Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوبان لعرض التلميحات المصاحبة للفيديو (نص/ صورة) في نموذج الفصل المقلوب وأثرهما على تنمية كفايات التعلم المعرفية والمهارية في نظم المعلومات الجغرافية بالعراق /
المؤلف
حسين، مخلــــد حمزة.
هيئة الاعداد
باحث / مخلــــد حمزة حسين
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / فرحان عبيد عبيس الربيعي
مناقش / فرحان عبيد عبيس الربيعي
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
366ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير عرض التلميحات المصاحبة للفيديو (نص – صور) في نموذج الفصل المقلوب على تنمية كفايات التعلم المعرفية والمهارية في نظم المعلومات الجغرافية في العراق لدى طلاب المرحلة الرابعة قسم الجغرافيا بكلية التربية جامعة بابل. وقد تم عرض مشكلة البحث وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وأهميته، وخطواته، واُستخدم منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال أحد النماذج الذي تبناه الباحث وهو نموذج محمد عطية خميس (2007)، وتكونت عينة البحث من (50) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى استخدمت نموذج الفصل المقلوب المزود بتلمح النص والثانية استخدمت نموذج الفصل المقلوب المزود بتلميح الصورة، واُستخدم التصميم التجريبي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج (SPSS V.22) توصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (نموذج الفصل المقلوب القائم على الفيديو والمزود بتلميح النص) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمقرر نظم المعلومات الجغرافية لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية (نموذج الفصل المقلوب القائم على الفيديو والمزود بتلميح الصورة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمقرر نظم المعلومات الجغرافية لصالح التطبيق البعدي. كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست نموذج الفصل المقلوب القائم على الفيديو والمزود بتلمح النص) والثانية (التي درست نموذج الفصل المقلوب القائم على الفيديو والمزود بتلمح الصورة) للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الجانب المهاري في التطبيق البعدي. كما يحقق نموذح الفصل المقلوب المزود بتلميحات (النص – الصورة) فاعلية في تنمية التحصيل المعرفي، والجانب المهاري لطلاب المجموعتين التجريبيتين لا تقل عن (0.6) عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان، يرجع إلى كفاءة نموذج الفصل المقلوب في مراعاة حاجات المتعلمين وخصائصهم.
الكلمات المفتاحية Keywords: التلميحات البصرية، نموذج الفصل المقلوب، كفايات التعلم المعرفية والمهارية، نظم المعلومات الجغرافية