Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إسلامية المعرفة مدخل لتحقيق التكامل المعرفي في قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة الأزهر /
المؤلف
حسن، محمد على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد على محمد حسن
مشرف / عبدالرحمن عبدالرحمن النقيب
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مناقش / حسن محمد حسان فله
مناقش / حسن إبراهيم عبدالعال علي فله
الموضوع
الإسلام والمعرفة. التربية الإسلامية. المعرفة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
280 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

تحقيق الريادة في السباق الحضاري يتطلب أن ينبع من قدرة الأمة على تربية أبنائها من نبع عقيدتها وقيمها الإسلامية, وذلك يستوجب أن تصحح المناهج التعليمية بحيث تنبع من هدى الله (), وسنتة في الكون والإنسان؛ ما يؤدي لتقديم العلوم التربوية في صورة متكاملة تنطلق من الرؤية الكلية الإسلامية, من خلال تحقيق علاقات سليمة بين تلك المقررات والعقيدة الإسلامية, وذلك يوجب أن تتكامل النظم والأفكار التربوية الحديثة مع الرؤية الإسلامية النابعة من مصادرها الإسلامية, والتي تنعكس في بنية المقرر التربوي المقدم للطلبة, بما ينعكس في بناء شخصيتهم بشكل تكاملي يجمع بين الإبداع الفكري والعلمي, والرؤية الكلية الإسلامية, بما يسهم في عملية النهوض الحضاري الإسلامي, واستهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لتطبيق التكامل المعرفي بقسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة الازهر, مستخدما المنهج الوصفي في إطار نظري, و تحليلي يتضمن التحليل الكيفي, وميداني؛ وتكونت عينة الدراسة من (68) عضو هيئة تدريس من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الأزهر, وتمثلت أبرز النتائج في وجود بعض أوجه القصور في تحقيق مظاهر التكامل المعرفي في تلك المقررات, وضرورة الاهتمام بإعداد الباحث التربوي الإسلامي ضمن برنامج تدريبي يشتمل على:(القرآن الكريم, الحديث الشريف, التراث التربوي الإسلامي, النظم التربوية الحديثة, التعامل مع مشكلات الواقع الإسلامي.