Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارات الأتصال لدى أعضاء التنظيمات المدرسية :
المؤلف
اسماعيل, مصطفى رجب سيد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى رجب سيد اسماعيل
مشرف / عرفات زيدان خليل
مشرف / ليلى عبدالوارث عبد الوهاب
مشرف / عرفات زيدان خليل
الموضوع
البرمجة. الطلبة - اتحادات. الأتصال فى التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
362 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/5/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - طرق الخدمة الأجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

يعتبر الاتصال ضرورة حتمية لتفاعل الإنسان مع البشر حتى يستطيع الاستم ا رر والبقاء
ويعيش الإنسان مع غي ره في علاقات تأخذ صور مختمفة في شكل أفعال وأقوال واتصالات تؤثر في
الأف ا رد ويتأثرون بيا ، فالاتصال أمر ىام وضروري بيننا )كأف ا رد وجماعات وأمم( بل أكثر من ذلك
فان معظم المشكلات الكبيرة ذات الأبعاد المعقدة يمكن حميا من خلال نظم الاتصال الجيد، ونجد
أن الاتصال ضرورة حتمية بين البشر في جميع مجالات الحياة وخاصة المجال المدرسي لان من
خلال عممية الاتصال يتحقق أىداف العممية التعميمة فلابد من تفعيل عممية الاتصال داخل المدرسة
من خلال تفعيل عممية الاتصال بين أعضاء التنظيمات المدرسية وذلك من خمل نموذج البرمجة
المغوية العصبية التي ظيرت كعمم جديد في السبعينيات بواسطة عالمين أمريكيين ىما رتشارد باندلر
وجون جريندر كأسموب عممي لإحداث التكامل بين كل طرف في التفكير الإنساني والبناء المغوي
والقوه الداخمية الوجدانية ويسعى إلى تحقيق الألفة والانسجام، وبناء العلاقات الجيدة والروابط المتينة
التي ن ا رعي فييا خصوصية كل واحد منيم ، ولا شك أن من أىم الميا ا رت التي يمكن لمبرمجة
المغوية العصبية أن تنمييا ىي ميا ا رت الاتصال المفظي وغير المفظي و ميارة الانصات والميارة
في تكوين العلاقات الاجتماعية ، فنحن نرى في واقعنا كثي ا ر من الأف ا رد ليس لدييم قدره عمى تكوين
علاقات اجتماعيو جيده لأسباب ن ا رىا مستعصية جدا، و ىي في حقيقتيا أسباب تكمن في اختلاف
أنماط الشخصية التي تؤدي إلى عدم الألفة وانعدام التفاىم ، ولو عرف كل طرف حقيقة الطرف
الآخر وأدرك محركات سموكو وتفسي ا رت مواقفو لعذره كثي ا ر أو سعى لمساعدتو بيدف الوصول لحالة
من الاتصال الجيد، فمن خلال البرمجة المغوية العصبية يتم تنمية ميا ا رت الاتصال بين أعضاء
اتحاد الطلاب، ومساعدتيم في المشاركة الفعالة لتحقيق أىداف العممية التعميمة ،وتكوين العلاقات
الاجتماعية الجيدة لان من خلال البرمجة المغوية العصبية يتعرف أعضاء اتحاد الطلاب عمى أنماط
الشخصيات وكيفية التفاعل والتواصل معيم.