الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تحسين درجة بعض انحرافات العمودالفقرى (الانحناءات الامامية الخلفية) لللأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم فى المرحلة السنية(9-12سنة) وذلك من خلال البرنامج الترويحى العلاجى المقترح. . استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام القياسات (القبلية – البعدية) لمجموعة واحدة لملاءمته طبيعة ومتطلبات معالجة مشكلة البحث. تم اختيار مجتمع الأطفال من المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم من (9 – 12) سنة ولديهم انحرافات قوامية بالطرف العلوى وعددهم (30) طفل عن طريق الكشف والملاحظة وذلك بالاستعانة بطبيب المركز، تم اختيار (10) أطفال ممن لديهم انحرافات بالعمود الفقري (الانحناءات الأمامية والخلفية) وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتتراوح نسبة ذكائهم من (50-70 %) بعمر عقلي (6-7). تم اختيار مجتمع الأطفال من المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم من (9 – 12) سنة ولديهم انحرافات قوامية بالطرف العلوى وعددهم (30) طفل عن طريق الكشف والملاحظة وذلك بالاستعانة بطبيب المركز، تم اختيار (10) أطفال ممن لديهم انحرافات بالعمود الفقري (الانحناءات الأمامية والخلفية) وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتتراوح نسبة ذكائهم من (50-70 %) بعمر عقلي (6-7). تم استخدام اختبار بانكرافت، اختبار المدى الحركي للجذع (اختبار الصندوق)، اختبار رومبرج كأدوات لجمع البيانات. اشارت النتائج إلى أن البرنامج الترويحي العلاجي المقترح له تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية على تعديل الانحراف القوامي بالعمود الفقري (الانحناءات الأمامية والخلفية) ، وعلى المدى الحركي للجذع لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. |