الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث:هدف البحث الحالى إلى: 1. الكشف عن فاعلية استخدام السقالات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسى في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادي. 2. التعرف على فاعلية استخدام السقالات التعليمية في تنمية التفكير الاستدلالى المرتبطة بمجال الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادي. 3. تحديد العلاقة الإرتباطية بين كل من التحصيل الدراسى و مهارات التفكير الاستدلالى فى ماده الاقتصاد المنزلى لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى.فروض البحث : يسعى البحث الحالى الى التحقق من صحة الفروض التالية:الفرض الأول : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية . • الفرض الثانى : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالى وذلك لصالح المجموعة التجريبية. • الفرض الثالث: وجود علاقة إرتباطية طردية دالة إحصائياً بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل الدراسى واختبار مهارات التفكير الاستدلالي. حدود البحث: حدود بشرية: عينة قوامها 60 تلميذة من تلميذات المرحلة الإعدادية (الصف الثانى الإعدادى) تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (درست باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية) والأخرى ضابطة (درست بالطريقة التقليدية). حدود مكانية: مدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الإعدادية بزنارة التابعة لإدارة تلا التعليمية بمحافظة المنوفية حيث مقرعمل الباحثة. حدود زمنيه : الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى (2017 - 2018) حدود موضوعية : تم استخدام استراتيجيه السقالات التعليميه. بعد تطبيق أدوات البحث على أفراد العينة أسفرت النتائج عن: 1. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسى (ككل ولأبعاده الفرعية) لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية. 3. وجود علاقة إرتباطية طردية دالة إحصائيا بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل الدراسى واختبار التفكير الاستدلالي |