الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الإعاقة الإنفعالية للمعلم وعلاقتها بالوجدانات السالبة والموجبة لدي مستويات مختلفة من التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، والتعرف على الفروق بين تلاميذ وتلميذات المدارس الخاصة والحكومية في الوجدانات السالبة والموجبة، كما يهدف أيضاً إلي التعرف علي تأثير الإعاقة الإنفعالية للمعلم علي وجدانات تلاميذهم بإختلاف نوع المدرسة (حكوميه وخاصه) والنوع (ذكور وإناث)، وتحديد أثر التفاعل بين درجة الإعاقة الإنفعالية للمعلم (معلم مرتفع الإعاقة الإنفعالية-معلم منخفض الإعاقة الإنفعالية) ومستويات التحصيل الدراسي للتلاميذ (مرتفع-منخفض) في الوجدانات (السالبة-الموجبة) و نوع المدرسة (حكوميه وخاصه) والنوع (ذكور وإناث) . وذلك على عينة قوامها (598) من تلاميذ المدرسة الإبتدائية، وتم تطبيق مقاييس اللإعاقة الإنفعالية والوجدانات السالبة والموجبة من إعداد الباحثة، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن. وأسفرت النتائج إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ نتيجة التفاعل بين الإعاقة الانفعالية للمعلم (معلم مرتفع الإعاقة الانفعالية، معلم منخفض الإعاقة الانفعالية) ومستوى التحصيل (مرتفع، منخفض) ونوع المدرسة (حكومية، خاصة) على الوجدانات (الخوف، العدائية، الوجدانات السالبة ككل)كما أشارت النتائج إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ نتيجة التفاعل بين الإعاقة الانفعالية للمعلم (معلم مرتفع الإعاقة الانفعالية، معلم منخفض الإعاقة الانفعالية ومستوى التحصيل (مرتفع، منخفض) والنوع (ذكر، انثى) على جميع الوجدانات، كما أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ نتيجة التفاعل بين النوع (ذكر، أنثى) ونوع المدرسة (حكومي، خاص) والإعاقة الانفعالية للمعلم (معلم مرتفع الإعاقة الانفعالية، معلم منخفض الإعاقة الانفعالية على (الذنب، الوجدانات السالبة ككل). |