Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المقدمات واللازمات الموسيقيه للأغنية الدينية في تنمية الأداء الغنائي للمقامات العربية =
المؤلف
عبدالودود، هدير نبيل.
هيئة الاعداد
باحث / هدير نبيل عبدالودود
مشرف / هيام على سليمان النجار
مشرف / أحمد عبدالله معروف
مناقش / على عبدالودود محمد
مناقش / يسرى حنفى الحامولى
الموضوع
الأغاني الدينية. الموسيقى العربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/5/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

الإنسان العربي يعشق الموسيقي بشكل عام سواء كانت ( بحته – غنائية) ويظهر ذلك من حبه لعزف الآلات الموسيقية ، بل له تاريخ طويل فى عزف هذه الآلات مثل العود والناى والقانون وبعض الآلات الأخرى التى نطقت بالنغمات العربية مثل الكمان، والأغنية لا تنفصل عن الآلات الموسيقية فقد نشأت حولها هوامش موسيقية خالصة بعضها عزف منفرد والآخر عزف جماعى اتخذت أسماء فنية منها ما نعرفه الأن بالبشارف والسماعيات واللونجات والبولكات والأدليب الذى يعُد كمقدمة موسيقية تمهيدية لبداية العمل الغنائي.
وأهتم الكثير من الباحثين التربويين و المتخصصين بالموسيقي العربية وذلك لاهميتها في تنمية الاحساس والذوق الرفيع وجاء ذلك الاهتمام في صورة ابحاث علمية مختلفة هدفها تطوير اساليب التعليم وطرق التدريس الموسيقي المختلفه والمتنوعه .
ويعدالصولفيج العربي من فروع الموسيقي العربية حيث يهدف الصولفيج الي تنميه الاحساس بالتركيب المقامي للموسيقي العربية و توضيح خصوصياته من خلال التعرف علي ابعاد نغمات المقامات المتنوعه والمختلفه ، ولكل مقام طابع خاص يميزة عن غيرة من المقامات ويظهر هذا الطابع اثناء الغناء واداء المدونات مما يتطلب الالمام بالمقامات الخاصه بالموسيقي العربيه من خلال التطبيق العملي والتدريبات الغنائيه المتنوعه للتيسير علي الدارس استيعاب المقامات العربيه وتمييز بعضها البعض .
وقد أحتلت الأغنية الدينية مكانة مهمة في مجال الغناء العربي ، وأرتبطت ارتباطا وثيقاً بالمناسبات الدينية العديدة والمختلفة التي تتخلل المجتمع الاسلامي ، وقد تميز في هذا المجال أعلام كثيرون في مجال الموسيقي والغناء .
وأكثر ما تمتاز بها الأغنية الدينية أن بمجرد سماعها تتعلق بالوجدان لدي المستمع كان ذلك السبب في محاولة الباحثة في استخدام المقامات واللزمات الموسيقية للأغنية الدينية في تنمية الأداء الغنائي للمقامات العربية .
مشكله البحث :
نظراً لأهمية المقامات في الموسيقي العربية ، فهي من أساسيات الموسيقي العربية بما تمتاز به هذه المقامات العربية من تنوع وأختلاف ، ومن هذا التنوع والأختلافات بين هذه المقامات ، يواجه الدارس بعض الصعوبات في أستيعاب وتذوق وغناء هذه المقامات والتمييز بينها البعض .
مما دعي الباحثة للبحث عن طريقه مبتكره للتيسير علي الدارس دراسة وغناء المقامات العربية من خلال بعض التدريبات الغنائية المقترحة من قبل الباحثة ، وتكون هذه التدريبات المقترحة مستوحاة من بعض المقدمات واللزمات الموسيقية للأغنية الدينية لما لها من تأثير فعال علي النفس عند سماعها وما تحتوية ألحانها من ثراء للمقامات العربية .
أهداف البحث :
1-التعرف علي المقامات والجناس الاساسيه في الموسيقي العربية .
2-القدرة علي غناء المقامات العربية من خلال التدريب علي غناء بعض التمارين الغنائية المقترحه من قبل الباحثة المستوحاة من بعض المقدمات واللازمات للأغنية الدينية .
3-التيسير علي الدارس أستيعاب وتذوق وغناء المقامات العربية .
4-تمييز الدارس للمقامات العربية باختلافها وتنوعها .
أهميه البحث :
-تكمن أهمية البحث في التعرف علي الخصائص المكونات الإبداعية في الأغنية الدينية وأثراءها والقاء الضوء عليها ودراستها دراسة تحليلية والإستفادة من مقدماتها ولزماتها الموسيقية لعمل تدريبات غنائية مقترحة من الباحثة مستوحاة من تلك المقدمات واللزمات لتنمية الإداء الغنائي لمقامات الموسيقي العربية .
تساؤلات البحث :
1-ما هي المقامات الاساسية في الموسيقي العربية ؟
2-ما هو مدي ثراء المقدمات واللزمات الموسيقية بالمقامات العربية ؟
3-ما هو اسلوب صياغه الاعمال الدينية عند مختلف الملحنين واشكالها وقوالبها ؟
4-كيف يمكن الاستفادة من المقدمات واللزمات الموسيقيه للاعمال الدينيه ؟
حدود البحث :
تتمثل حدود البحث في بعض المقدمات واللزمات الموسيقية للأغنية الدينية في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين .
اجراءات البحث :
اولا منهج البحث : المنهج الوصفى (تحليل محتوى)
يعد المنهج الوصفى من البحوث التى تفيد العلوم فى نواحى عديدة لعل أهمها أنها تقدم منظوراً يمكن من خلاله الوصول إلى فهم أفضل بقضايا موضوع البحث، ويمكن من خلاله تزويد الباحث ببيانات ونتائج قد يستفيد منها في بحثه حيث يمكن إخضاع مثل هذه الدراسات إلى النقد والتحليل .
ثانيا : عينة البحث :
عينه منتقاه من المقدمات واللزمات الموسيقيه لبعض الاغاني الدينيه ، مع مراعاة التنوع في المقامات العربيه المستخدمه .
وقد تضمن البحث أربعة فصول كالتالي:
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة ويتضمن:-
المبحث الأول : واشتمل على ( مقدمة - تحديد مشكلة البحث - أهداف البحث-أهمية البحث-أسئلة البحث-حدود البحث - عينة البحث -أدوات البحث - ثم مصطلحات البحث).
المبحث الثاني : وعرضت فيه الباحثة ما قرأته من الدراسات السابقة .
الفصل الثاني :الإطار النظري ويتضمن:
المبحث الأول: الأغنية الدينية وأنواعها .
المبحث الثاني: رواد تلحين الأغنية الدينية .
المبحث الثالث: المقامات فى الموسيقي العربية .
المبحث الرابع : المقدمات واللازم الموسيقية .
الفصل الثالث: الإطار التحليلي وتضمن أختيار عينة البحث والقيام بتحليلها مقامياً ، ثم عمل تدريبات مستوحاة من المقدمات واللازم الموسيقية لتلك الأعمال الغنائية الدينية .
الفصل الرابع : نتائج البحث والتوصيات وتضمن :-
النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال الدراسة والتحليل المقامى والعزفى للأعمال الغنائية الدينية ، وعمل تدريبات غنائية مستوحاة من تلك الأعمال لتنمية أداء مقامات الموسيقي العربية.