Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير مناهج العلوم في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة لتنمية الوعي الوقائي لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
عبد الباقي، غادة نبيل قطب.
هيئة الاعداد
باحث / غادة نبيل قطب عبد الباقي
مشرف / رشا رمزي جرجس
مشرف / آمال ربيع كامل
مناقش / احمد علي ابراهيم
الموضوع
لتطوير مناهج العلوم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
397 ص. ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
2/4/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المنــــاهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

إن عصرنا الحالي يشهد ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة جداً في جميع مجالات الحياة ؛ فلقد أصبحنا في سباق محموم مع التكنولوجيا ، فلا يكاد يمر يوم إلا ونسمع عن تقدم علمي أو اختراع أو اكتشاف جديد ، وقد تركت هذه التطورات بصماتها على مختلف مجالات الحياة ـ ومنها التعليم فنادى التربويون بضرورة الاستفادة من مستجدات العلم في النهوض بالعمل التربوي وتطويره ؛ لذا أصبحت عملية تطوير المنهج حاجة ملحة لأنها تستهدف بناء أجيال المستقبل.
وظهرت العديد من الأهداف التربوية التي تؤكد على ضرورة أن يصبح الفرد متعلماً يتقن المعارف والمهارات العلمية التي تمكنه من المنافسة في ميادين العلوم المختلفة وتساعده على ممارسة حقوق المواطنة وواجباتها ، وذلك من خلال إثراء مناهج العلوم في جميع مراحل التعليم بالمستحدثات العلمية.
ومن أهم الأسباب الداعية لتطوير مناهج العلوم تلافي نواحي القصور التي أظهرتها نتائج تقويم مناهج العلوم الحالية ، ومواكبة التغيرات والمستجدات التي طرأت في مجال العلوم رغبة في الارتقاء بواقع العملية التربوية ، وأيضاً الاستجابة لنتائج البحوث والدراسات العلمية التي أكدت ضرورة تطوير المناهج.
وعلى الرغم من تسابق كل من الدول المتقدمة والدول النامية على التطوير المستمر للمناهج وخاصة مناهج العلوم لمواجهة المتغيرات المعاصرة والتحديات المستقبلية نجد أن مناهج العلوم بمراحل التعليم العام بصفة عامة في حاجة مستمرة لمسايرة التطورات العلمية والتكنولوجية وما يترتب عليها من مستحدثات علمية وقضايا أخلاقية في العلم واتجاهات حديثة في تدريس العلوم والتربية العلمية.
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث الحالي في ضعف تضمين مناهج العلوم للمستحدثات العلمية المعاصرة وحاجتها إلى التطوير خاصة ونحن نعيش في عصر تزداد مشكلاته الاجتماعية والبيئية والصحية وغيرها من المشكلات بزيادة تطوره العلمي والتقني .
ويمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما التصور المقترح لتطوير مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة لتنمية الوعي الوقائي لدى طلاب تلك المرحلة؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما المستحدثات العلمية المعاصرة التي يمكن تضمينها في مناهج العلوم للحلقة الثانية من التعليم الأساسي والمناسبة لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ؟
2- ما واقع مناهج العلوم الحالية بالمرحلة الإعدادية في ضوء هذه المستحدثات العلمية المعاصرة ؟
3- ما التصور المقترح لمنهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة؟
4- ما فاعلية تطبيق وحدة دراسية من التصور المقترح لمنهج العلوم على تنمية الوعي الوقائي لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ؟
5- ما العلاقة الارتباطية بين مكوني الوعي الوقائي ( المكون المعرفي والمكون الوجداني) لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ؟
أهداف البحث:
1- إعداد تصور مقترح لمناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء المستحدثات العلمية
2- الكشف عن أثر وحدة دراسية (من التصور المقترح ) في تنمية الوعي الوقائي لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
3- التعرف على العلاقة بين تدريس منهج العلوم المتضمن بالمستحدثات العلمية وتنمية الوعي الوقائي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
أهمية البحث:
1- عمليات التطوير التي تتم مستقبلاً على مناهج العلوم وذلك من خلال تنمية بعض الوحدات بالمستحدثات العلمية المعاصرة.
2- مخططي مناهج العلوم للمرحلة الثانية من التعليم الأساسي من خلال تقديم تصور مقترح لتطوير مناهج العلوم في ضوء المستحدثات العلمية المعاصرة.
3- السادة المعلمين حيث توفر لهم إطارا مرجعيا للمستحدثات العلمية المعاصرة، كما توفر لهم أيضا تصورا مقترحا لكيفية مناقشتها في دروس العلوم بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
حدود البحث:
1- وحدة من التصور المقترح بعنوان ” النانو تكنولوجي 000 عالم صغير0000 ومستقبل كبير ” للصف الثاني الإعدادي.
2- عينة عشوائية من طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة التوفيق الإعدادية بنات بمحافظة الفيوم.
3- تم إجراء البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018 / 2019م .