Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتصميم الملصق الإعلاني لطلاب قسم التربية‎ ‎الفنية في ضوء نظريات الإتصال =
المؤلف
إبراهيم، سحر محمد موسي.
هيئة الاعداد
باحث / سحرمحمد موسي إبراهيم
مشرف / محمد حلمى حامد
مناقش / أشرف عبدالفتاح أحمد
مناقش / محمد حلمى حامد
الموضوع
الإتصال - نظريات. الإعلان - فن. الملصق الإعلاني. الإعلان - تصميم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربيةالفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

الملصق وسيلة هامة من وسائل الإتصال والإعلان فهو وسيلة مباشرة وقوية بين ‏الجمهور المستقبل والمعلن إذ يقوم بتفسير معلومات ما عن موضوع أو سلعة معينة ، فيتأثر ‏الجمهور من ناحيتين الأولى يتأثر من ناحية أفكاره وسلوكه وإتجاهاته والناحية الثانية من ‏حيث تذوقه لجماليات التصميم الفنى فى الملصق .‏
ويعبر الملصق عن الفكرة المعلن عنها والعناصر التى تشكل محتواه الفكرى والشكلى هى ‏التكوين واللون والشكل والشكل الفنى للمنتج او ما يعبر عنه . ‏
‏ تقوم فلسفة البرنامج على توضيح العلاقات بين عناصرالتصميم والتقنيات وبين الملصق ‏الإعلانى الحديث كلغة إعلانية للمنتجات والخدمات . ‏
ودور نظريات الإتصال والنظريات العلمية كوسيلة للإتصال والتفاعل الإجتماعى حيث تقوم ‏عناصر التصميم وقواعده بتجسيد الأفكار والأحداث ،وبالتالى نقل الرسالة الإعلانية للمتلقى ‏بنجاح وجعلها أكثر سهولة ووضوح .‏
ويهدف البحث لإعداد طالب يكون قادراً على :‏
‏1-‏إختيار الرموز والعناصر الملائمة للرسالة الإعلانية .‏
‏2-‏تحديد الرسائل الإعلامية الهامة فى الملصق الإعلانى .‏
‏3-‏مراعاة أنواع فئات وخصائص الجمهور الموجه له الإعلان .‏
‏4-‏صياغة العناصر بالإسلوب المناسب للتأكيد على الرسالة الإعلانية .‏
‏5-‏التدريب على دور برامج الجرافيك فى تصميم الملصق الإعلانى .‏
‏6-‏توظيف العناصر والرموز البصرية المختلفة والمناسبة للرسالة الإعلانية .‏
‏7-‏أن يستطيع الطالب على التعرف على أنواع الإعلانات المختلفة لكى يستطيع أن ‏يحدد لنفسه الرسالة الإعلانية المراد توصيلها .‏
‏ وتعرضت الباحثة من خلال المنهج التاريخى إلى تحليل بعض أعمال الفنانين الذين ‏أثروا فى مجال فن الملصق من خلال التيارات الفنية المختلفة وقامت الباحثة من خلال ‏المنهج الوصفى التحليلى بعرض كيفية عمل ملصقات عن طريق تجربة البحث المطبقة ‏على طلبة الفرقة الرابعة شعبة التربية الفنية فى كلية التربية النوعية للعام (2017-2018) .‏
من خلال إستخدام الحاسب الآلى أو الطرق اليدوية التقليدية ، وذلك مما أدى إلى إثراء ‏التصميم والعمل على فتح آفاق جديدة فى التصميم والتعرض لبعض البرامج التكنولوجية ‏لعرض هذه النتائج والحصول عليها .‏
حيث يجب الإلمام بكل ماهو جديد فى عالم الإعلان والإتصال وآخر تطور وصل إليه العلم ‏فى مجال الدراسة والوقوف على منهج علمى واضح من خلال أساليب وطرق للتدريس ‏تتماشى مع التقدم التكنولوجى الذى يدعم العملية التعليمية فى مجالات متعددة وتساعد فى ‏إعداد خريج له القدرة على التفاعل مع متغيرات العصر السريعة والمشاركة فى البناء ‏الإجتماعى والثقافى والإقتصادى . ‏
ملخص الفصل التمهيدى :‏
وفيه قدمت الباحثة تمهيد للبحث عن طريق عرض أهمية وسائل الإتصال فى حياتنا وعلاقته ‏بفن الإعلان ونجاحه و أهم الأسس الفنية لتصميم الملصق الإعلاني الجرافيكى .‏
مشكلة البحث :‏
و ( هى تصميم البرنامج الذى يجب أن يعتمد على النظريات الحديثة والمعاصرة )‏
الأمر الذى دفع الباحثة لمحاولة تصميم برنامج تعليمى متطور معاصر للملصق الإعلانى ‏يتدرب علية طلاب الفنون بصفة عامة وطلاب التربية الفنية بصفة خاصة .‏
هدف البحث : ‏
‏1-‏إبتكار برنامج تعليمى لتصميم الملصق الإعلانى المعاصر لطلاب التربية الفنية .‏
‏2-‏وضع معايير تصميمية صالحة للتطبيق للملصق الإعلانى المعاصر .‏
منهجية البحث : ‏
أولاً : منهج إستقرائى مكتبى‏
ثانياً : منهج وصفى تحليلى‏
أهميةالبحث :‏
‏1- تنويع أساليب التعزيزوترتيب أفكارالطلاب فى تعليم التصميم.‏
‏2- إضافة مداخل جديدة لتدريس التصميم.‏
مصطلحات البحث : ‏
تضمن تعريف الملصق الإعلانى ، الرموز البصرية ، الجرافيك، الصياغات التصميمية ، ‏عملية الإتصال ، عناصر التصميم ، وقواعد وأسس التصميم .‏
‏ ملخص الفصل الأول :‏
تحدثت الباحثة عن فن الإعلان وأنواع الإتصال ومعنى الإتصال والإتصال الجماهيرى ‏وخصائصه ومميزاته عن غيره من أنواع الإتصال الأخرى ، وعرضت التكامل بين الأبعاد ‏الإتصالية والجرافيكية للرسالة الإعلانية وذكرت ما هو الملصق الإعلانى والأبعاد ‏الإتصالية للملصقات الإعلانية وما يعنيه من الناحية الإقتصادية والغرض من الملصقات ‏وما تتضمنه من مفاهيم فكريه . ‏
ملخص الفصل الثانى :‏
وفيه تعرضت الباحثة لكيف بدأ فن الملصق وقامت بإستعراض تاريخ الملصق والمدارس ‏الفنية وعرض نماذج من هذه التيارات والإتجاهات التى يستطيع أن يتعرف عليها الطالب .‏
وأيضاً كيف بدأ الملصق فى مصر وعرضت أشهر فنانيه وأهم أعمالهم من ملصقات أفلام .‏
وذكرت الباحثة أهم تكوينات الملصق واستعرضت الباحثة أهم أساليب الطباعة للملصق ‏وذكرت الكمبيوتر وأثره على تصميم الملصق وما تتميز به البرامج الجرافيكية من إمكانيات ‏فى التصميم والوسائل التكنولوجية لطباعة الملصق .‏
وتناولت الباحثة بالشرح ما ترمز له الألوان فى فن الدعاية والإعلان ومجال تصميم الملصق
‏ ملخص الفصل الثالث :‏
وتعرضت أيضاً للملصق وإرتباطه بالنظريات العلمية وعرضت عمليات التصميم والقيم ‏الإبداعية والإبتكارية لتصميم الملصق وأهم عناصر وقواعد التصميم .‏
مع وجود نماذج من ملصقات منفذه باستخدام هذه النظريات مثل نظرية الخداع البصرى ‏وغيرها من النظريات وتطبيق نظريات التصميم التى تفسر كيفية التواصل بشكل مرئى ، ‏وعرض هذه النماذج من ملصقات مع تحليل لها .‏
ملخص الفصل الرابع :‏
‏ وذكرت فيه الباحثة أشهر رواد الملصق من فنانين ما بعد الحداثة و ما تميز به إسلوب كل ‏منهم وبعض أشهر أعمالهم من ملصقات ورسوم توضيحية .‏
ملخص الفصل الخامس :‏
‏ونجد فيه تجربة البحث التى قامت الباحثة بتنفيذها على طلبة الفرقة الرابعة شعبة التربية ‏الفنية فى كلية التربية النوعية للعام (2017-2018) .‏
ومنها نتجت النتائج التجريبية من تطبيق عملى قبلى وبعدى على عينة البحث وعرض ‏النتائج الخاصة بها عن طريق برامج الكمبيوتر ثم عرض التجربة الذاتية للباحثة والتعليق ‏عليها وأخيراً عرض النتاج الخاصة بالبحث بشكل عام والتوصيات التى توصى بها الباحثة. ‏