Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خدمات المعلومات في قطاع السياحة في محافظات صعيد مصر :
المؤلف
الطريخى، هشام محروص كمال الدين حفني.
هيئة الاعداد
باحث / هشام محروص كمال الدين حفني الطريخى
مشرف / شعبان عبدالعزيز خليفة
مشرف / رحاب عبدا لهادى عبدالقادر سويفي
مناقش / اسماعيل رجب غريب
الموضوع
خدمات المعلومات. السياحة - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
20/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الاداب - قسم المكتبات والوثائق والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع خدمات المعلومات فى الفنادق ومراكز المعلومات السياحية ومقومتها المادية والبشرية واتجاهات السياح نحو هذه الخدمات واعتمدت الدراسة على ”المنهج الميداني” واعتمد الباحث فى جمع البيانات على الأدوات التالية: ( استبيان السياح – استبيان المسئولين - المقابلات الشخصية - تحليل المحتوى) واشتملت الدراسة على خمسة فصول . وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ما يلى :
1- تبين ان هناك نقص فى الكوادر البشرية المتخصصة مما عليه انخفاض قدرات مراكز المعلومات السياحية والفنادق على الإبداع والتجديد والتطوير في مجالات العمل السياحي المعلوماتي للوفاء باحتياجات السياح من فقد تبين أن عدد مراكز معلومات ( استعلامات ) السياحة التى تقع فى منطقة الدراسة مركزان يتبعان الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة والتى تتبع بدورها وزارة السياحة.
2- بلغ عدد الفنادق التى شملتها الدراسة (26 فندق ) تقع ضمن فئات (5 و4و3 نجوم ) أشتملت على عدد 10 مراكز خدمات رجال أعمال و7 مكتبات و13 مركز لبيع الكتب والهدايا والتحف ، و4 مراكز انترنت ، و13 قاعة إجتماعات ومؤتمرات و 7 قاعات لمشاهدة العروض السينمائية.
3- خدمات المعلومات السياحية.
4- مصادر المعلومات السياحية : من خلال الرصد الميداني لمعدلات الإستخدام الخاصة بمصادر خدمات المعلومات السياحية فيتبيت للباحث عدة مؤشرات تؤكد في مجملها إرتفاع معدلات الإعتماد على المصادر المطبوعة ( التقليدية) في الحصول على المعلومات السياحية.
5- أظهرت الدراسة الميدانية تنوع الخدمات المقدمة بالفنادق ومراكز الإستعلامات السياحية المدروسة ، حيث تتمثل فى خدمات الاطلاع على أوعية المعلومات وخدمات الإعارة التى تنوعت فترة إعارة المصادر من فندق لأخر .
6- رسوم خدمات المعلومات السياحية ليست موحدة وتختلف من فندق لأخر طبقا لتقدير الإدارة الفندقية وقسم التسويق ، فى حين كانت الخدمات فى مركزى المعلومات ( الاستعلامات ) السياحية فى الاقصر وأسوان تقدم اغلب خدماتها بشكل مجانى تماماً.
7- أتضح أن الفنادق تتبع أعلى الأسعار وأنه غير موحد حتى داخل فنادق الفئة الواحدة ، أما مراكز الاستعلامات فإنها تقدم أغلب خدماتها بالمجان للسياح ، كما تبين أنه لا يوجد أساس و معايير يتم بناء عليها التسعير تسعير الخدمات
8- أساليب التسويق : فقد تبين توافر عدة أساليب تسويقية مثل النشرات ولوحات الإعلانات أو من خلال اللقاء بالسياح، واستخدم الدليل التعريفى Brochure الذى يحتوى على تفاصيل الخدمات وأسعارها