Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تمرينات علي اوجه الوظائف الحركية المختلفة لدي الاطفال المصابون بالشلل الدماغي بالمؤسسات التعليمية /
المؤلف
عبداللطيف، رانيا صديق.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا صديق عبد اللطيف
مشرف / محمد مرسال حمد أرباب
مناقش / عماد الدين نوفل أحمد
مناقش / كامل عبد المجيد قنصوة
الموضوع
التمرينات الرياضية - الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
30/3/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

يشير عبد الحميد شرف (2002م) أن البرامج التعليمية تعد جانبا هاما من جوانب تطور التربية الرياضية عامة والمهارات الحركية خاصة ويوضح البرنامج سير العمل الواجب القيام به لتحقيق الأهداف المقصودة, كما يوفر الأسس الملموسة لانجاز الأعمال ويحدد نواحي النشاط الواجب القيام بها خلال مدة معينة , والبرنامج عبارة عن مجموعة من الأنشطة والممارسات العملية بقاعة أو حجرة النشاط لمدة زمنية محددة وفقا لتخطيط وتنظيم هادف محدد ويعود على المتعلم بالتحسين(38: 74).
ويعتبر بناء البرنامج من أهم الأعمال التي يهتم بها العاملون في مجال التربية البدنية حيث أن البرامج العلمية المقننة هي الضمان الوحيد لإحداث التقدم المطلوب (23: 6).
كما تعد التمرينات من أهم وأكثر الوسائل تأثيرا في العلاج الحركى, حيث تساعد على سرعة استعادة العضلات والمفاصل لوظائفها في اقل وقت ممكن . (46 :12)
وتعني قيام المجموعات العضلية بالجسم والجهاز الحركي (عضلات وعظام ومفاصل) بالعمل بشكل يتفق مع القوانين ومبادئ التشريح وفسيولوجيا الرياضة لتحقيق الغرض من أدائها وتمارس بشكل فردي أو زوجي أو جماعي ويمكن أن تكون حرة أو باستخدام أدوات.
كما يري محمد قدري بكري ”(2000) أن العلاج بالحركة المقننة الهادفة ( العلاج البدني الحركي الرياضي )أحد الوسائل الطبيعية الأساسية فى مجال العلاج المتكامل للإعاقات المختلفة كما أن العلاج الرياضي يمثل أهمية خاصة فى مجال التأهيل الحركى (63 :88) .
كما يرى أيضا عباس احمد صالح (2000م) إلى أن للتمرينات تأثيرات ايجابية منها:
1- تساعد الفرد نحو الوصول إلى التطور في بناء القدرة الجسمية عن طريق تنمية الأجهزة العضوية المختلفة في الجسم للحصول على المقدرة الجسمية علىمقاومة التعب , فالنشاط العضلي له الدور الفعال في تنمية أجهزة الجسم مثل الجهاز التنفسي والجهاز الدوري وأجهزة الإفراز والجهاز الهضمي.
2- التمارين تساعد على جعل حركت الجسم ذات فائدة كما إنها تقلل من بذل الجسم لأقل قدر ممكن من الطاقة عندها توصف حركات الفرد بالرشاقة والاتزان والانسيابية الجيدة .
3- إنها تعمل على مساعدة الفرد في بناء قاعدة أساسية جيدة لتطوير قابليته البدنية فمن خلال ممارسته للتمارين البدنية تبنى القابليات الجسمية طبقاً لمتطلبات نوع الفعالية التي يمارسها.
4- التمارين البدنية ذات اثر عام على الجسم إذ إنها تكسب الجسم اللياقة بدنية ونعني بذلك انه يستطيع أن يحافظ على مستوى معين من القوة والسرعة والمطاولة والمرونة للرشاقة وتلك العناصر بمجموعها تسمى الصفات البدنية وهي أساس القابلية الحركية للفرد .
ونظراً لسهولة التمارين البدنية فان أثرها لا يظهر للعيان مباشرةً ولا يستفيد منها الجسم الفائدة المرجوة إلا إذا تكررت وتعددت أشكالها واختلفت أنواعها وانتظمت طرق أدائها العملية وحتى يتدرب الجسم كله تدريجياً بانتظام فتقوم جميع أقسامه بالحركة كذلك نرى إن التمارين تعمل على مقاومة الأوضاع والحركات الخاطئة الناتجة عن التعود والعمل المضني حيث إن المدنية الحديثة قد أحدثت بالجسم ضرراً كبيراً ونتيجة لذلك نرى جسم الإنسان قد إصابته التشوهات منذ دور الطفولة وتأصلت به في سن البلوغ والكبر لذلك كان لابد له من علاج لمحاربة التشوهات التي تصيبه فوضع المعنيين بالتربية الرياضية التمارين البدنية باعتبارها العلاج الناجح لمثل هذه الظواهر الضارة في جسم الإنسان كما إنها تساعده على النمو الطبيعي.(135:33)
أشار عثمان لبيب (2002م) أن الإعاقة ليست سببا للعجز،بل هي في كثير من الحالات حافز لمجابهة التحديات،ومنطلق لاستكشاف أفاق قيادية وإبداعيه ،فان التراث الأساسي يحفل بشواهد مضيئة وراسخة من متحدي الإعاقةأولئك الإعلام الذين استطاعوا أن يحولو ما ظن البعض إنها مواقف ضعف إلي مواطن قوة وإبداع.(45 :7)
ويذكر عبدالفتاح علي(2008م) أن الإعاقة الحركية تمثل جانب واحد من أنواع كثيرة من الإعاقات مما يحتم علينا وضع احتياجات خاصة لهذه الفئة وذلك لان الإعاقة الحركية تؤثر تأثيرا بالغا علي المعاق مما يجعل لهذه الفئة مشكلات خاصة تستحق الدراسة والبحث للمساعدة علي حلها.