![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص • نتائج الدراسة التحليلية : 1- اهتمت المواقع الالكترونية محل الدراسة بعرض قضايا التنمية البشرية وخصصت لها مساحات كبيرة ، وعرضت المواقع قضايا التنمية البشرية 250 مرة ، وكانت بوابة الاهرام هى الاكثر اهتمام بعرض قضايا التنمية البشرية عرضتها 86 مرة خلال فترة الدراسة . 2- كانت بوابة مصر العربية هى التالية فى عرض قضايا التنمية البشرة وتناولتها 70 مرة وذلك خلال مدة الدراسة ، ثم موقع المصرى اليوم وعرض القضايا 49 مرة ، وتلتها بوابة الوفد بعرض القضايا 45 مرة خلال فترة الدراسة التحليلة . 3- تم عرض قضايا التنمية البشرية فى المواقع الالكترونية التى خضعت للدراسة من خلال 250 مادة صحفية تم نشرها خلال فترة الدراسة شملت 115 خبراً ، 52 تقريرا ، 34 مقال ، 26 تحقيقا ، 13 كاريكاتير ، 10 حوارات . 4- كانت قضية الصحة هى اكثر عرضا فى المواقع الالكترونية عينة الدراسة التحليلية حيث تم عرضها 112 مرة وكانت بوابة الاهرام اكثر عرضا لهذه القضية ، إذ تم عرضها 37 مرة فى حين عرضتها مصر العربية 28 مرة ثم المصرى اليوم 25 مرة ، وأخيرا بوابة الوفد 22 مرة خلال فترة الدراسة التحليلة . 5- كانت قضية التعليم هى القضية التالية فى العرض – حيث تم عرضها 57 مرة وكانت بوابة الأهرام هى الأكثر عرضا لهذه القضية ، إذ تم عرضها فى بوابة الأهرام 27 مرة ، ثم جاءت مصر العربية 11 مرة ، والموقع التالى من حيث عرض القضايا موقع بوابة الوفد 10 مرات ، وأخيرا المصرى اليوم 9 مرات خلال فترة الدراسة التحليلية . 6- كانت قضية ” الفقر ” هى القضية التالية فى العرض وتم عرضها 51 مرة ، وجاءت مصر العربية اكثر تناول لها بمعدل 22 مرة ، وتلتها بوابة الأهرام وعرضتها 18 مرة ، ثم بوابة الوفد 8 مرات ، واخيرا المصرى اليوم 3 مرات خلال فترة الدراسة التحليلية . 7- لم تهتم المواقع الالكترونية عينة الدراسة التحليلة بعرض قضيتى البطالة والزيادة السكانية بشكل كافى ، وتم عرضها مرات قليلة لا تتناسب مع أهمية القضيتين . 8- كان ( الخبر ) أكثر الاشكال الصحفية إستخداما من قبل المواقع الالكترونية عينة الدراسة إذ تم إستخدام الخبر 115 مرة ، وكانت بوابة الأهرام أكثر إستخداما للأخبار ، حيث إستخدمته 42 مرة والموقع التالى استخداما للخبر موقع مصر العربية 28 مرة ، والتالى المصرى اليوم بمعدل 23 مرة ، وأخيرا بوابة الوفد إستخدمته 22 مرة خلال فترة الدراسة التحليلية . 9- جاء التقرير فى المرتبة الثانية من حيث إستخدام المواقع الالكترونية له بعدد 52 مرة ، وكانت مصر العربية أكثر إستخداما للتقرير 20 مرة ، وتلتها بوابة الاهرام 14 مرة ، ثم بوابة الوفد 10 مرات ، واخيرا المصرى اليوم 8 مرات . 10- كان ( المقال ) هو الشكل التالى فى الاستخدام بعد التقرير لعرض قضايا التنمية البشرية ، إذ تم عرضه 34 مرة ، وكانت بوابة الأهرام اكثر المواقع الالكترونية عينة الدراسة التحليلية استخداما للمقال 18 مرة ، والتالى من حيث الاستخدام للمقال موقعى مصر العربية المصرى اليوم 6 مرات لكل منهم وأخيرا بوابة الوفد 4 مرات خلال فترة الدراسة التحليلية . 11- وكان التحقيق الشكل الصحفى التالى من حيث إستخدام المواقع الالكترونية له 26 مرة واستخدمته المصرى اليوم12مرة ،ومصر العربية 6 مرات ، وأخيرا بوابة الأهرام وبوابة الوفد4 مرات لكل منهم. 12- لم تهتم المواقع الالكترونية عينة الدراسة بإستخدام شكل الكاريكاتير ولم تستخدمه سوى 13 مرة ، وإستخدمته مصر العربية 6 مرات ،وبوابة الأهرام 4 مرات ، وبوابة الوفد 3 مرات ، ولم يستخدمه موقع المصرى اليوم طول فترة الدراسة التحليلة . 13- وجاء الحوار فى آخر الأشكال الصحفية إستخداما من قبل المواقع الالكترونية عينة الدراسة ، ولم تستخدم سوى 10 مرات إستخدمها موقعى بوابة الأهرام ومصر العربية بمعدل 4 مرات لكل منهم ، وبوابة الوفد مرتين ، ولم تستخدمه مصر العربية نهائيا طول فترة الدراسة . 14- كانت ( الصور التابتة ) أكثر عناصر الإبراز التى إستخدمتها المواقع الالكترونية عينة الدراسة 111 مرة ، وكانت بوابة الأهرام اكثر إستخداما للصور الثابتة 35 مرة والتالى مصر العربية 30 مرة ، ثم المصرى اليوم 24 مرة ، وأخيرا بوابة الوفد 22 مرة طول فترة الدراسة . 15- كانت العناوين المكتوبة هى عنصر الإبراز التالى من حيث إستخدام المواقع الإكترونية محل الدراسة له بمعدل 110 مرة ، وكانت بوابة الأهرام الاكثر إستخداما للعناوين المكتوبة 39 مرة ، ومصر العربية 27 مرة ، ثم المصرى اليوم 24 مرة ، وأخيرا بوابة الوفد 20 مرة . 16- فيما لم تهتم المواقع الإلكترونية محل الدراسة كثيرا بعناصر الإبراز الأخرى حيث إستخدمت الجرافيك 28 مرة ، والشاشة المقسمة 13 مرة ، والفيديوهات 7 مرات ، والخرائط مرتان ، طول فترة الدراسة التحليلية . • اهم نتائج الدراسة الميدانية . 1- نستخلص من الدراسة الميداينة ان نسبة ( 52.8 % ) يتصفحون المواقع الالكترونية دائما بينما يتصفحها (42.5 % ) منهم أحيانا ، وفى المقابل لا يتصفح (4.8 % ) المواقع الالكترونية . ونلحظ أن الأناث اكثر تصفحا للمواقع دائما اكثر من الذكور بينما يتفوق الذكور فى تصفح تلك المواقع احيانا ، وفى المقابل نسبة الإناث اللاتى لايتصفحن المواقع الالكترونية اكثر من نسبة الذكور اللذين لا يتصفحون تلك المواقع . 2- نستخلص من الدراسة ايضا أن مواقع التواصل الاجتماعى كانت هى الأكثر تفضيلا من مراهقى العينة بنسبة ( 33.6 % ) يليها المواقع الرياضية بنسبة ( 14.2 % ) ، وان الذكور كانوا أكثر تصفحا لمواقع التواصل الاجتماعى بنسبة ( 33.7 % ) عن الاناث (33.5% ) بينما الإناث فضلا المواقع الرياضية بنسبة (14.4% ) عن الذكور بنسبة ( 14.0 % ) . 3- كانت تقديم المواقع الالكترونية معلومات كثيرة دون بذل جهد فى مقدمة أسباب تفضيل المبحوثين عينة الدراسة للمواقع الالكترونية التى يستخدمونها بنسبة بلغت( 45.7% ) ثم لأنها مثيرة تجذب الانتباه فى المرتبة الثانية بنسبة (32% ) ، اما السبب التالى لأنها فيها الكثير من أشكال الترفيه والتسليه بنسبة (31.5% ) . 4- كان لا أحب الانترنت هو أهم أسباب إعراض بعض المراهقين عن تصفح المواقع الالكترونية بنسبة (36.8) وكانت نسبة إعراض الاناث عن تصفح المواقع الاكترونية بسبب عدم حب الانترنت بنسبة (14.3% ) عن الذكور بنسبة (14.3% ) ثم جاء ضيق الوقت بنسبة (26.3% ) ثم عدم المصداقية بنسبة (21.1% ) واخيرا اتابع وسائل أخرى بنسبة (15.5% ) . 5- كانت مساهمة المواقع الالكترونية فى إعطاء معلومات كثيرة أهم الأسباب الدافعة لمراهقى العينة لتصفح المواقع الالكترونية ، يلى ذلك السبب أحب القراءة والتصفح ، أما السبب االتالى فكان لأنها مثيرة تجذب الانتباه . 6- جاء موقع رصد فى مقدمة المواقع الالكترونية التى يتصفحها المراهقين بإنتظام بنسبة بلغت (25.7% ) ثم اليوم السابع فى المرتبة الثانية بنسبة بلغت (25.5% ) ثم المصرى اليوم بنسبة بلغت (15.5% ) . 7- جاءت الفيديوهات فى مقدمة الأشكال الصحفية على المواقع الالكترونية التى تجذب المراهقين لتصفح الموضوعات بنسبة بلغت (46.5% ) ، ثم الأخبار فى المرتبة الثانية بنسبة بلغت( 43%) ثم الصور والرسوم فى المرتبة الثالثة بسنبة بلغت (42.8% ) . 8- كان مستوى تعرف مراهقي العينة على معلومات عن قضايا التنمية البشرية منخفض بنسبة (28.6% ) ، بينما نجد أن (59.6% ) منهم لديهم معلومات الى حد ما ، وأخيرا نجد( 11.8% ) من مراهقى العينة لديهم معرفة عن قضايا التنمية البشرية ، وكانت الاناث هى الأعلى فى التعرف على معلومات عن قضايا التنمية البشرية بسنبة (29.8% ) والذكور بسنبة (27.5% ) بينما جاء تعرف الذكور الى حد ما بسنبة (60.1% ) والإناث بسنبة (59% ) . 9- جاءت المواقع التعليمية فى مقدمة المواقع الالكترونية المتخصصة فى التنمية البشرية والتى يتصفحها مراهقى العينة بنسبة بلغت (34.5% ) بينما جاءت مواقع رواد التنمية البشرية ومواقع مهارات الاتصال فى المرتبة الثانية بنسبة (19.6% ) بينما جاءت مدونات التنمية البشرية بنسبة (11.9% ) . 10- كانت قضية التعليم اكثر قضايا التنمية البشرية تعرفا من مراهقى العينة بنسبة ( 33.9% ) ، بينما جاءت الأمية بعد التعليم بنسبة بلغت (21.1% ) بينما جاءت المساواة وتكافؤ الفرص بنسبة (11.3% ) بينما جاءت الصحة والتنمية الاقتصادية بنسبة بلغت ( 8% ) . 11- كان توفير المعلومات الكافية عن التنمية البشرية فى مقدمة وسائل دعم التنمية البشرية من خلال المواقع الالكترونية بنسبة بلغت (25.6% ) بينما جاء تقديم الوعى بقضايا التنمية البشرية بنسبة بلغت (19.7% ) بينما جاء المساهمة فى بناء مجتمع المعرفة وتقديم الحلول العلمية لمختلف قضايا التنمية البشرية بنسبة بلغت (15.7%) . 12- ونستخلص من الدراسة نسبة (25.9% ) من المراهقين عينة الدراسة يعتقدون بأن المواقع الالكترونية لها دور فى إشباع رغبتهم فى المعرفة حول قضايا التنمية البشرية بينما نجد أن ( 44.9% ) منهم يعتقدون الى حد ما وأخيرا نجد (29.2% ) منهم لا يعتقدون ذلك . 10- توصيات الدراسة : 1) من الممكن القول بناء على نتائج الدراسة أنه يجب أن تخصص المواقع الالكترونية مساحات أكبر وأساليب جذب أكثر ، وذلك لتكوين قراء ومتصفحون منتظمون من المراهقين والمراهقات ، وخاصة فى ظل التنافس بين الوسائل الاتصالية المختلفة . 2) ضرورة أن تقوم المواقع الالكترونية بتوعية المتصفحين خاصة المراهقين منهم بقضايا التنمية البشرية ، موضحة أهم أسباب حدوث المشكلات ووضع حلول لها مع عرض آراء وتصورات وأفكار معقولة لأحداث تنمية بشرية فاعلة فى المجتمع المصرى . 3) من الضرورى ألا تلجأ مختلف الصحف خاصة المعارضة منها أو الخاصة بإتباع سياسات التهييج والإثارة غير المنضبطة للرأى العام مما يهدد السلام الاجتماعى وبنية المجتمع وتعريض أ من المواطن للخطر ، كما يجب على المواقع الالكترونية تناول الموضوعات والقضايا بطريقة متوازنة ومعالجتها معالجة حيادية دون التأييد والدعم المستمر لوجهة نظر الحكومات أو الأنظمة . 4) فى هذا السياق يجب ألا تيأس المواقع الالكترونية المعارضة من مناقشة قضايا التنمية البشرية على أساس انه لا طائل ولا مردود منها بل على العكس ، فمزيد من هذه القضايا سيكون مع الوقت كم كبير من الوعى لدى المواطن ، وكذلك ضغطا على الحكومات للإسراع فى تقديم الحلول المعالجة لهذه القضايا. • الافكار البحثية التى يمكن أن تثيرها هذه الدراسة : 1) دراسة تطبيقية تتناول قضايا التنمية البشرية المتعلقة بحقوق الانسان والمساواة وتكافؤ الفرص ومدى وعى المراهقين بها . 2) دراسة تطبيقية تتناول قضية المشاركة السياسية ومدى وعى المراهقين بها . 3) دراسة تطبيقية تتناول أسباب عدم تصفح المراهقين للمواقع الالكترونية . 4) دراسة تتناول إمكانية إستخدام المواقع الالكترونية لتنمية مهارات التفكير والابتكار لدى المراهقين . 5) دراسة أثر إصدار نسخ إلكترونية من الصحف وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعى على زيادة نسبة التصفح المنتظم لدى المراهقين . 6) دراسة تطبيقية على تأثير تصفح المراهقين لصفحات المواقع الالمترونية على مواقع التواصل الاجتماعى على الوعى بقضايا التنمية الشرية . 7) دراسة تطبيقية تتناول ضعف مشاركة المراهقين فى التعليق على الموضوعات والقضايا المطروحة على المواقع الالكترونية . 8) دراسة تفضيلات المراهقين لتصفح المواقع الالكترونية وأثر ذلك على إكسابهم الوعى بالتنمية البشرية. |