الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى محاولة التعرف على تأثير أستخدام الأسلوب المتباين على تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي للمبتدئين في الهوكي. واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم ثلاث مجموعات واحدة ضابطة ومجموعتين تجربيتين باستخدام القياس القبلي والبعدي لمناسبته لنوع وطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية حيث تم اختيار المركز والمرحلة السنية بالطريقة العمدية وتم اختيار العينة الأساسية بالطريقة العشوائية من بين المبتدئين بالمركز وبلغ حجم العينة الأساسية ( 45 ) مبتدئاً وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات كل مجموعة (15) مبتدئاً. قام الباحث بإجراء المعاملات العلمية للاختبارات باستخدام حزمة البرنامج الاحصائى للبحوث والعلوم الاجتماعية SPSS في المعالجات الإحصائية للبيانات الأساسية (المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري – الوسيط – معامل الالتواء – معامل الارتباط لبيرسون – اختبار ( ت ) - معامل صدق التمايز). وأوضحت النتائج إلى أن أسلوب التدريس المتباين (الشكل الثاني) له تأثير ايجابي أفضل في التقدم في مستوي أداء المهارات في الهوكي وكذلك التحصيل المعرفي قيد البحث من أسلوب التدريس المتباين (الشكل الأول) ومن الأسلوب التقليدي المتبع (الشرح والعرض). |