Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في النانوتكنولوجي قائم على المعمل الإفتراضي
وأثره على تنمية المفاهيم والتفكير الإبداعي
لطلاب كليات التربية /
المؤلف
محمـد، عبير عبد الصمد توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عبد الصمد توفيق محمـد
مشرف / منى عبد الهادي سعودي
مشرف / أمنية السيد الجندي
مناقش / منى عبد الصبور شهاب
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
431 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 431

from 431

المستخلص

مستخلص البحث
العنوان: برنامج مقترح في النانوتكنولوجي قائم على المعمل الإفتراضي وأثره على تنمية المفاهيم والتفكير الإبداعي لطلاب كليات التربية.
هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في النانوتكنولوجي قائم على المعمل الإفتراضي، ومعرفة أثره في تنمية المفاهيم العلمية، وتنمية التفكير الإبداعي لطلاب كليات التربية.
لتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة الأدوات والوسائل التالية:
1- بناء معمل افتراضي في النانوتكنولوجي.
2- أداتا القياس:) اختبار تحصيل مفاهيم النانوتكنولوجي- اختبار التفكير الإبداعي).
منهج البحث: اتبع البحث المنهج التجريبي، القائم على التصميم شبه التجريبي نظام المجموعة التجريبية الواحدة التي تعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث.
مجموعة البحث: بلغت مجموعة البحث (13) طالباً وطالبة من الفرقة الرابعة شعبة الفيزياء
بكلية التربية - جامعة بني سويف خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2017-2018م.
أهم نتائج البحث: أظهرت النتائج الآتي:
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل مفاهيم النانوتكنولوجي ومستوياته لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي ومهاراته لصالح التطبيق البعدي.
3- البرنامج له حجم تأثير كبير في تنمية تحصيل المفاهيم العلمية والتفكير الإبداعي
لدى مجموعة البحث.
توصيات البحث:
1- إدراج مقرر إجباري أو إختياري في النانوتكنولوجي على طلاب كليات التربية
(التخصصات العلمية) ضمن برامج إعداد المعلم الأكاديمية والتربوية.
2- تطبيق تقنية المعامل الافتراضية في تدريس المقررات لما لها من أثر كبير في زيادة تحصيل مفاهيم النانوتكنولوجي والتفكير الإبداعي لدى الطلاب في مرحلة الجامعة
وباقي المراحل التعليمية الأخرى.