Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي نموذج تورانس لتنمية مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية في علم الاجتماع لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، منال شعبان على.
هيئة الاعداد
باحث / منال شعبان على محمد
مشرف / سهام حنفي محمد الحنفي
مناقش / سميرة عطيه عريان عطيه
مناقش / زينب بدر عبد الوهاب على
الموضوع
التعليم الثانوى - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/2/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

يتناول هذا الملخص عرض مشكلة البحث, وحدوده, واهدافه, وأهميته, ومنهجه, وفروضه, وادواته, وخطواته, وأهم النتائج التى توصل اليها, وتقديم اهم التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء النتائج التى تم التوصل اليها.
يتعرض المجتمع المصري إلى العديد من التحديات والأزمات على المستوى المحلي والعالمي، وما ترتب على التحديات السابقة من تمزيق وحدته الجغرافية والاجتماعية والسياسية، واستهداف مكونات هويته ومقومات نهضته الحضارية، وإعاقة تحوله نحو مجتمع المعرفة والتحديث والمستقبل، وتهميش دوره في صناعة التقدم الإنساني المعاصر.
وقد أصبح الإعداد للمستقبل هدفًا استراتيجيًا للتربية الحديثة، إذ لابد من إعداد الفرد لحياة المواطنة والتكيف مع التغير، وتنمية مهاراته المستقبلية، ومساعدته على التعلم الذاتي المستمر مدى الحياة، ولتحقيق ذلك لابد من وضع تصورات وخطط تعد للمستقبل ومواجهته ورصد تغيراته وتطبيقها من خلال المناهج الدراسية التي تعد الوسيلة الرئيسية لتحقيقأهداف التربية، والمرآة التي تعكس الثقافة السائدة في أي مجتمع من المجتمعات، وتكسب الأفراد ثقافة مجتمعهم والصفات السلوكية التي تؤهلهم للحياة في مجتمعهم المتغير والمتطور.
لذا فتنمية مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية يعتبر جزءًا أساسيًا من حياة طلابنا، ويستلزم ذلك إدراج البعد المستقبلي في كل مناهجنا الدراسية، وفي أساليب تدريسنا.
ويمكن تنمية مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية من خلال تدريس مادة علم الاجتماع لطلاب المرحلة الثانوية، حيث أن الهدف الأساسي من دراسة علم الاجتماع هو تعريف الفرد بالمشكلات المجتمعية ومساعدته على فهم دوافعها ونتائجها مما يساعده على الإسهام في علاجها قدر المستطاع ، ومن ثم الوصول إلى إصلاح المجتمع على أسس علمية ومن هنا تبرز أهمية علم الاجتماع سواء بالنسبة للفرد أو بالنسبة للمجتمع.
ويعتبر نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية لحل المشكلات من اشهر الطرق للتدريب علي التفكير الإبداعي ، والناقد ، وتفكير حل المشكلات ، وأن نتائج البحوث المجراة عليه تشير إلي أنه من أكثر فاعلية في تحسين مهارات الاتصال التفاعلية في التعلم بين المعلم وطلبته , كما أنه يتكون من مجموعة منظمة من المهارات التي أكدت نتائج البحث فاعليتها في زيادة كمية ونوعية الاستجابات علي المهام المطلوب من الأفراد أداؤها .(
تمثلت مشكلة البحث فى في :
ضعف في مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية لدى الطلاب ، عدم الاستقرار الأسرى ، والمشكلات الاجتماعية والخلافات الأسرية لها تأثير سلبى على التحصيل الاكاديمى للطلاب ، كما أن العديد من الطلاب أظهروا سلوكيات غير ايجابية داخل المدرسة نتيجة وجود مشكلات اجتماعية داخل أسرهم , وجود قصور فى تدريس مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية نتيجة استخدام المعلمين طرق تدريس تقليدية ، وتدريس مادة علم الاجتماع فى صورة معلومات وحقائق مجزأة , وضعف التركيز على تنمية مهارات التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب.
تجلت مشكلة انتشار المشكلات الاجتماعية المستحدثة فى المجتمع من خلال المقابلات الشخصية مع بعض الطلاب ، وأعضاء المجتمع المدرسى، وأولياء الأمور ، كما تم إجراء دراسة استطلاعية على عينة قوامها (20) طالباً وطالبةً بالمرحلة الثانوية العامة بالمدارس الحكومية، وتوصلت إلى عدة نتائج كالتالى :
-يشير (83 %) من المستجيبين إلى أنه أحياناً ما يتعاطى الشباب العديد من أنواع المخدرات .
-ويشير (79 %) من المستجيبين إلى أنه أحياناً ما تنتشر ظاهرة أطفال الشوارع بالمجتمع .
-يشير (76%) من المستجيبين إلى أنه أحياناً ما تنتشر ظاهرة الطلاق بالمجتمع .
-يشير (68%) من المستجيبين إلى أنه أحياناً ما تنتقل بعض القيم السلبية للطلاب/للطالبات نتيجة الاستخدام المفرط للأجهزة التكنولوجية الحديثة (التلفاز , الانترنت) .
-ويشير (66 %) من المستجيبين إلى أنه نادراً ما يركن بعض الطلاب/الطالبات إلى العزلة خوفاًمنارتكابأخطاء عند التفاعل مع الآخرين خلال المواقفالاجتماعية.
-ويشير (65 %) من المستجيبين إلى أنه أحياناً ما يلتزم الطلاب/الطالبات بالتعاليم الدينية السامية فى معاملاتهم وسلوكياتهم اليومية .
ظل ثورة المعلومات وكمها الهائل التى يمكن الوصول إليها بسهولة وسرعة فائقة , مما دعا إلى أهمية تزويد الطلاب بالطرق المناسبة للتعامل مع تلك المتغيرات , وتنمية قدراتهم على التحليل , والتقييم , والمقارنة , وتوظيف ما تعلموه فى حياتهم اليومية , وتحويل الأفكار إلى ممارسات وتنمية قدراتهم الإبداعية , من أجل التعامل والتكيف مع متطلبات الحياة المعاصرة بفعالية، يعد نموذج تورانس لحل المشكلات المستقبلية من النماذج التدريبية الفريدة في تنمية مهارات حل المشكلات. كما ان له قدرة على تعليم التفكير المستقبلي كمادة مستقبلية مثل بقية المواد الدراسية الأخري سيعمل علي تنمية التفكير بشكل أفضل . وأهمية استخدام نموذج تورانس في حل المشكلات المستقبلية والتي منها, نظريته في التفكير المستقبلي بالعمل علي تطوير مهارات التفكير المستقبلي بشكل منهجي حثيث ومقصود , فالتفكير المستقبلي ليس نوعا من التنجيم ، ولا هو من عالم الغيب أو الخرافة ، بل هو عملية عقلية منهجية منظمة تستند إلي مناهج وأدوات علمية معينة تيسر الرصد المستقبلي بدرجة تعلو علي التأملات والتخمينات الفلسفية . لذا يري تورانس أن تطوير هذه العملية يقوم علي امتلاك عدد من المهارات كالتخطيط المستقبلي ، والتنبؤ المستقبلي ، والتخيل المستقبلي ، والتفكير الإيجابي بالمستقبل ، وتطوير السيناريو المستقبلي ، وتقييم المنظور المستقبلي .
مشكلة البحث:
وفى ضوء العرض السابق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في وجود ضعف في مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانية، وللتصدي لهذه المشكلة حاولت الباحثة الإجابة عن الأسئلة البحثية التالية :
5- ما مهارات حل المشكلات المستقبلية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟
6- ما مدي توافر مهارات حلال مشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
7- ما البرنامج المقترح القائم على نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية؟
8- ما فاعلية البرنامج القائم على نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية في تنمية مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
فروض البحث :
تحاول الباحثة التحقق من صحة الفروض التالية:
1- يوجد فرق دالا حصائياً عندمستوى دلالة (0,05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج القائم على نموذج تورانس والمجموعة الضابطة التي درست بطرق التدريس التقليدية في الاختبارين القبلي والبعدي لمهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية.
2- يوجدفرق دالا حصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لمهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية لصالح التطبيق البعدي.
3- تختلف درجة فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية من خلال تدريس مادة علم الاجتماع لدي طلاب المرحلة الثانوية.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلي:
2- قياس فاعلية البرنامج القائم على نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية على تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث الحالى فى :
ب‌- إجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تهتم بدراسة نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية ولاسيما في علاقته بمهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية المستحدثة من خلال تدريس علم الاجتماع.
ب- تنمية مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية المستحدثة لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة من خلال استخدام نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية وتنميته لديهم.
ج-الإفادة في إعدادالمعلمين وتدريبهم على كيفية تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
د- تكشف للمسئولين عن مناهج علم الاجتماع أهمية توظيف نموذج تورانس في إعداد وتطوير كتب ومناهج علم الاجتماع.
منهج البحث :
1- المنهج الوصفي : استخدم فيما يلي:
أ- مراجعة نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة .
ب- إعداد الإطار النظري للبحث، تحليل محتوي موضوعات مقرر علم الاجتماع للصف الثالث الثانوي .
2- المنهج شبه التجريبي: استخدمت الباحثة هذا المنهج لقياس فاعلية برنامج القائم على نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية في تنمية بعض مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أدوات البحث والمواد التعليمية :
4- أدوات البحث:
ب‌- مقياس مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية (من إعداد الباحثة).
5- المواد التعليمية:
ت‌- دليل المعلم (من إعداد الباحثة)
ث‌- كتيب الطالب (من إعداد الباحثة)
حدود البحث :
1-حدود موضوعية :يتعلق البحث الحالي بموضوع نموذج تورانس للتوجهاتالمستقبلية ، ومهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية من خلال تدريس علم الاجتماعلدي طلاب المرحلة الثانوية .
2-حدود بشرية : اقتصر البحث على عدد (45) طالبة للمجموعة التجيريبية، و(45 ) طالبة للمجموعة الضابطة من درسة الشهيد أحمد كامل الثانوية بنات بإدارة ناصر التعليمية المقيدين بالعام الدراسى 2017/2018, عينة قصدية(عمدية) لقربها من محل سكن الباحثة.
3-حدود زمنية : تم تطبيق الدراسة الميدانية للبحث للعام 2017/2018 لمدة فصل دراسي كامل.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث اتبعت الباحثة الإجراءات التالية :
أولاً : للإجابة عن السؤال الأول الخاص :بتحديد مهارات حل المشكلات المستقبلية المرتبطة بمادة علم الاجتماع والمطلوب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ قامت الباحثة بالتالي:
5- مراجعة الأدبيات التربوية والدراسات السابقة التي تناولت كل من: مهارات حل المشكلات المستقبلية، طبيعة مادة علم الاجتماع، خصائص طلاب المرحلة الثانوية، وأهداف تعليم مادة علم الاجتماع، لتحديد مهارات حلال مشكلات المستقبلية المرتبطة بمادة علم الاجتماع والمناسب تنميتها لطلاب المرحلة الثانوية.
6- إعداد قائمة أولية بمهارات حلال مشكلات المستقبلية المرتبطة بمادة علم الاجتماع والمناسبة لطلاب المرحلة الثانوية وقد تطلب ذلك :
أ‌- تحديد الهدف من قائمة مهارات حل المشكلات المستقبلية المرتبطة بمادة علم الاجتماع والمناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.
ب‌- تحديد مصادر اشتقاق قائمة مهارات حلال مشكلات المستقبلية المرتبطة بمادة علم الاجتماع والمناسبة لطلاب المرحلة الثانوية .
7- الاطلاع على مجموعة من البرامج المتخصصة في تدريس وتنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية في مناهج التعليم المختلفة والكتب والمراجع .
8- صياغة قائمة مهارات حل المشكلات المستقبلية .
ثانياً : للإجابة عن السؤال الثاني الخاص: ما المتوافر من مهارات حل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟، قامت الباحثة بالتالي:
2- إعداد أدوات البحث والمتمثلة في (اختبار مهارات حل المشكلات المستقبلية ” معرفي – وجداني – سلوكي ”)، والتأكد من سلامة أداة البحث علمياً من خلال عرضها على مجموعة من السادة المحكمين والمتخصصين والتأكد من صدقها وثباتها، و تعديلها في ضوء أرائهم.
3- تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث .
ثالثا: للإجابة عن السؤال الثالث الخاص : ما البرنامج المقترح القائم على نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات حلال مشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟،قامت الباحثة بالتالي :
إعداد برنامج قائم على نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية وفقاً للخطوات التالية :
أ- تحديد فلسفية وأسس البرنامج .
ب‌- تحديد أهداف البرنامج .
ج‌- تحديد محتوى البرنامج.
د- تحديد طرائق التعليم والتعلم للبرنامج.
ه- تحديد الأنشطة و مصادر التعليم والتعلم للبرنامج .
و- تحديد أساليب التقويم.
ز- عرض البرنامج على مجموعة من السادة المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة استرشاد ابآرائهم.
ح‌-اختيار وحدتين من البرنامج وتطبيقها.
رابعا : للإجابة على السؤال الرابع الخاص: ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ قامت الباحثة بالتالي:
1- تدريس فصلين دراسيين من مادة علم الاجتماع المقرر على طلاب الثانوية العامة باستخدام البرنامج القائم على نموذج تورانس للتوجهات المستقبلية لطلاب المجموعة التجريبية، وتدريس نفس الفصلين الدراسيين للمجموعة الضابطة بالطرق التقليدية.
2- التطبيق البعدي لأدوات البحث على مجموعات البحث الضابطة والتجريبية .
3- استخلاص النتائج و معالجتها إحصائيا.
4- تفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات.
توصيــات البحث:
في ضوء نتائج البحث توصى الباحثه بما يلي:
1) تشجيع معلموا علم الاجتماع على استخدام نموذج تورانس في تدريس موضوعات علم الاجتماع, لما لها من
الاهتمام بإعداد أدلة لمعلمي علم الاجتماع أثر تربوي فعال في تنمية مهارات حل المشكلات المجتمعية .تتضمن دورساً معدة وفقاً لنموذج تورانس وتضمين خطواته في حل المشكلات المجتمعية المناسبة.
2) إعداد وتنفيذ ورشات عمل لتدريب موجهي و معلمي علم الاجتماع على لنموذج تورانس، و آلية توظيفها في إعداد وتنفيذ الدروس.
3)إتاحة الفرصة أمام الطلاب من قبل المعلمين للقيام باستكشاف المعارف العلمية و توسيعها في المواقف اليومية لتنمية مهاراته في حل المشكلات الحياتية من خلال اتخاذ القرار المناسب، و توظيف مهارات الاتصال و التواصل.
4)دعوة القائمين على تخطيط محتوي كتب علم الاجتماع بضرورة إعادة صياغتها وفقاً للخطوات الإجرائية لنموذج تورانس وعرض الأنشطة التي تسهم تنمية المهارات حل المشكلات المجتمعية من خلالها بحيث تلبي الأنشطة احتياجات الطلاب و تتفق مع خصائصهم.
5)ضرورة تطوير برامج إعداد معلم علم الاجتماع في الجامعات المصرية في ضوء نموذج تورانس بما يتفق وتنمية المهارات حل المشكلات لدي الطلاب، و يتمثل التطوير في تدريب الطلاب على استخدام النموذج و توظيفه أثناء فترة التدريب الميداني في المدارس، وتدريب الطلاب على تنمية مهارة اتخاذ القرار و مهارة التعاون في فريق ومهارات التواصل و الاتصال من خلال الأنشطة المتضمنة. مما يسهم بشكل فعال في تطوير العملية التعليمية _التعلمية.
سعي البحث الحالي إلي اكتساب مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية و تنمية التفكير المستقبلي, ومن هذه المهارات : مهارة اتخاذ القرار، ومهارة التعاون مع فريق العملي ومهارة الاتصال و التواصل في علم الاجتماع لدي طلاب المرحلة الثانوية و كان لها الأثر الفعال في تنمية مهارات حل المشكلات المجتمعية، وفي ضوء نتائج الدراسة وتوصيتها تم سرد مجموعة من المقترحات البحثية التي يؤمل أن تسهم في تطوير تعليم وتعلم علم الاجتماع في المراحل الثانوية و الجامعية.
 بحوث المقترحة.
فى ضوء ما توصل اليه الدراسة الحالية من نتائج تقترح الباحثة بإجراء البحوث التالية:
1-دراسة فعالية برنامج قائم على نموذج تورانس لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الجامعية.
2-دراسة فعالية برنامج قائم على نموذج تورانس لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى علم الاجتماع.
3- دراسة فعالية برنامج قائم على نموذج تورانس لتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4- دراسة فعالية برنامج قائم على نموذج تورانس لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد.
5-إجراء دراسة تهدف الى تقويم كتب علم الاجتماع فى ضوء نموذج تورانس لتنمية مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية.
6-إجراء دراسة تهدف الى مدىتوظيف معلمي علم الاجتماع فى المرحلة الثانوية لـ استخدام نموذج تورانس لتنمية مهارات حل المشكلات المجتمعية المستقبلية.