Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ظواهر الانزياح الأسلوبى فى شعر إبراهيم ناجى :
المؤلف
محمد, جمال زغلول.
هيئة الاعداد
مشرف / مختار عطية عبدالعزيز
مشرف / وائل السيد البرعى
مناقش / مدحت سعد الجيار
مناقش / أحمد حسين عبدالحليم سعفان
مناقش / مختار عطية عبدالعزيز عمران
مناقش / وائل السيد البرعى السعيد
الموضوع
الشعر العربي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
442 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
1/5/2019
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 447

from 447

المستخلص

موضوع هذا البحث « تتمثل الدراسة فى ظواهر الانزياح الأسلوبي فى شعر إبراهيم ناجى ، من خلال التقديم والتأخير ، وأسلوب القصر ، والتكثيف والبسط ، والتصوير الأسلوبي المتمثل فى التشبيه والاستعارة والكناية في ديوان ناجى المطبوع .
- أما عن المنهج المتبع :
فقد استعان البحث بالمنهج الوصفي الذي يستقصي الظاهرة ويتابع عناصرها ومشكلاتها ويسعى لتحليلها والخروج منها باستنتاجات وأحكام تعلل طبيعة الظاهرة وحضورها.
وقد وقعت الدراسةُ في تمهيدٍ ، وبابين ، وخاتمة .
أما التمهيدُ : فقد تحدثت فيه عن ظاهرة الانزياح الأسلوبي بين القدماء والمحدثين ثم نُبْذة مختصرة عن الشاعر إبراهيم ناجى .
الباب الأول : وهو بعنوان ظواهر البنية التركيبية وينقسم إلى ثلاثة فصول كالآتى :
الفصل الأول : بعنوان ( التقديم والتأخير ومخالفة الرُّتبة) ويتناول البحث فيه دراسة نظرية لظاهرة التقديم والتأخير كما جاءت فى كتب القدماء والمحدثين ، ويشتمل دراسة تطبيقية للنص الشعرى عند ناجى ، للتوقف على الأغراض البلاغية لتقديم المسند إليه والمسند لدى الشاعر موضع الدراسة والتوقف على الأسرار البلاغية كما جاءت فى النص الشعرى ، كما تناول البحث تقديم المتعلقات كتقديم المتعلق على عامله و تقديم بعض المتعلقات على بعض وتقديم بعض المعانى على بعض.
أما الفصل الثانى : فتناول البحث فيه ظاهرة (أسلوب القصر فى إطار البنية الدلالية ) فى شعر ناجى محللا الشواهد الشعرية المختارة عند ناجى لتوضيح بلاغتها ، وما بها من ظواهر الانزياح الأسلوبى وجماليتها فى داخل النص نفسه وفى هذا الفصل تعرض البحث للقصر بأنماطه المختفلة من خلال ( النفى والاستثناء - إنما - العطف - التقديم والتأخير - توسط ضمير الفصل - تعريف ركنى الإسناد )
أما الفصل الثالث : وهو بعنوان ( بنية العبارة بين التكثيف والبسط ) وقد تناول فيه البحث بنوعيه إيجاز الحذف وإيجاز القصر ، ، ويعرض البحث فى هذا الفصل إيجاز الحذف بأنماطه المختلفة ، وفى كل قسم من هذا النوع من الحذف كان البحث حريصا على إظهار القيمة البلاغية للعنصر الكلامى المحذوف . كما تناول البحث ظواهر البسط التركيبى ، من خلال : التكرار ، والاعتراض ، والتذييل ، والاحتراس ، و الإيضاح بعد الإبهام ، و الترادف ، و التوشيع ، والطرد ، والعكس ، وزيادة بعض التوابع فى الكلام مصحوبة بدراسة تطبيقية للشاعر موضع الدراسة .
أما الباب الثانى : وهو بعنوان ظواهر التصوير الأسلوبى وينقسم إلى ثلاثة فصول :
الفصل الأول : وهو بعنوان( التشبيه في ضوء البنية التركيبية ) . تناول فيه البحث معنى التشبيهات الثلاثة (الضمنى، والتمثيلى ،والبليغ ) من الناحية النظرية مصحوبة بدراسة تطبيقية للشاعر موضع الدراسة ساعيا إلى معرفة الخصائص التركيبة للتصوير التشبيهي .
الفصل الثانى : وهو بعنوان ( الاستعارة في ضوء البنية التركيبية ) ، تناول فيه البحث معنى الاستعارة بأنواعها الثلاثة (العنادية والوفاقية والتبعية ) دراسة نظرية مصحوبة بدراسة تطبيقية للشاعر إبراهيم ناجى ساعيا إلى معرفة الخصائص التركيبة للتصوير الاستعارى .
الفصل الثالث : وهو بعنوان ( بنية الكناية ودورها في الانزياح )، تناول فيه البحث معنى الكناية بأنواعها الثلاثة الكناية عن صفة ، والكناية عن موصوف والكناية عن نسبة من الناحية النظرية كما جاءت في كتب البلاغة مصحوبة بدراسة تطبيقية للشاعر إبراهيم ناجى ساعيا إلى معرفة الخصائص التركيبية للتصوير الكنائى.