Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى فى تنمية الوعى بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد /
المؤلف
أحمد، عبير السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير السيد محمد أحمد ؛ إشراف
مشرف / إسعاد عبدالعظيم البنا
مشرف / نادية السعيد عبدالجواد
مناقش / عصام محمد زيدان زيدان
مناقش / مصطفى السعيد جبريل
الموضوع
الصحة النفسية. اضطراب الذاتوية. الأطفال التوحديين - تعليم. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
01/05/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

هدفت الدارسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي في تنمية الوعي بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال (6 ذكور، 4 إناث) تتراوح أعمارهم من (8: 11) سنة بمدرسة الأمل بطلخا لذوي الاحتياجات الخاصة، ويتراوح معامل ذكاءهم من (70: 90) على مقياس جودارد للذكاء، ودرجة التوحد من (36: 39) على مقياس تقدير التوحد الطفولي. وشملت أدوات الدراسة مقياس الوعي بالذات (إعداد الباحثة)، ومقياس تقدير التوحد الطفولي (كارز) لشوبلر (1988) (ترجمة) جمال الجندي (2011)، واستمارة ملاحظة أداء الطفل (إعداد الباحثة)، وكذلك البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي التصميم ”قبلي – بعدى” لمجموعتين متكافئتين (التجريبية والضابطة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الوعي بالذات (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية. 2-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بالذات (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي. 3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي على مقياس الوعي بالذات (الأبعاد والدرجة الكلية). 4-وجود تأثير كبير للبرنامج التدريبي المستخدم بالدراسة الحالية في تنمية الوعي بالذات لدى عينة الدراسة. وقد صاغت الباحثة عدداً من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج الدراسة.