Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية النموذج التوليدي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الحلقة الثانية في التعليم الأساسي بسلطنة عمان /
المؤلف
البدري, محمد بن حمود بن سالم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد بن حمود بن سالم البدري
مشرف / محمد السيد الزينى
مشرف / المهدى على البدرى
مناقش / سمير عبدالوهاب أحمد
الموضوع
القراءة. التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
211 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/6/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وذلك من خلال استراتيجية قائمة على نموذج التعلم التوليدي، وقياس فاعليته.
واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف السابع من الحلقة الثانية في التعليم الأساسي بسلطنة عُمان، وأيضا تحضير عدد من الدروس بالاستراتيجية القائمة على نموذج التعلم التوليدي لتنمية تلك المهارات لدى هؤلاء الطلاب.
وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي:
• إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف السابع من الحلقة الثانية في التعليم الأساسي بسلطنة عُمان.
• إعداد برنامج قائم على استراتيجية نموذج التعلم التوليدي على شكل مجموعة من الدروس المقترحة من منهج موضوعات القراءة لطلاب الصف السابع من التعليم الأساسي بسلطنة عُمان؛ لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى هؤلاء الطلاب.
• إعداد دليل المعلم لتدريس عدد من دروس القراءة بواسطة النموذج القائم على التعلم التوليدي لطلاب الصف السابع من الحلقة الثانية في التعليم الأساسي بسلطنة عُمان.
• إعداد الباحث إختباراً لقياس مهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف السابع من الحلقة الثانية في التعليم الأساسي بسلطنة عُمان.
• إختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الصف السابع من الحلقة الثانية في التعليم الأساسي بسلطنة عُمان وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة..
• تطبيق إختبار مهارات القراءة الناقدة على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس الدروس المُختارة بواسطة استراتيجية النموذج التوليدي للمجموعة التجريبية في حين تُدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق نفس اختبار مهارات القراءة الناقدة على المجموعة الضابطة والتجريبية تطبيقاً بعدياً.
بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:
• ثبوت فاعلية النموذج التوليدي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الحلقة الثانية في التعليم الأساسي بسلطنة عمان
قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات في النتائج التي توصل اليها.