![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الىتأثير برنامج تعليمي بإستخدام الخرائط الذهنية علي مستوي أداء بعض مهارات الحركات الأرضية في الجمباز.وترىالباحثةانالخرائطالذهنيةتعتبروسيلةتكنولوجيةللتعلميتمخلالهاادخالالمعلوماتواخراجهامنالعقلكماتساعدعلىتخطيطالافكارتخطيطاكاملا،وتشتركجميعالخرائطالذهنيةفيخصائصمعينهمناحتوائهاعلىشكلطبيعيمتفرعمنالشكلالمركزيمستخدمهفيهاالخطوطوالرموزوالصوروالكلماتطبقالمجموعةمنالقواعدالبسيطةوالاساسيةوالطبيعيةوالقواعدالتييحبذهاالعقلوهذهالطريقةهيالطريقةالفعليةالتييستخدمهاالعقلالبشريفيالتفكيرحيثيتمربطالكلماتومعانيهابصور،وربطالمعانيالمختلفةببعضهاالبعضبالفروعوهيتستخدمفصيالدماغالايمنوالايسرفترفعمنكفاءةالتعلم،حيثانالاتجاهاتالحديثهفيالعمليةالتعليميةتدعوالىضرورةايجابيةالمتعلمللحصولعلىالخبرةمنالموقفالتعليميلتحقيقالاهدافالتعليميةالمرجوةمنهاهذامادفعالباحثهالىاستخدامطريقةحديثهفيالتدريسوهيالخرائطالذهنيةوالتيتعتمدعلىاشتراكالمتعلمبصورةايجابيةفيالعمليةالتعليميةكماانهاتساعدعلىتعلمافضلوتحقيقالتفاعلبينالطالبةوالمعلمكماانهاانسبالطرقلتعليممهاراتالحركاتالارضيةومايرتبطبهامنمعارفومفاهيم. ومماسبقراتالباحثةضرورةالتعرفعلىالخرائطالذهنيةمنخلالبرنامجتعليميومعرفةتاثيرهاعلىتحسينالمستوى المعرفي ومستوىاداءبعضمهاراتالحركاتالارضيةلدىتلاميذالصفالسادسالابتدائيبمدرسةناصربنعبداللهالمسندللتعليمالاساسي. |