Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية دوائر الأدب
في تحسين الكتابة الإبداعية والاتجاه نحو قراءة الأدب
لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
سليمان، الحسين علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الحسين علي محمد سليمان
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مناقش / حنان محمد حافظ
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
378ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

أولاً : ملخص الدراسة
اللغة وسيلة التفكير ووسيلة الاتصال, وتؤدي دور الإمتاع . واللغة منهج الإنسان في التفكير, فالإنسان يستخدم اللغة منهجًا ونظامًا للتفكير والتعبير في كلامه وكتابته, ويستمع إليها من الآخرين, ويقرؤها في كتاباتهم, وبها يتعلم من الآخرين ويكتسب معارفه وجزءًا كبيرًا من ثقافته وخبرته, ومهاراته في العمل والعيش في مجتمعه ( علي مدكور, 2008, 29).
وتمتاز اللغة بمهارات وفنون أربعة وهي : الاستماع, والتحدث, والقراءة, والكتابة, وتبرز الكتابة من بين فنون اللغة كأداة مهمة في نقل الثقافة والعلوم المختلفة عبر الأجيال, فللكتابة منزلة بالغة الأهمية؛ فهي أهم وسائل الاتصال اللغوي, بل هي الغاية من تعليم اللغة العربية, فعن طريقها يتمكن المتعلم من التعبير عن أفكاره ومشاعره, والاتصال والتفاعل مع غيره, كما أنها تظهر فيها المهارات ذات الصلة بفنون اللغة الأخرى؛ الاستماع, والتحدث, والقراءة.
والكتابة الإبداعية لون من ألوان الإبداع؛ فهي ابتكار لا تقليد, وتأليف لا تكرار, وهي تختلف من طالب إلى آخر حسب ما يتوفر لديه من مهارات واستعداد, وهي تبدأ فطرية وتنمو التدريب وكثرة الاطلاع. والطالب من خلال التعبير يستطيع أن يعبر عما يدور في عقله من أفكار ومشاعر وآراء مختلفة الكتابة أصعب مهارات اللغة؛ لأن الكاتب يستخدم كل ما لديه من إمكانيات ليؤثر في القارئ البعيد عنه زمانًا ومكانًا. وهي من أسس التفوق الدراسي عمومًا
ونظرًا لأهمية الكتابة الإبداعية لطلاب المرحلة الثانوية فقد حظيت باهتمام وزارة التربية والتعليم فجعلتها هدفًا رئيسًا من أهداف تعليم اللغة العربي؛ حيث نصت على ضرورة أن يكشف تلاميذ المرحلة الثانوية عن قدراتهم في مجال الإبداع, وأن تتسع ميولهم وتتنوع وتتعمق, وأن يحسنوا التعبير عن أحاسيسهم ومشاعرهم وأفكارهم في أسلوب واضح راق ومؤثر فيه التخيل والإبداع, وأن يعبروا في أفكار مترابطة ومتدرجة لتعطي كلًا متكاملًا
( وزارة التربية والتعليم, 2011, 54).
كما حظيت الكتابة الإبداعية باهتمام الباحثين؛ حيث اهتمت عديد من الدراسات بتنمية مهاراتها ومن هذه الدراسات: أبو الدهب البدري (2008), عبد الحي السيد (2009), زينب الشمري (2010), محمد شعلان (2011), رباب كاظم (2012), مريم الأحمدي (2014), عبير المحضار (2013), نرمين شلبي (2015), أبرار الجبوري (2016 ) , أحمد سعيد (2018).
وتأسيسًا على ما سبق, يمكن القول: إن الكتابة الإبداعية تحتاج إلى المزيد من العناية والاهتمام بتعليمها؛ حتى تتمكن من أداء وظيفتها على الوجه الأكمل. ويرى الباحث أن لطرائق تدريس التعبير التقليدية دورًا في تقليل الدافعية , وعدم القدرة على الإبداع.
وتعد إستراتيجية دوائر الأدب من أكثر الإستراتيجيات فاعلية وقابلية للتطبيق, ويمكن أن تقوم بدور مهم في إتقان مهارات الكتابة الإبداعية؛ لأن قراءة الأدب ومناقشته عبر دوائر التعلم كإستراتيجية تدريسية يمكن أن تُثري وتُحسّن الكتابة الأدبية الإبداعية، ذلك أن الكتابة الإبداعية هي عرض للأفكار والمشاعر الكامنة بداخل الفرد بطريقة منظمة ومنطقية ومصحوبة بالأدلة والبراهين التي ترجّح أفكاره وآراءه تجاه موضوع ما أو مشكلة ما، أو هي التي يقوم بها الفرد ليعبر عن مشاعره واستجاباته لخبرة ما, رآها أو سمعها أو اتصل بها، مع إضافة نظرة الكاتب إلى الحياة وتفسيره الشخصي لها. أو هي تعبير عن الأحاسيس والانفعالات والعواطف ومشاعر الحزن والفرح والألم، ووصف مظاهر الطبيعة وأحوال الناس، وكل ما هو فكر بأسلوب جميل مثل: نظم الشعر وكتابة القصص والمسرحيات والحكايات (حسن شحاته, 2010, 116).
مشكلة الدراسة:
تلخصت مشكلة الدراسة الحالية في ضعف مستوى أداء طلاب المرحلة الثانوية في بعض مهارات الكتابة الأدبية, وبخاصة مهارات الكتابة الإبداعية، مما يستلزم تنمية هذه المهارات باستخدام إستراتيجية دوائر الأدب. وللتصدي لبحث هذه المشكلة يطرح الباحث التساؤل الرئيسي الآتي:
- ما فاعلية استخدام إستراتيجية دوائر الأدب لتحسين الكتابة الأدبية الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وتكوين اتجاه إيجابي نحو قراءة الأدب ؟
ويتفرع من التساؤل السابق عدة تساؤلات هي:
1- ما مهارات الكتابة الإبداعية التي ينبغي توافرها لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
2- ما أسس بناء إستراتيجية قائمة على دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية لتحسين الكتابة الإبداعية والاتجاه نحو قراءة الأدب لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
3- ما فاعلية استخدام إستراتيجية دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية لتحسين الكتابة الإبداعية, والاتجاه نحو قراءة الأدب لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟
إجراءات الدراسة:
سارت الدراسة الحالية في الخطوات التالية :
1- بناء قائمة ببعض مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي من خلال:
أ – دراسة البحوث والدراسات السابقة ( العربية والأجنبية ) في مجال الكتابة الإبداعية بصفة عامة, ومهاراتها بصفة خاصة.
ب- دراسة الكتب والمراجع والدوريات ( العربية والأجنبية ) التي تناولت الكتابة الإبداعية, وطبيعة مهاراتها.
ج- دراسة وتحليل المعايير القومية لوزارة التربية والتعليم فيما يتصل بمهارات الكتابة الإبداعية.
د- دراسة طبيعة الكتابة الإبداعية ومكوناتها وأبعادها.
هـ- دراسة خصائص طلاب الصف الأول الثانوي, ومتطلباتهم للكتابة الإبداعية.
و- بناء قائمة ببعض مهارات الكتابة الإبداعية للصف الأول الثانوي, وعرضها في صورة استبانة على مجموعة من المحكمين لتحديد أوزانها النسبية, والتوصل إلى صورتها النهائية.
ز- بناء اختبار مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء القائمة التي تم التوصل إليه, وعرضها على مجموعة من المحكمين؛ لتحديد مدى صدقه, وتطبيقه على عينة استطلاعية لتحديد ثباته.
2- تحديد خطوات وإجراءات إستراتيجية دوائر الأدب لتنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال :
أ- دراسة الأدبيات والكتابات التربوية المتعلقة بإستراتيجية دوائر الأدب.
ب- دراسة البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بإستراتيجية دوائر الأدب.
ج- بناء قائمة بخطوات وإجراءات إستراتيجية دوائر الأدب, وعرضها في صورة استبانة على مجموعة من المحكمين لتحديد أوزانها النسبية, والتوصل إلى صورتها النهائية.
3- تحديد أسس إستراتيجية دوائر الأدب لتنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية, وتم ذلك من خلال:
أ – دراسة أهداف المرحلة الثانوية ومعايير الكتابة الإبداعية فيها.
ب- دراسة طبيعة طلاب الصف الأول الثانوي, ومتطلبات نموهم.
ج- دراسة طبيعة الكتابة الإبداعية ومهاراتها.
د- الإفادة من قائمة مهارات الكتابة الإبداعية.
4- بناء إستراتيجية قائمة على دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية لتحسين الكتابة الإبداعية والاتجاه نحو قراءة الأدب لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
وتم ذلك من خلال:
أ- تحديد أهداف الإستراتيجية.
ب- تحديد محتوى الإستراتيجية.
ج- تحديد الوسائط التعليمية.
د- تحديد الأنشطة المصاحبة.
هـ- تحديد أساليب التقويم.
5- ملحقات الإستراتيجية. وتشمل ما يلي:
أ- إعداد دليل المعلم القائم على إستراتيجية دوائر الأدب.
ب- بناء اختبار مهارات الكتابة الإبداعية.
ج- إعداد مفتاح تصحيح الاختبار.
6- قياس الإستراتيجية القائمة على دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية لتحسين الكتابة الإبداعية والاتجاه نحو قراءة الأدب لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ من خلال:
أ- اختيار عينة من طلاب الصف الأول الثانوي العام, وتقسيم أفرادها إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية.
ب- تطبيق الاختبار والمقياس قبليًا على مجموعتي الدراسة؛ بهدف التأكد من تكافؤ المجموعتين.
ج- تطبيق إستراتيجية دوائر الأدب في تدريس النصوص الأبية لتنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية على المجموعة التجريبية.
د- إعادة تطبيق الاختبار والمقياس بعديًا على مجموعتي الدراسة بعد انتهاء التجربة.
هـ- إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة, والتوصل إلى النتائج ومناقشتها وتحليلها وتفسيرها.
و- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة.
ملخص لأهم نتائج الدراسة
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية:
1- قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية التي ينبغي توافرها في طلاب الصف الأول الثانوي.
2- أكدت نتائج التطبيق البعدي وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01, .) بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية, ومتوسطي درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية, مما يدل على فاعلية استخدام إستراتيجية دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية على تحسين مهارات الكتابة الإبداعية.
3- أكدت نتائج التطبيق البعدي وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01, .) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين: الضابطة والتجريبية في الاتجاه نحو قراءة الأدب لصالح المجموعة التجريبية .وهذا يدل على فاعلية إستراتيجية دوائر الأدب في اتجاه طلاب المجموعة التجريبية نحو قراءة الأدب.
4- أكدت نتائج التطبيق البعدي وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (01, .) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على تفوق درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار على درجاتهم في التطبيق القبلي, مما يدل على فاعلية إستراتيجية دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية على تحسين مهارات الكتابة الإبداعية.
5- أكدت نتائج التطبيق البعدي فاعلية إستراتيجية دوائر الأدب في تدريس النصوص الأدبية على تحسين مهارات الكتابة الإبداعية والاتجاه نحو قراءة الأدب لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
6- اتفقت نتائج هذا الدراسة مع نتائج الدراسات السابقة في:
• التأكيد على أهمية تنمية مهارات الكتابة الإبداعية.
• التأكيد على فاعلية إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية بعض المهارات اللغوية.
• التأكيد على وجود ارتباط قوي بين موضوعات النصوص الأدبية والتعبير الكتابي.