الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : تتحدد المشكلة العامة للبحث فى تدنى إمتلاك مهارات التفكير الإبداعى والمستوى التحصيلى لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادى بينما مشكلة البحث الحالى تتحدد فى الكشف عن فاعلية استراتيجية التخيل فى التاريخ ؛ لتنمية التحصيل المعرفى وبعض مهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد استخدم المنهج التجريبى ذو المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية ، وتكونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذه ، (30 تلميذه ) للمجموعة التجريبية و (30 تلميذه ) للمجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى واشتملت أدوات الدراسة من إختبار تحصيلى معرفى واختبار مهارات التفكير الإبداعى لوحدتى ” ثورة يوليو والصراع العربى الإسرائيلى و ”الحياة السياسية وعلاقات مصر الدولية ” وتم تطبيقها قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة . ويتمثل السؤال الرئيسى للبحث فى : ما فاعلية استخدام استراتيجية التخيل فى تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفى وبعض مهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟” . الطرق والإجراءات : 1. إعداد دليل المعلم للوحدتين المختارتين وفق استراتيجية التخيل. 2. إعداد أوراق عمل للتلاميذ وفق استراتيجية التخيل . 3. إعداد اختبار للتحصيل المعرفى . 4. إعداد اختبار مهارات التفكير الإبداعى . وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الإبداعى ومهاراته المختلفة . 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الإبداعى ككل ومهاراته المختلفة . 3. تتصف استراتيجية التخيل فى تدريس التاريخ بدرجة مناسبة من الفاعلية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى. |