Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الأنشطة الاتصالية ببرنامج البورتج فى اكساب مهارة الاتصال لأطفال الإعاقة العقلية البسيطة /
المؤلف
السيد، رغدة مفرح.
هيئة الاعداد
باحث / رغدة مفرح السيد
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / إيهاب محمد عيد
مناقش / إيهاب محمد عيد
الموضوع
الانشطه الاتصالية. اطفال الاعاقة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
249ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

أولا : مشكلة البحث :
مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى :
ما فاعلية أستخدام الأنشطة الإتصالية ببرنامج البورتج لإكساب مهارة الإتصال للاطفال القابلين للتعلم ”
وينبثق من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية :
1. ما صورة البرنامج المقترح بإستخدام البورتج لتنمية مهارات الإتصال القابلين للتعلم ؟
2. ما فاعلية الرنامج المقترح فى تنمية مهارات الإتصال لدى القابلين للتعلم؟
ثانيا : أهمية الدراسة :
1. تقديم برامج إتصالى قائم على برنامج المهارات الشاملة ”البورتج ”للتدريب علىمهارات الإتصال للأطفال القابلين للتعلم .
2. التركيز على المعاقين عقليا فئة القابلين للتعلم وإكسابهم مهارات الإتصال من خلال البرنامج المقترح الذى يمكن الإستفادة منه من الناحية النظرية والتطبيقية
3. محاولة التغلب على أوجه القصور فى أساليب وأستراتيجيات الوسائل الإتصالية لتنفيذ الأنشطة الإتصالية ووصول الرسالة الإتصالية للطفل من خلال ”التليفزيون”
4. تزويد القائمين على تخطيط الرسائل الاتصالية المقدمة من خلال وسيلة التليفزيون ببيانات عن مدى صلاحية وفاعلية أستخدام برامج تنمية المهاات الشاملة ”البورتج” فى رفع مستوى تحصيل الأطفال القابلين للتعلم وتنمية مهالاات الإتصال
5. تعد الدراسة كمصدر لتزويد الأمهات والأخصائين وكل من يتعامل مع أطفال الإعاقة.العقلية البسيطة بمعلومات وخبرات عن كيفية إكسابهم مهارات الإتصال اللغوى والسمعى والبصرى
ثالثا: أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى :
يهدف الدراسة للكشف عن مدى” فاعلية أستخدام الأنشطة الإتصالية ببرنامج البورتج لإكساب مهارة الإتصال للأطفال القابلين للتعلم ” وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية :
1. إلقاء الضوء على أهمية أستخدام الأنشطة الإتصالية لإكساب مهارات الإتصال للأطفال القابلين للتعلم
2. الكشف عن مستوى نقص المهارات الإتصالية لدى الأطفال المعاقين عقليا
3. يهدف البحث إلى تحقيق أهداف غير مباشرة من خلال البرنامج الإتصالى وذلك فى بعض المجالات ( المجال اللغوى والمجال المعرفى ومجال الإدراك السمعى والبصرى ).
4. التعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الإتصال.
5. التأكد من إيجاد أثر المهارات الإتصال السمعى والبصرى واللغوى المكتسبة لدى الأطفال المعاقين عقليا.
رابعا : حدود الدراسة :
الحدود الموضوعية :
تتطبق هذه الدراسة على فاعلية أستخدام الأنشطة الإتصالية ببرنامج البورتج لغكساب مهارة الإتصال للقابيلن للتعلم.
الحدود المكانية :
تم تطبيق الدراسة على الأطفال القابلين للتعلم فى مركز الدكتور محسن بمدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية.
الحدود المنهجية :
تم أختيار عينة قوامها 30 طفل من الاأطفال القابلين للتعلم
الحدود الزمنية :
تم تطبيق الدراسة التجريبية من فترة 11/ 10 /2017 إلى 11/2/2018
خامسا: فروض الدراسة :
1. يوجد فرق دالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة ومتوسطى رتب المجموعة التجريبية على مقياس مهارة الإتصال بعد التعرض للبرنامج .
2. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الذكور والإيناث على مقياس مهارة الإتصال بعد التعرض للبرنامج .
3. يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية القبلى والبعدى على مقياس مهارة الإتصال.
4. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية (البعدى ) التتبعى على مقياس مهارة الإتصال.
سادسا: المنهج المستخدم
تعد الدراسة من الدرسات التجريبية حيث أستخدمت الباحثة المنهج التجريبى
سابعا : عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (30 طفل وطفلة ) مقسمين إلى 15ذكور و15 إيناث من الإعاقة العقلية البسيطة تتراوح اعمارهم من (7:4) سنوات تم أختيار عينة الدراسة من مركز الدكتو رمحسن بمدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية.
ثامناً: نتائج الدراسة :
1. يوجد فرق دالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة ومتوسطى رتب المجموعة التجريبية على مقياس مهارة الإتصال بعد التعرض للبرنامج .
2. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الذكور والإناث على مقياس مهارة الإتصال بعد التعرض للبرنامج .
3. يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية القبلى والبعدى على مقياس مهارة الإتصال.
يسوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية (البعدى ) التتبعى على مقياس مهارة الإتصال.