Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المرونة والكفاءة الذاتية لتحسين القدرة على حل بعض المشكلات الاجتماعية والانفعالية لدي المتفوقين عقليا /
المؤلف
سالم، مـــروة محمــود كمــال.
هيئة الاعداد
باحث / مـــروة محمــود كمــال ســالــم
مشرف / صلاح الدين عبدالقادر محمد
مشرف / ممـــدوح حســـن غـــانـــم
مناقش / حسن عبد الفتاح الفنجري
مناقش / علاء الدين السعيد النجار
الموضوع
الكفاءة الذاتية. المرونة. المشكلات الإجتماعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
193 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/4/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

يعد المتفوقين طاقة يجب رعايتها والاستفادة منها لما لهذه الفئة من دور أساسي في بناء المجتمع وتقدمه. وهم ثروة لا يعادلها ثروة، واستثمار هذه الثروة بشكل صحيح يحقق عواد تفوق ما تحققه الثروات الأخرى. والتفوق الحقيقي لا يستدل عليه إلا بالتفاعل بين الجانب العقلي والاجتماعي والانفعالي للمتفوق بصورة يتيح له التميز، وبذلك تتضح شخصيته على المستوي الشخصي.
كما أن المتفوقين الذين ينقصهم بعض مهارات المرونة يواجهون صعوبة واضحة في تعاملهم مع ضغوط الحياة وتنتابهم مشاعر اليأس مما يعيق توافقهم النفسي ويشعرهم بالقلق والإكتئاب، وتعد الكفاءة الذاتية عاملا مهما في تفسير سلوك الأفراد في العديد من النظريات النفسية كالنظرية المعرفية الاجتماعية، ونظرية التعلم الاجتماعي ونظرية مفهوم الذات.
وعلى الرغم من وجود قدرات عالية للمتفوقين والموهوبين في جوانب متعددة إلا أنهن يواجهون عددا من المشكلات الاجتماعية والانفعالية والسلوكية التي تحد من توفير الخدمات التربوية المناسبة لهم.
من هذا المنطق تسعى الباحثة إلى تصميم برنامج تدريبي في تنمية المرونة النفسية والكفاءة الذاتية من خلال تقديم أنشطة صفية ولا صفية للمتفوقين عقليا مما يساعدهم على تحسين قدرتهم على حل المشكلات الاجتماعية والانفعالية لكي يواجهوا ضغوط الحياة.
مشكلـــة الـــدراســــــة:
المتفوقين عقليا يواجهون العديد من المشكلات السيكولوجية والاجتماعية مما يستدعي حتمية وجود البرامج للتغلب على تلك المشكلات سواء كانت اجتماعية أو نفسية أو معرفية ناتجة عن المحيطين بهؤلاء الموهوبين أو نابعة من صراعاتهم الداخلية.
مما دفع الباحثة إلى صياغة مشكلة الدراسة في صورة الأسئلة التالية:
هل يمكن تنمية المرونة لدى عينة من المتفوقين عقليًا عن طريق البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية المرونة والكفاءة الذاتية في تحسين قدرة المتفوقين على حل المشكلات الاجتماعية والانفعالية؟
هل تنمية المرونة والكفاءة الذاتية يؤدي إلي تحسين قدرة المتفوقون على حل المشكلات الاجتماعية والانفعالية؟
أهــــداف الـــدراســــــة:
تنمية المرونة والكفاءة الذاتية لدي المتفوقين عقليا وذلك عن طريق البرنامج التدريبي المستخدم.
تبين أثر تنمية المرونة والكفاءة الذاتية علي تحسين القدرة على حل بعض المشكلات الاجتماعية والانفعالية.
التحقق من فعالية البرنامج المستخدم في تحسين القدرة على حل بعض المشكلات الاجتماعية والإنفعالية لدي عينة من المتفوقين عقليا.
أهميــــــة الــــدراســـــة:
تبدو أهمية الدراسة الحالية:
الأهميـــة النظـــريـــــة:
إضافة رصيد نظري من البيانات والمعارف عن موضوع المرونة والكفاءة الذاتية إلى التراث التربوي والعلمي.
الأهميــــة التطبيقيـــة:
توجيه الانتباه إلى فئة المتفوقين عقليا بإعتبارهم فئة خاصة تستحق المزيد من الإهتمام بدراسة خصائصهم العقلية والاجتماعية والانفعالية.
إضافة برنامج تدريبي للمتفوقين عقليا ينمي لديهم المرونة والكفاءة الذاتية لتحسين بعض المشكلات الاجتماعية والإنفعالية.
مصطلحــــات الــدراســـة:
المــــــــــــرونــــــة Resilience:
بناء على الإطار النظري فإن الباحثة تتبني التعريفات التي تناولت المرونة كقدرة : فيعرف Bekel, a &ulubey, o, 2018)) المرونة بأنها ” القدرة على التواصل الاجتماعي مع الأخرين والمحافظة على حالة الإيجابية والتأثير الفعال والثبات الانفعالي في مواجهة الشدائد والمحن، والتعامل بتوافق في مواجهة المشاكل العميقة، والقدرة على اتخاذ القرار المناسب واستعادة الفرد لياقته السابقة بعد الأزمة التي يمر بها”.
وتعرفها الباحثة إجرائيا: الدرجة التي يحصل عليها الطالب علي مقياس المرونة للمتفوقين عقليا وأبعاده المستخدمه في هذا البحث وهي كالأتي:
التــــــواصــــــل الإجتمـــــاعـــــي :
وهو قدرة المتفوق علي الاتصال بالآخرين والحصول علي علي المساندة وقت الشدة والشعور بالرضا من هذا التواصل .
اتخـــــــاذ القـــــــرار :
وهي القدرة على التفكير فى بدائل أو أكثر من طريقة لحل المشكلات بوضوح .
القـــدرة علـــى التحمـــل :
وهي القدرة على التعامل مع المواقف والتركيز تحت الضغط والمشكلة وكيفية مواجهة تلك المشكلة والتعايش معها.
الكفــــــــاءة الــــذاتيــــــة Self – Efficacy:
بناء على الإطار النظري فإن الباحثة تتبني تعريف باندورا بأنها:”حكم الأفراد على ما لديهم من قدرات لتنظيم وتنفيذ مسارات للعمل المطلوب للحصول على أنواع معينة من الأداء”.(Bandura, a, 2007, 641)
وتعرفها الباحثة إجرائيا: هي الدرجة التي يحصل عليها الفرد على مقياس الكفاءة الذاتية وأبعاده المستخدمه هي هذا البحث كالأتي :
المجـــــال الأكـــــاديمـــــي :
وهو الاهتمام بالمستوى التحصيلى من خلال الاطلاع على الكتب العلمية ومصادر المعرفة المختلفة وتعلم مهارات جديدة وانجاز الواجبات علي اكمل وجه.
المجـــــال الاجتمـــاعــي :
وهو القدرة على التعامل مع الاخرين فى المواقف المختلفة.
المجــــــال الانفعـــالـــي :
وهو السيطرة على مشاعر القلق والغضب والتعامل مع المشكلات بهدوء وحل المشكلات ومقاومة الاندفاع الذي يؤدي إلي نتائج معاكسة في الموقف أو تحول دون تحقيق هدف بعيد.
الثقــــــــة بالنفــــــــس :
وهي ثقة الفرد بنفسه في مواجهة المواقف الصعبة وتحدى العقبات واتخاذ القرارات والرضا عن الذات والتفاؤل بقدر الإمكان في حدود الواقع.
تحمـــــل المسئـــوليــــة :
وهي القيام بالأعمال والاعتراف بالخطأ والمثابرة وانهاء الواجبات بالصورة المرجوة
المشـــــكلات الاجتمـــــــاعيـــــــة The Social Problems:
يعرفها (فتحي جروان،2008): مجموعة العقبات والصعوبات التي تواجه المتفوق عند تفاعله مع المجتمع مما يؤثر في قدرته في التكيف مع الأخرين، ومن هذه المشكلات العزلة الاجتماعية - إنكار الموهبة – المسايرة الاجتماعية للضغوط– الشعور بالاغتراب. (فتحي جروان، 2008، 217)
وتعرفها الباحثة إجرائيا: هو الدرجة التي يحصل عليها المتفوق على مقياس القدرة على حل المشكلات الاجتماعية وأبعاده المستخدمه هي هذا البحث كالأتي :
العــــــزلــــــة الاجتمــــــاعيـــــة :
وهو استخدام سلوكيات التجنب، كتجنب الأنشطة الاجتماعية والخوف من نقد الآخرين والشعور بالوحدة والتعامل بقسوة مع الاخرين.
الضغـــــــوط النفسيــــــــــــــة:
وهو الشعور بالملل وانخفاض مستوى التحصيل وصعوبة التركيز ومواجهه المواقف الصعبة.
المشـــــكلات الانفعــــــــــاليــــــــــة The emotional problems:
وتعرفها (سارة مفتود،2011) هي استجابة غير مناسبة لمثير معين بالزيادة أو النقصان منها: الخجل – القلق – الخوف -التمرد – الكمالية.(سارة مفتود،2011، 11)
وتعرفها الباحثة إجرائيا: بأنها الدرجة التي يحصل عليها المتفوق على مقياس القدرة على حل المشكلات الانفعالية وأبعاده المستخدمه هي هذا البحث كالأتي :
الغضـــــــــــــب:
وهو التعامل بقسوة مع الاخرين، والرغبة فى الصراخ، وتكسير الاشياء والشعور بالضيق والطباع الحادة.
القلــــــــــــــــق :
وهو صعوبة فى التعبير عن المشاعر والشعور بالحزن وقلة النوم والصعوبة فى التركيز اثناء الدراسة.
المتفـــــــوقــــــين عقليـــــــا Intellectually Talented:
بناء على الإطار النظري فإن الباحثة تتبني تعريف (عبد المطلب،2014) أنه التلميذ الذي لديه استعداد او قدرة غير عادية او أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال او أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجال التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل الأكاديمي والمهارات الخاصة، ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة لا تستطيع المدرسة تقديمها له في منهج الدراسة العادية. (عبد المطلب القريطي، 2014،188)
وإجرائيا: بأنها الدرجة التي يحصل عليها المتفوق على مقياس المصفوفة المتتابعة لرافن Raven,1956)) مقدرا بالترتبة للمصفوفة رافن (90 فيما فوق (
حــــدود الــدراســـة:
أ) عينـــــة الــدراســــة:
تتكون عينة الدراسة من 50 طالب وطالبة من المتفوقين عقليا من طلاب الصف الأول الثانوي الذي تتراوح اعمارهم من 14 :15 عاما بتوسط عمر (14,5) بمدرسة الفيومي الخاصة للغات بطوخ وانحراف معياري, (0.17) من تزيد نسبة ذكائهم عن 125فأكثر خلال العام الدراسي 2018.
ب) أدوات الــــدراســــة:
1-مقياس المرونة من إعداد الباحثة
2-مقياس الكفاءة الذاتية من إعداد الباحثة
3-مقياس القدرة على حل بعض المشكلات الاجتماعية والانفعالية إعداد الباحثة
4-برنامج تدريبي لتنمية المرونة والكفاءة الذاتية لدي عينة من المتفوقين عقليًا من إعداد الباحثة.
نتــــائـــج الـــدراســــة:
تشير النتائج إلى فاعلية البرنامج المستخدم لتنمية المرونة والكفاءة الذاتية في تحسين القدرة على حل بعض المشكلات الاجتماعية والانفعالية لدى الطلاب مجموعة البحث.