الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة من خلال بيئة تدريب تكيفية قائمة على توظيف أدوات إدارة المعرفة، في ضوء اتباع نموذج التصميم التعليمي المقترح لهذا البحث، واستخدام البحث التصميم التجريبي ”التصميم القبلي البعدي باستخدام مجموعة تجريبية واحدة”، تكونت عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، عددها (24) عضو هيئة تدريس (عينة تطوعية)، وتمثلت أدوات البحث في الآتي: اختبار تحصيلي؛ لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية، وبطاقة ملاحظة؛ لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية، وبطاقة تقييم منتج؛ لتقييم مقرر إلكتروني بصورته النهائية، وتم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها، ثم تطبيقها على عينة البحث، وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي عند قياس أثر توظيف أدوات إدارة المعرفة في بيئة تدريب تكيفية في إنتاج مقرر إلكتروني ذاتيًا، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيًا، وعرض قائمة من التوصيات والمقترحات؛ للاستفادة من نتائج البحث، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات أعضاء المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، على التوالي لصالح التطبيق البعدي، هذا بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات أفراد المجموعة عينة البحث في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم منتج المقررات لأعضاء هيئة التدريس وبين مستوى التمكن الفرضي (85%) لصالح أداء أعضاء هيئة التدريس. كما شمل هذا البحث مناقشة تلك النتائج، وتقديم تفسير لها. |