاميذ لائقين من الناحية الصحية والبدنية.
3- أن يكون التلاميذ من ممارسي الأنشطة الرياضية .
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من تلاميذ الصف الاول الاعدادى بمدرسة عمر الخولي الاعدادية ، حيث بلغ قوامها (30 تلميذا) وتم تقسيمهم الي مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كل منها ( 15) تلميذا لكل مجموعة ، حيث طبق على المجموعة التجريبية (خرائط المفاهيم)، أما المجموعة الضابطة طبق عليها طريقة (الشرح والعرض) المتبعة .
وسائل جمع البيانات:
قام الباحث باستخدام وسائل جمع البيانات المتمثلة فى ( الأدوات والأجهزة ، الأختبارات المستخدمة ، الأستمارات ) وذلك لمناسبتها لطبيعة البحث .
3/4/1 الأجهزة والادوات المستخدمة فى البحث :
- شريط قياس 100متر - ساعة ايقاف .
- ملعب كرة قدم . - أقماع .
– كرات قدم . - مقاعد سويدى .
– حاسب ألي
3/4/2 الاختبارات المستخدمة فى البحث :
3/4/2/1اختبار الذكاء المصور :
قام الباحث بتطبيق اختيار الذكاء المصور”اعداد أحمد زكى صالح” مرفق رقم (4) وذلك لعدة أسباب أهمها:
- يمكن تطبيقه على عدد كبير من التلاميذ فى نفس الوقت .
- يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والموضوعية .
- يعتمد على قوة التركيز وقوة الملاحظة لاظهار الصور المختلفة .
كما قام الباحث بالاستعانة بالاختبارات المهارية مرفق ( 13 ) التى تم التوصل إليها من المراجع (44) ، وهذه الاختبارات هى كما يلى :
1- ركل الكرة بباطن القدم . 2- ركل الكرة بوجه القدم الأمامى.
3- ركل الكرة بوجه القدم الداخلي. 4- ركل الكرة بوجه القدم الخارجي.
5- الجرى بالكرة بوجة القدم الخارجي. 6- الجرى بالكرة بوجة القدم الداخلي.
7- ضرب الكرة بالرأس من الثبات. 8- ضرب الكرة بالرأس من الوثب.
وقد قام الباحث بتحديد الاختبارات المهارية المستخدمة فى البحث ، والتى تقيس المتغيرات المهارية التى تضمنها منهاج التربية الرياضية للصف الأول الاعدادى وهى (ركل الكرة- الجري بالكرة –ضرب الكرة بالراس)، وقد رأى الباحث استخدام هذه الاختبارات للأسباب التالية :
أ‌- امكانية تطبيقها وسهولة فهم الاختبارات وأدواتها .
ب‌- استخدمت الاختبارات فى العديد من الدراسات العلمية السابقة .
ان الاختبارات شاملة على المهارات التى حددت فى الدراسة الأختبارات المهارية:
قام الباحث باجراء الاختبارات المهارية بطريقة تقييم الاداء المهاري للمهارات قيد البحث من خلال لجنة محكمين مكونة من ثلاث حكام وذلك باستخدام استمارة تقييم المهارات قيد البحث. مرفق (12)
الاختبار المعرفى: استخدم الباحث الاختبارالمعرفى (اعدادالباحث) والذى تم تطبيقه على نفس المرحلة السنية للصف الأول الاعدادى فى كرة القدم.
تجانس وتكافؤ عينة البحث الاساسية :
قام الباحث باجراء التجانس بين أفراد عينة البحث الأساسية والتكافؤ بين المجموعات فى الآتى :
1. معدلات النمو: عن طريق حساب المتغيرات الاساسية ( السن، الطول، الوزن )
2. مستوى الذكاء : عن طريق اختبار الذكاء المصور لأحمد زكى صالح مرفق رقم (4)
3. المستوى المهارى : وتم تحديد (المهارات الخاصة بكرة القدم ) لتلاميذ المرحلة الاعدادية (ركل الكرة – الجري بالكرة – ضرب الكرة بالراس). مرفق رقم(12)
4. الاختبار المعرفى: استخدم الباحث الاختبار المعرفى (اعداد/الباحث) والذى تم تطبيقه على نفس المرحلة السنية للصف الأول الاعدادى فى كرة القدم. مرفق رقم( 9 )
وقد تم اختيار محتوى منهج كرة القدم المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادى من محتوى دليل معلم التربية الرياضية للصف الأول الإعدادى للعمل على كيفية تصميم خرائط المفاهيم لعينة البحث.
الاستخلاصات :
فى ضوء مشكلة وتساؤل البحث وفى اطار الاجراءات والمعالجات الاحصائية قام الباحث بوضع النتائج التى توصل اليها من عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها فى صورة عدد من الاستنتاجات تحقق الاهداف
التى سعى اليها الباحث لتحقيقها كما وضع عدد من التوصيات بناءا على الاستنتاجات التى توصل اليها الباحث .
الاستنتاجات:
فى ضوء المعالجة الاحصائية ونتائج البحث التى تم التوصل اليها ، وفى ضوء العينة المختارة والمنهج المستخدم تمكن الباحث الوصول الى الاستنتاجات التالية:
1-توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطى نتائج التحصيل المهارى للمجموعة التجريبية التى درست باستخدام خرائط المفاهيم فى تدريس منهاج كرة القدم المقرر على تلاميذ الصف الأول الاعدادى وبين المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية لنفس المنهاج لصالح المجموعة التجريبية.
2-توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطى نتائج التحصيل المعرفى للمجموعة التجريبية التى درست باستخدام خرائط المفاهيم فى تدريس منهاج كرة القدم المقرر على تلاميذ الصف الأول الاعدادى وبين المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية لنفس المنهاج لصالح المجموعة التجريبية.
3-توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطى نتائج التحصيل المعرفى للمجموعة التجريبية التى درست باستخدام خرائط المفاهيم فى تدريس منهاج كرة القدم المقرر على تلاميذ الصف الأول الاعدادى وبين المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية لنفس المنهاج في القياس البعدي البعدى (الاحتفاظ ) لصالح المجموعة التجريبية.
4-توجد فروق في نسب التحسن بين القياس القبلى والبعدى لمتغيرات التحصيل المهارى والمعرفى قيد البحث بين المجموعة التجريبية، والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
التوصيات:
فى ضوء ماأسفرت عنه نتائج البحث اعتمادا على البيانات والمعلومات التى أمكن التوصل اليها يمكن الاستفادة منها فى مجال طرق تدريس التربية الرياضية ومن خلال هذه الدراسة يتقدم الباحث بالتوصيات التالية:
1-استخدام خرائط المفاهيم لتدريس العينات المماثلة من تلاميذ المرحلة الاعدادية.
2- استخدام طريقة التدريس بأسلوب خرائط المفاهيم فى الجانب النظرى بمقرر كرة القدم لما له من ايجابية على تحسين مستوى التحصيل المهارى والمعرفى.
3- وضع اطار للاستفادة من أسلوب خرائط المفاهيم ليتيح بيئة تعليمية اكثر تحفيزا للتلميذ من بيئة التعليم التقليدى.
4- تفعيل أسلوب خرائط المفاهيم علي جميع المقررات تحت إشراف وزارة التربية والتعليم.
5- أهمية وجود خرائط مفاهيم لكل مقرر دراسى وخاصة المقررات ذات التخصصات الاكاديمية المتنوعة مع وجود خريطة معرفية للمنهج ككل.
7- استخدام خرائط المفاهيم فى اعداد الدروس اليومية حيث انها تساعد المعلمين على تحليل الدروس قبل تقديمها الى الطلاب.
8- تفعيل خرائط المفاهيم ( قيد البحث) في الجانب المعرفي ( في التحصيل المعرفي) لمقرر كرة القدم ( قيد البحث) لما توصلت إليه من نتائج إيجابية.