Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لاستراتيجيات ما وراء المعرفة في كل من التفكير الناقد والأداء الأكاديمي لدى طلاب وطالبات الجامعة /
المؤلف
وهدان، سهام عادل مختار متولي.
هيئة الاعداد
باحث / سهام عادل مختار متولي وهدان
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مناقش / هيام صابر شاهين
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
355 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
9/4/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

دراسة : سهام عادل مختار متولي
الدرجة العلمية: درجة الماجستير في التربية ( تخصص علم نفس تعليمي )
عنوان الدراسة : الاسهام النسبي لاستراتيجيات ماوراء المعرفة في كل من التفكير الناقد والأداء الأكاديمي لدي طلاب وطالبات الجامعة
هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن الاسهام النسبي لاستراتيجيات ماوراء المعرفة في التنبؤ بالتفكير الناقد والاداء الاكاديمي لدي طلبة الجامعة, كما هدفت إلي الكشف عن وجود فروق في نموذج التنبؤ بالتفكير الناقد والأداء الأكاديمي من خلال استراتيجيات ماوراء المعرفة باختلاف النوع . بالإضافة إلي الكشف عن مدي تأثير بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع-التخصص-المستوي الاجتماعي والثقافي للأسرة ) في مستوي استراتيجيات ماوراء المعرفة والتفكير الناقد . وقد أجريت الدراسة علي عينة قوامها(284) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بواقع (126) من الذكور, و(158) من الإناث, وقد استعانت الباحثة بالأدوات التالية : مقياس استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى طلاب وطالبات الجامعة. (إعداد الباحثة), اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد. (تعريب توفيق مرعي ومحمد نوفل، 2007), استمارة المستوى الاجتماعي و الثقافي للأسرة. (إعداد علية محمد حسن، تعديل الباحثة) وتقديرات أفراد العينة للفصل الدراسي الثاني من واقع كشوف درجات النجاح للعام الدراسي (2017/ 2018) كمؤشر للأداء الأكاديمي.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن استراتيجيات ما وراء المعرفة لا تسهم في التنبؤ بالتفكير الناقد ومهاراته الفرعية, في حين أسهمت هذه الاستراتيجيات نسبيا في التنبؤ بالأداء الأكاديمي بنسبة بلغت (22.6%), كما أشارت النتائج إلى عدم اختلاف نموذج التنبؤ بالتفكير الناقد من خلال استراتيجيات ماوراء المعرفة باختلاف النوع, فيما عدا استراتيجية التقويم الذاتي؛ حيث أشارت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بالدرجة الكلية للتفكير الناقد من خلال استراتيجية المراقبة الذاتية لصالح الذكور بنسبة (4.2%), وأشارت النتائج أيضا إلي عدم اختلاف نموذج التنبؤ بالأداء الأكاديمي من خلال استراتيجيات ما وراء المعرفة باختلاف النوع.كما أشارت النتائج إلي عدم وجود فروق في استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة تعزي إلي النوع أو التخصص, في حين وجدت فروق في مستوى استراتيجيات ما وراء المعرفة تُعزى إلى المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة لصالح المستوى المرتفع, كما كشفت أيضا عن عدم وجود فروق في مستوى مهارات التفكير الناقد تعزى إلى النوع والتخصص والمستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة.