الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت هذه االدراسة إلي تنمية الاتزان الانفعالي لدي المقبلات علي الزواج من خلال برنامج إرشادي يعتمد علي استخدام أساليب التفكير الإيجابي, وقد تكونت عينة الدراسة من (20) معلمة من المقبلات علي الزواج واللاتي حصلن علي أقل الدرجات في مقياس الاتزان الانفعالي، وتم تقسيم هذه العينة إلي مجموعتين: مجموعة تجريبية تتضمن (10) معلمات، ومجموعة ضابطة تتضمن (10) معلمات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على استمارة جمع البيانات عن المعلمة المقبلة على الزواج (إعداد الباحثة)، ومقياس الاتزان الانفعالي (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي, وذلك من خلال تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية, بينما لم يطبق البرنامج الإرشادي على المجموعة الضابطة, وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتزان الانفعالي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتزان الانفعالي لصالح التطبيق البعدي لأدوات الدراسة, وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتزان الانفعالي. |