الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحسين مستوى الأداء الأكاديمى والتفاعل الاجتماعى لدى التلاميذ المتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل الدراسي من خلال برنامج انتقائى تكاملى، وذلك للتغلب على العوامل المؤدية إلى حدوث هذه المشكلة . عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة من (10) تلاميذ بالصف الثانى الاعدادى، معاملات ذكائهم تراوحت ما بين( 120 – 140) درجه، وأعمارهم تتراوح ما بين (13- 14) سنة. -الأدوات المستخدمة وتشتمل ما يلى : 1-مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة ( إعداد : عبد العزيز الشخص وهيام مرسى، 2013 ). 2-مقياس المستوى الاجتماعى – الاقتصادى للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013). 3-مقياس التفاعل الاجتماعى (إعداد عبد العزيز الشخص، 2014). 4-مقياس مهارات الدراسة (تعريب/ السيد أبو هاشم، 2008). 5-مقياس فاعلية الذات (إعداد: أمانى عبد المقصود، وسميرة شند، 2013). 6-مقياس استانفورد – بنيه للذكاء : الإصدار الخامس (إعداد: صفوت فرج ، 2010). 7-ختبار التحصيل الدراسى (إعداد: الباحث). 8-برنامج انتقائى تكاملى لتحسين الأداء الأكاديمى والتفاعل الاجتماعى لدى المتفوقين عقلياً منخفضى التحصيل (إعداد تهانى منيب، ومحمد عبده، وعلى تهامى ، قيد النشر). نتائج الدراسة : أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الانتقائى التكاملى المستخدم في تنمية مكونات الوظائف التنفيذية، ومهارات الدراسة، وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المجموعة التجريبية، والذي كان له أثر في تحسين الأداء الأكاديمى والتفاعل الاجتماعى لديهم. الكلمات المفتاحية: البرنامج الانتقائى التكاملى - المتفوقون ذوو التحصيل المنخفض - التفاعل الاجتماعى . |